زمان يافنعربى

فيروز وعاصي الرحباني قصة حب بدأت بالصدفة ووصفته بالقاسي الذي كانت تخاف منه.. ومرض هو بعد انفصاله عنها وبكت على رحيله

تعد الفنانة فيروز، وعاصي الرحباني، من أشهر ثنائيات الوطن العربي، وبدأت قصة حبهما من الإذاعة بعد حديث للفنانة فيروز عن حياتها الفنية، وتقابلا للمرة الأولى في الإذاعة اللبنانية، وقتها كان عاصي ملحن مبتدئ يعزف على الكمان وهي المطربة المعروفة للناس،وكان للصدفة دورها في هذا اللقاء.

استمتع عاصي في اللقاء الأول بصوت فيروز وظل هائما في عزوبة غنائها، وحل اللقاء الثاني بينهما بعدما طلب حليم الرومي رئيس القسم الموسيقي في الإذاعة من عاصي تلحين عدد من الأغنيات لها، ووصف عاصي، تفاصيل اللقاء الأول بينهما قائلًا: “شاهدت فيروز للمرة الأولى في الإذاعة، وسُئلت عن رأيي فقلت، كويس نص نص”.

وكشفت الفنانة فيروز، عن مشاعرها تجاه عاصي بعد اللقاء الأول: “شعرت أن دمه ثقيل، وظلت معرفتنا طوال 5 سنوات حتى تزوجنا بعد ذلك”، وأضافت في حوار نادر لها: “كان عاصي سريع العطاء، وكنت سريعة التلقي، كان سريع الغضب، وكان قاسيا، وكنت أتقبل هذه القسوة، لأنها في مصلحتي، وكل ما قدمته كان من اختيار عاصي وليس من اختياري أنا، كنت أخاف من عاصي، ولم أقدر على رفض ألحانه ورغم كل ذلك كنت أحبه”.

فيروز وعاصي الرحباني

قصة حب فيروز وعاصي الرحباني

توطدت العلاقة بين فيروز وعاصي، وتحولت لاعجاب ثم حب متبادل من الطرفين، وجمعهما الحب والفن سويا، وأعلنا زواجهما عام 1955، وأنجبا 4 اولاد، “زياد، وهالي، وليال، وريما”، وبعد زواجهما تعاهدا الاثنين على التألق والنجاح اكثر واكثر، وبالفعل كان تعاونها مع زوجها عاصي فاتحة خير عليها وجعل منها اسطورة غناء في العالم العربي والغربي.

وتعتبر أول أغنية رحبانية لفيروز كانت بعنوان “غروب”، وهى قصيدة للشاعر “قبلان مكرزل”، وأعقبها عدد من الاغاني المميزة توزعت على ثلاث إذاعات اللبنانية، والشرق الأدنى، والسورية، وواصلا بعد ذلك نجاحهما الكبير وتحولا لاسطورتين في التلحين والغناء، وبعد تواصل نجاحهما، قرر الثنائي فيروز والرحباني، تأسيس المؤسسة الرحبانية الفيروزية لإنتاج الأفلام السينمائية .

فيروز وعاصي الرحباني
فيروز وعاصي الرحباني

مرض عاصي الرحباني بعدانفصاله عن فيروز

بعدها تزايدت الخلافات بين عاصي وفيروز حتى انفصلا، وبعدها مر عاصي بأزمة صحية وأصيب بنزيف بالدماغ، وفقد قدرته عن الحركة ودخل في غيبوبة.. وعندما أستيقظ من غيبوبته كان يقول لهم: “بدي احكى مع فيروز”، وكانت حينها فيروز تزوره دائمًا وتعتني به وتقول: “أنا هون يا عاصي لا تحمل هم شي، أنا معك”.

فيروز وعاصي الرحباني

وبعدها بفترة بسيطة مات عاصي، وفي أول حفلة لفيروز وقفت على المسرح تغني وبعد أن بدأت موسيقى أغنية “سألوني الناس”، وبدأت فيروز في الغناء.. وقفت عند جملة “بيعز علي غني يا حبيبي، ولأول مرة ما بنكون سوا”، وفقدت السيطرة وبكت على المسرح.

فيروز

صور فيروز وابنائها

فيروز وابنائها
فيروز وابنائها
فيروز وابنائها
فيروز وعاصي الرحباني

فيروز

تابع كل النجوم على تطبيق نبض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى