مرأة

نصائح تساعدك في مصالحة زوجك وتجعل حياتك سعيدة

جميعنا نعلم أن الخلافات الزوجية لا يمكن الهروب منها في أي علاقة زوجية، ويجب العلم أن الخلافات الزوجية تجعل الطرفين يفهمان بعضهما أكثر والتعامل بذكاء بعد الخلافات وتجنب أسبابه، ولكن قد يحدث في بعض الحالات استحالة التفاهم ويزيد الخلاف بشكل ينهي الحياة الزوجية.

فإذا كنتي عزيزتي على خلاف مع زوجك وترغبين في الصلح معه، سنقدم لكي مجموعة ننصائح وأفكار تساعد لمصالحة زوجك.

نصائح لمصالحة الزوج وإنهاء الخلاف:

اتبعي هذه النصائح وستجدين كل السعادة في حياتك التي تبحثين عنها، فقط تابعي السطور التالية.

اعترافك بالخطأ والاعتذار سريعاً

لا تتركي الوقت يطول بالخصام والخلاف بينكما، واعلمي أنه بمجرد اعترافك بالخطأ فور حدوثه سيزيد من قيمتك كزوجة عند زوجك، والاعتذار يكون باستخدام الكلمات الرقيقة والجميلة بكل أدب وإحترام وبهدوء، سيجعل حياتك الزوجية سعيدة أكثر وتقلل من الخلاف.

اختيار التوقيت المناسب

قبل التخطيط لخطوة الصلح مع زوجك يجب التأكد من أن التوقيت مناسب لطرح مشكلة الخلاف مرة أخرى دون الدخول في النقاش، فهو من العوامل التي تساعد على إنهاء الخلافات الزوجية، وحتى لا تتعكر الأجواء مرة أخرى وقد تفلت زمام الأمور، فبدلاً من مرحلة المشاحنة والمجادلة فتتطور بالهجر والتباعد، ولابد أن يكون الوقت بعيداً عن الأوقات التي يكون فيها الزوجان منشغلين بأمور قد تشتت انتباههما، أثناء ممارسة أي نشاط ذهني، أو العودة من العمل.

التزمي الهدوء وقت الخلاف

التزمي بالهدوء أثناء أي خلاف مع زوجك، حتى تبقى الأمور تحت السيطرة ولا تتعداها، فالغضب والتحدث والشجار والجدال بصوت عالٍ يؤدي إلى اشتعال الخلاف وسوف تحدث فجوة بينكما يصعب حينها محوها، وحتى لا تتفاقم الأمور بينكما، لذلك لابد أن تتنازلي في هذه اللحظة وتبقين هادئة وبعد أن يهدأ زوجك توددي إليه واجلسي بجواره وبأسلوب راقٍ يمكنك تهدئته بل والاعتذار أيضاً ومن شأن ذلك أن يعلو من قيمتك لديه.

الصراحة

على الزوجين أن يتحلوا بصفة الصراحة فيما بينهم إذا أرادوا النجاح بحياتهم، فالصراحة في التعامل مع أي خلاف أو مشكلة يتعرضان لها، والابتعاد عن الصراحة والوضوح سوف يزيد تفاقم المشاكل، ولن يؤدي لأي حلول، لذلك فالتحدث بصراحة سيجعلك تضعين يدك على كل ما يزعجكما، لتتجنباه فيما بعد.

التغافل

تغافلي عن بعض الأمور التي التي قد تواجهك مع زوجك، فالتغافل أساسي لاستمرار العلاقة الزوجية، وكما قال الإمام أحمد بن حنبل “تسعة أعشار حسن الخلق في التغافل، فلتتناسي صغائر الأمور واتركيها تأخذ منحنى صغيراً ولا تسعي لتصعيدها، وقومي بإعطاء المواقف والسلوكيات حجمها الطبيعي وحاولي التغافل عنها.

توقفي عن صلابة الرأي

الحياة الزوجية ليست حلبة صراع أو سباقاً، فإصرارك بالفوز في الجدل أو الخلاف سيؤدي بالفعل إلى الخسارة وضياع الوقت هباء دون الوصول إلى حلول، وسيمنعكِ من التوافق مع زوجك، ولكن بالنقاش البسيط والكلمات الحنونة يمكن أن يظهر المخطئ وتنتهي المشكلة سريعاً.

انصتي لزوجك واستمعي له

عليكي الإنصات الجيد لزوجك في حالة رغبته في الكلام دون أن تقاطعيه أو تشرحي له كافة التبريرات، ويجب عدم مقاطعته أثناء الحديث أو سرد الخلاف لحين انتهائه، ثم قدمي تعقيبك بعد ذلك بشكل راقٍ وحضاري.

تهادوا تحابوا

إعطاء هدية لزوجك تعبر عن مدى حبك لزوجك، مثل الورد أو شراء عطر أو ساعة يد أو ما يفضله زوجك، ولا تترددي في تقديم هدية مادية بسيطة أو معنوية له مع وضع بطاقة اعتذار حتى تساعدي في تهدئة الأمر ووضعها في نصابها الصحيح.

احترام مشاعره

لا تتجاهلي الموقف أو تستهتري به، ويجب عليك احترام مشاعر زوجك وإظهار التعاطف معه، وإبداء تفهمك لغضبه، وأنك مهتمة به وبمشاعره التي تأذت بسبب الخلاف، وأظهري ندمك على الوصول بالخلاف إلى هذه المرحلة، وأخبريه بما يمكنك فعله لتصحيح الأمور، وأنك على استعداد لفعل كل ما يريده حتى يسامحك، وهذا سوف يقدره زوجك وسيزيد من تقديره لك.

مصالحة الزوج
مصالحة الزوج

نصائح لتتجنبي الخلاف مع زوجك مرة آخرى:

-إبعاد الأهل عن المشاركة في حل المشاكل الزوجية، قد يؤثر التدخل الذي يبدو عاطفيا ومنحازا في أغلب الأحيان سلبيا على هذا الخلاف ويعيق فرصة إيجاد الحل المثالي له. وفي حال إقتضى الخلاف اللجوء إلى طرف ثالث بغية المساعدة في عقد الصلح يمكن اللجوء إلى مرشد أو إختصاصي في حل الخلافات الزوجية الذي سيكون تدخله موضوعيا وسليما في هذا السياق.

-لا تبتعدي عن زوجك أو تتركي المنزل بعد وقوع الخلاف بينكما مهما كان هذا الخلاف كبيرا أو تصرف زوجك مزعجا تجاهك. فعندما يهدأ ويلاحظ أنك لا زلت بقربه رغم المشاكل بينكما سيدفعه ذلك إلى التقرب منك ومحاولة مصالحتك وننصحك حتما بقبول مبادرته والتجاوب معها.

– تحدي من أجواء التوتر بينكما جراء الخلاف من خلال تحضير عشاء رومانسي مثلا ومحاولة دعوة زوجك إليه. وتعتبر هذه الخطوة أساسية لكسر الحاجز بينكما والتمهيد للصلح والوفاق من جديد.

-اعرفي الأمور التي يغضب منها زوجك وتتجنبيها، وهذا لن يحدث بشكل فري تحتاجين الوقت لتفهمي زوجك طباعه وتتأقلمي عليها حتى لا تدخلي في صراع معه.

-اعرفي نقاط ضعف زوجك لكي تستغليها بذكاء وحكمة في حل المشكلة وإنهاء الخلاف بينكم نهائيا.

-عند حدوث أي خلاف بين الزوجين يكون الزوج غاضب جداً لفترة من الوقت فيجب على المرأة أن تكون هادئة لتجنب زيادة انفعال الزوج.

-اتركي زوجك وقت الخلاف حتى يلين ويهدأ وبعد ذلك تبدأ الزوجة في النقاش وحل الخلاف.

-كما يجب على المرأة ألا تنفعل وتغضب مثل الزوج فيزيد الخلاف.

ولكن يجب عليها أن تتنازل قليلا وأن تدرس الموضوع من جميع الجوانب.

-يمكنك الاعتذار لزوجك لإنهاء هذه المشكلة بالرغم من كونه مخطئ من خلال كلمات جميلة معبرة عن الندم أو تقديم له هدية رائعة.

-وينتج عن هذا زوال الخلاف ويقدرها الزوج ويعود الحب والهدوء إلى حياتهم مرة أخرى.

ويمكنك أن تخلقي جو رومانسي لمصالحة الزوج وذلك من خلال عشاء جميل على ضوء الشموع مع بعض الموسيقى والأحاديث الشيقة والممتعة.

موضوعات متعلقة: حماتك متسلطة وتتدخل في حياتك.. اعرفي ازاي تتعاملي معاها

تابع كل النجوم على تطبيق نبض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى