منوعات

إعصار تيج يضرب بحر العرب.. سبب تسميته ومدي تأثر مصر بالعاصفة المدارية

يتحرك إعصار تيج بسرعة شديدة في بحر العرب، ويستعد لضرب محافظات في اليمن وسلطنة عمان، وسط تحذيرات أممية وإعلان حالة الطوارئ، وبدء تأثيره حيث شهدت جزيرة سقطرى اليمنية، أمطار غزيرة وسيول جارفة، مما تسبب في قطع بعض المناطق عن بعضها، واجتاحت السيول أودية حديبو.

إعصار تيج
إعصار تيج

وبناءً على تصريحات المركز اليمني للأرصاد، يبتعد الإعصار “تيج” بسرعة تصل إلى 20 كيلومترًا في الساعة باتجاه الغرب والشمال الغربي في المحيط الهندي، ومن المتوقع أن يتجه نحو محافظة المهرة في اليمن وظفار في عُمان، بالإضافة إلي هطول أمطار غزيرة إلى شديدة الغزارة على أرخبيل سقطرى والسواحل الشرقية والجنوبية الشرقية لبحر العرب وخليج عدن.

تحذيرات أممية من إعصار تيج

وحذرت الأمم المتحدة، من إعصار تيج لما سيسببه من فيضانات شديدة ورياح مدمرة في اليمن تزامنا مع بدء تأثيرات الإعصار.

وقالت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو) ، إن الحالة الإعصارية تيج تؤثر على أرخبيل سقطرى برياح وأمطار قوية، وهي في طريقها للتطور إلى إعصار استوائي شديد مع تأثيرات محتملة على محافظة المهرة شرقي اليمن والحدود مع سلطنة عمان”.

وأضافت المنظمة أنه “من المحتمل حدوث رياح مدمرة وعواصف خطيرة وفيضانات شديدة مع اقتراب النظام من سواحل اليمن”.

إعصار تيج
إعصار تيج

سبب تسمية إعصار تيج بهذا الاسم

وبخصوص اسم إعصار تيج أو العاصفة المدارية، فقد تم تسميته من قبل الهند، ويعني “الحركة السريعة”، في إشارة لسرعة العاصفة.

ووفقًا لأحدث صور الأقمار الاصطناعية، يبدو أن العاصفة المدارية “تيج” ما زالت تتطور في بحر العرب، حيث تمت ملاحظتها جنوب غرب بحر العرب على خط العرض 10 شمالًا وخط الطول 58.53 شرقًا، وتبعد العاصفة حوالي 870 كيلومترًا عن سواحل سلطنة عمان.

ويتوقع أن تصل سرعة الرياح حول مركز العاصفة إلى 63 عقدة، وتظهر أقرب السحب الماطرة المصاحبة للحالة على بعد حوالي 600 كيلومتر من ولاية سدح.

تفاصيل إعصار تيج

توقعات الطقس تشير إلى أن العاصفة المدارية “تيج” ستستمر في التحرك نحو الغرب والشمال الغربي باتجاه محافظة ظفار واليمن (محافظة المهرة) مع احتمالية تطورها إلى إعصار من الدرجة الأولى خلال الـ 24 ساعة المقبلة.

من المتوقع أن تبدأ التأثيرات المباشرة على محافظتي ظفار والوسطى مساء اليوم الأحد، مع احتمالية أن يمر مركز الحالة صباح الثلاثاء بين محافظتي ظفار في سلطنة عمان ومحافظة المهرة في اليمن.

وكانت قد أصدرت الأرصاد الجوية العمانية، تحذيرا للمواطنين باعتبارها من الدول المتأثرة بقوة من إعصار تيج، حيث تعمق الحالة المدارية إلى إعصار مداري من الدرجة الثالثة ويتمركز جنوب غرب بحر العرب على دائرة عرض 12,3 شمالاً وخط طول 55.3 شرقاً.

ويبعد مركز الإعصار عن سواحل سلطنة عمان حوالي 500 كم، وتقدر سرعة الرياح حول المركز من 100 إلى 112 عقدة وتبعد أقرب كتلة سحب ماطرة مصاحبة حوالي 280 كم (ولاية سدح)، وتشير التوقعات إلى استمرار تحركها غرب شمال غرب نحو سواحل محافظة ظفار

وتكون ذروة الحالة المدارية يومي الإثنين والثلاثاء مع هطول أمطار شديدة الغزارة (200—  500) ملم، تؤدي إلى جريان جارف للأودية مع فيضانات، وهبوب رياح شديدة السرعة (40 – 70) عقدة، تؤدي إلى سقوط الأشجار وتطاير المواد غير الثابتة.

ويكون البحر هائج الموج على سواحل بحر العرب ويتراوح ما بين (6 -12) أمتار مع فرص امتداد مياه البحر على المناطق الساحلية والخيران.

إعصار تيج
إعصار تيج

متي يضرب إعصار تيج اليمن؟

وفي اليمن، توقع المركز الوطني للأرصاد زيادة شدة العاصفة “تيج” خلال ساعات لتصل إلى إعصارية “عاتية” وهو التصنيف قبل الأخير في سلم أعاصير المحيط الهندي.

وأوضح مركز الأرصاد، أن العاصفة تيج على بعد 175 كم من أرخبيل سقطرى، مصحوبة برياح تتراوح سرعتها ما بين 80 إلى 90 عقدة.

وتشهد سقطرى أمطارا غزيرة مصحوبة بعواصف، وسط أنباء عن ارتفاع نسبة الأمواج في البحر وانزلاقات صخرية.

هل تتأثر مصر بإعصار تيج؟

وعن مدي تأثر مصر بإعصار تيج، قالت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، إن الأعاصير تحدث فى المحيطات وغير وارد أن تحدث مثل هذه الأعاصير فى البحار مثل البحر المتوسط أو البحر الأحمر، موضحة أن جمهورية مصر العربية لن تتأثر بإعصار تيج فالأجواء مستقرة على جمهورية مصر العربية خلال هذا الأسبوع.

 

تابع كل النجوم على تطبيق نبض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى