صحةمنوعات

لا داعي للأنسولين.. طفرة جديدة في علاج مرض السكري

تم الكشف عن جهاز جديد لمرضى السكري النوع الأول الذي يغنى عن الحقن المتكررة للأنسولين التي يعاني منها ملايين المصابين بالمرض، ما يمثل  طفرة وثورة في علاج المرض، حيث قد تمت الموافقة على هذه التقنية الجديدة المعروفة باسم نظام الحلقة المغلقة الهجين، للاستخدام في هيئة الخدمات الصحية البريطانية من قبل هيئة مراقبة الأدوية.

وسيتم تقديم هذه الطفرة الجديدة في العلاج لأكثر من 100 ألف شخص مصاب بمرض السكري من النوع الأول – والتي يمكن أن تساعد في إنهاء معاناة بتر الأطراف ومشاكل الكلى والعمى، وفقا لصحيفة إكسبريس البريطانية.

مميزات نظام الحلقة المغلقة في علاج مرض السكري

ويلغي النظام المتطور حاجة المرضى إلى فحص مستويات السكر في الدم بانتظام باستخدام جهاز مراقبة أو اختبار وخز الإصبع.

ويستخدم جهاز مراقبة الجلوكوز المستمر لنقل البيانات إلى مضخة الأنسولين التي يتم ارتداؤها على الجسم وحساب الجرعة للحفاظ على استقرار نسبة السكر في الدم.

حيث تقوم الأداة بمراقبة نسبة السكر في الدم باستمرار وتستخدم طريقة معقدة للتنبؤ بكمية الأنسولين التي يحتاجها المريض، قبل تقديم الجرعة الصحيحة تلقائيًا، ويرتبط النظام بتطبيق على هاتف المريض ويتعرف على ما يحتاجه جسم الفرد بمرور الوقت، ما يحافظ على مستويات السكر في الدم أكثر ثباتًا من طريقة العلاج الحالية.

والأهم من ذلك، أن هذا يقلل من خطر حدوث نوبات نقص سكر الدم القاتلة – المعروفة باسم نقص السكر – وارتفاع نسبة السكر في الدم بشكل خطير، والذي يمكن أن يسبب حالة أخرى قد تكون قاتلة، وهي الحماض الكيتوني السكري، الذي يجعل الدم حمضيًا وسامًا.

وأوصى المعهد البريطاني للتميز في الرعاية الصحية به للمرضى غير القادرين على التحكم في مرض السكري بمضخة الأنسولين أو عن طريق مراقبة الجلوكوز وحدها.

من المتوقع على نطاق واسع أن يتم الموافقة على تمويل ما يصل إلى 75% من المصابين بالسكري من النوع الأول في إنجلترا – أي حوالي 200 ألف شخص، ومن المرجح أن تحذو ويلز حذوها.

وقد يتم تقديم هذا العلاج لجميع الأطفال المصابين بهذه الحالة، وعددهم 36 ألف طفل، وهي خطوة – من خلال الحفاظ على استقرار نسبة السكر في الدم منذ المراحل المبكرة من مرضهم – يمكن أن تنقذهم مدى الحياة من المضاعفات المرتبطة بهذه الحالة، بما في ذلك أمراض الكلى ومشاكل القلب، بتر الأطراف وتلف العين.

ستحصل جميع النساء المصابات بداء السكري من النوع الأول اللاتي يخططن للحمل على الجهاز، بعد أن وجدت الأبحاث أنه يمكن أن يقلل من حالات الإملاص والتشوهات الخلقية ودخول العناية المركزة لحديثي الولادة.

علاج جديد لمرض السكر
علاج جديد لمرض السكر

طبيعة عمل نظام الحلقة المغلقة

يعمل نظام الحلقة المغلقة من خلال ربط قطعتين من التكنولوجيا المستخدمة بالفعل من قبل المرضى – جهاز مراقبة مستمر للجلوكوز ومضخة الأنسولين – ببرنامج كمبيوتر يتم التحكم فيه عبر تطبيق الهاتف المحمول، إن أجهزة المراقبة، التي تستخدمها رئيسة الوزراء السابقة تيريزا ماي، التي تعاني من مرض السكري من النوع الأول – هي بحجم عملة الجنيه وتوضع على الجلد، يقومون بمراقبة مستويات السكر باستمرار عبر أجهزة استشعار الجلد، مضخات الأنسولين هي أجهزة صغيرة تحل محل الحقن العادية عن طريق توصيل الأنسولين – الكمية التي يبرمجها المريض – إلى الجسم، يتم ربط أحدث الموديلات مباشرة بالجلد، ولكن يتم توصيل الإصدارات الأخرى عبر أنابيب في قنية يتم وضعها في الوريد، يتم حمل الجهاز في حزام أو قطعة ملابس.

يأخذ نظام الحلقة المغلقة القياسات من الشاشة ويستخدم طريقة لحساب ما إذا كانت مستويات السكر في الدم ترتفع أم تنخفض ومقدار الأنسولين المطلوب، فهو يتواصل مع المضخة ليخبرها بالكمية التي يجب إعطاؤها أو التوقف مؤقتًا – دون أن يضطر المريض إلى القيام بأي شيء، سيصدر إنذار على هاتف المريض إذا أصبحت مستويات السكر منخفضة أو مرتفعة بشكل خطير.

المدخلات الوحيدة التي يحتاج المريض إلى تقديمها هي قبل الوجبة، عندما يتعين عليه حساب كمية الكربوهيدرات التي يمكن أن ترفع مستويات السكر التي سيستهلكها.

نظام الحلقة المغلقة في أطفالنا الصغار

ساعدت تقنيات الحلقة المغلقة الهجينة على تقليل نقص السكر في الدم للأشخاص من جميع الأعمار للأطفال المصابين بالسكر، ولحسن الحظ، الأطفال الصغار ليسوا استثناءا من ذلك. الانخفاضات المتزايدة تحدث غالبًا عند محاولة تحقيق تحكم دقيق في نسبة السكر في الدم. تقلل أنظمة HCL أيضًا من القلق المصاحب لنقص السكر، والذي يمكن أن يكون عائقًا رئيسيًا أمام تحقيق أهداف نسبة السكر في الدم الأحدث.

هناك ثلاثة أنظمة الحلقة المغلقة الهجينة HCL تمت دراستها عند الأطفال الصغار: Tandem Control-IQ و Minimed 670G ونظام دراسة يسمى CampAPS FX. :

-انخفاض الوقت في نطاق سكر الدم المرتفع، والذي يُعرف بأنه> 180 مجم / ديسيلتر (10 مليمول / لتر).

-تقليل الوقت الذي يقضيه في نطاق سكر الدم المنخفض، المحدد على أنه <70 مجم / ديسيلتر (3.9 ملي مول / لتر)

-زيادة الوقت في النطاق (TIR) ​​، المحدد على أنه 70-180 مجم / ديسيلتر (3.9-10 مليمول / لتر)

في الوقت الحالي، الأنظمة الوحيدة المعتمدة للأطفال الصغار في الولايات المتحدة هي Tandem Control-IQ من سن ست سنوات، ونظام Medtronic 770G للأطفال من سن عامين. هذا لا يعني أن فريق الرعاية الصحية الخاص بك لن يوصي أو حتى يصف أنظمة لعائلتك، اعتمادًا على الظروف ومستوى راحة الجميع. وهذا ما يسمى وصف الأدوية خارج التسمية او خارج الاعتماد. هناك أيضًا أنظمة غير معتمدة من قبل إدارة الغذاء والدواء (FDA) ، مثل أنظمة Loop و DIY APS ، والتي يستخدمها الأشخاص أيضًا خارج التسمية او خارج الاعتماد.

علاج جديد لمرض السكر
علاج جديد لمرض السكر

تمت دراسة نظام Android APS مؤخرًا أيضًا لدى الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين ثلاث إلى سبع سنوات، وقد ساعد في تحسين الوقت في النطاق مقارنةً بـ SAP (مضخة الاستشعار المعززة، التي تعلق الأنسولين أو تخفضه مع انخفاضات، ولكنها لا تتكيف مع الارتفاعات). لسوء الحظ، لم يُحسِّن نظام Android APS الوقت الذي يقضيه في نقص السكر في الدم، ولكن الوقت الذي يقضيه كان ضئيلاً لكل من مجموعات HCL وSAP.

قد لا تتمكن أنظمة الحلقة المغلقة من المساعدة في التغلب على الصعوبات التي يواجهها الأطفال الصغار، ولكن يمكنها تحسين الوقت في النطاق بالنسبة لأولئك الذين يعيشون مع مرض السكري من النوع 1

تابع كل النجوم على تطبيق نبض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى