أسواق اليوم

ارتفاع أسعار الأعلاف تضع “مبادرة تخفيض السلع ” تحت التهديد .. ومنتجو الدواجن في ورطة

مع بداية الأسبوع الثاني من مبادرة تخفيض السلع الغذائية ، تعالت الشكاوى من قبل مربو الدواجن من ارتفاع أسعار الأعلاف بشكل جنوني قد يدفعهم لعدم الإستكمال في المبادرة .

وقد ارتفعت أسعار الأعلاف بنحو 25% خلال أسبوع، ليضع منتجين الدواجن في ورطة، علماً بأنه في نفس التوقيت العام الماضي ، بدأت أزمة إعدام الكتاكيت ، وذلك بعدما أقدمت عدد من شركات ومزارع الدواجن على إعدام الكتاكيت بسبب ارتفاع أسعار الأعلاف في الأسواق، وعليه عدم القدرة على تربية دورات إنتاجية جديدة.

واستمرت الأزمة لمدة طويلة لحين تدخلت الحكومة ممثلة في وزارة الزراعة، وقامت بالإفراج عن الأعلاف المتكدسة بالجمارك والتي بلغت نحو 8.1 مليون طن، بإجمالي مبلغ قدره  3.9 مليار دولار.

ارتفاع أسعار الأعلاف
ارتفاع أسعار الأعلاف

ومع تكرار الأزمة الفترة الراهنة، سرعان ما قامت وزارة الزراعة من أسبوع تحديداً بالإفراج عن 319 ألف طن من الذرة وفول الصويا بحوالي 170 مليون دولار ، حيث شملت الإفراجات  216 ألف طن من الذرة بنحو 78مليون دولار وقيمة 103 آلاف طن من فول الصويا بقيمة تقدر بـ 77 مليون دولار، وأيضًا إضافات أعلاف بنحو 15 مليون دولار.

الشركات الكبري لازالت ملتزمت بالمبادرة

ورغم الارتفاع الملحوظ بأسعار الأعلاف، إلا أن الشركات الكبرى لازالت ملتزمة بأسعار الدواجن والبيض ضمن المبادرة، بسبب وجود مخزون من الأعلاف لديها يكفي أسبوعا أو أسبوعين على الأكثر، إلا أن هذا الارتفاع المستمر بالأعلاف ومستلزمات الإنتاج  زاد  الأمر صعوبة لاسيما وأن  60% من العاملين في منظومة الثروة الداجنة في مصر من صغار المربين، وعليه لم يستطع صغار المربين الالتزام بأسعار المبادرة  وسعر الخامات في ارتفاع، فالأعلاف تساهم  بنحو 70% في تحديد تكلفة المنتج النهائية، الأمر الذي يجعل المبادرة الحكومية لخفض الأسعار مهددة بالفشل لاسيما وأنها تزامنت مع ارتفاع أسعار الأعلاف وعدم توافر النقد الأجنبي وهذا ما أكده الدكتور ثروت الزيني، نائب رئيس الاتحاد العام لمنتجي الدواجن في تصريحات صحفيه له.

وفي سياق متصل سرعان ما تزايد المطالب للمسئولين في مصر بضرورة محاسبة كل من يعبث في مستلزمات الإنتاج، برفع الأسعار دون مبررات، خاصة أنه لا يوجد زيادة في أسعار الأعلاف عالميًا، أو زيادة في الطلب في السوق المحلي حتى ترتفع أسعار الأعلاف، خاصة وأن هناك وفرة في حجم المعروض .

ارتفاع أسعار الأعلاف
ارتفاع أسعار الأعلاف

اتهامات لتجار الأعلاف بتعطيش السوق

وعلى الفور سرعان ما تزايدت الاتهامات للتجار بمحاولات تعطيش السوق لرفع اسعار الأعلاف وجنى المزيد من الأرباح، فضلاً عن أن هناك محاولات من أباطرة الأعلاف لتدمير الثروة الداجنة ، وإجهاض مساعي الدولة المصرية في توفير السلع الغذائية للمواطنين بأسعار مخفضة، خاصة وأن ارتفاع أسعار الأعلاف جاء في الوقت الذي أعلن فيه  رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، مبادرة خفض أسعار السلع الغذائية التي بدأت السبت الماضي.

أسعار الأعلاف الدواجن  اليوم الأحد

وقد بلغ اليوم متوسط سعر علف بلدي 23%  نحو 21  ألف جنيه، ليتراوح من 21690 جنيهًا إلى 21500 جنيه،علف ناهي 19 % سعر من 21440 جنيهًا إلى 21350 جنيهًا، علف نامي 21 % سعر من 21575 جنيها إلى 21450 جنيهًا.

كما سجل متوسط سعر علف 17 % اليوم الجمعة نحو 16750 جنيه، وسجل متوسط سعر بياض 14% نحو 16500 جنيه، بلغ متوسط سعر بياض 16 % نحو 16700 جنيه، وبلغ متوسط سعر علف بياض 18 % نحو 16800 جنيه.

ارتفاع أسعار الدواجن
ارتفاع أسعار الدواجن

 

 

 

 

تابع كل النجوم على تطبيق نبض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى