أسواق اليوم

دولار السوق السوداء في مصر يواصل موجة الإرتفاع الجنوني ليقترب من حاجز الـ45 جنيهاً

في سابقة تعد هي الأولى من نوعها، ارتفع سعر صرف الدولار في السوداء السوداء “الموازي” ليقترب من الـ45 جنيهاً، ليصبح سعره الآن 44.70 جنيهاً ، علماً بأنه ارتفع خلال الأيام القلائل الماضية بشكل ملحوظ .

ويزيد سعر صرف الدولار في السوق الموازية عن السعرالرسمي المتداول في البنوك بقرابة الـ14 جنيهاً، حيث يتداول متوسط سعر الدولار بالبنوك بين 30.84 جنيه للشراء و30.94 جنيه .

وقد اتبعت مصر في مارس 2022 سعر صرف مرن  ، الأمر الذي أدى إلى هبوط حاد في سعر الجنيه، وهو ما أسهم في ارتفاع سعر الدولار بنحو 96% خلال عام ونصف، ليرتفع سعر الدولار رسمي في البنوك من 15.76 جنيه في 20 مارس قبل الماضي إلى أعلى من 30 جنيها حاليا.

وعلى مدار 20 شهرا تواجه مصر ضغوط من تراجع تدفقات النقد الأجنبي جراء الآثار والتبعات السلبية للحرب الروسية الأوكرانية،لاسيما بعد خروج 22 مليار دولار من السوق المصري خلال العام الماضي.

ارتفاع سعر الدولار بالسوق السوداء
ارتفاع سعر الدولار بالسوق السوداء

أسباب ارتفاع سعر الدولار في السوق السوداء؟

يزيد سعر صرف الدولار في السوق السوداء، كلما زاد حجم الطلب عليه، والذي ارتفع خلال الأسبوعين الماضيين بشكل ملحوظ جراء أزمة نقص الدولار التي تعاني منها مصر ، وقد ارتفع الدولار بالسوق الموازي لعدة أسباب:

  • زيادة معدل الطلب على شراءه من قبل التجار والمستوردين على خلفية قرار بإعفاء نحو 12 سلعه غذائية من الجمارك لمدة 6 أشهر، أهمها  الدواجن، أحشاء وأطراف صالحة للأكل من فصائل الأبقار واللحوم من طيور الدواجن المذكورة في البند، الألبان، الزبد، الجبن، الشاي، الدهون، الشحوم والزيوت النباتية، والسكر، المكرونة، محضرات الأنواع المستعملة لتغذية الحيوانات، وأخيراً الأدوية.
  • قرار المركزي بوقف بطاقات الخصم المباشر “الديبيت كارد”، الأمر الذي دفع ملايين العملاء للاتجاه للسوق السوداء لتوفير احتياجاتهم من الدولار وعلى رأسهم شركات التكنولوجيا والطلبة وراغبي الشراء أون لاين، علماً بأن البنك المركزي قرر وقف بطاقات الخصم المباشر على خلفية ضبط شخص بالمطار يحمل نحو 117 بطاقة خصم مباشر، بجانب قيامالبعض بسحب نحو 55 مليون دولار في يوم واحد .
  • إعلان وكالة ستاندرد آند بورز للتصنيفات الائتمانية تخفيض التصنيف الائتماني لمصر من B+  لـ B- ، مع نظرة مستقبلية مستقرة.
  • وقد سبقها إعلان وكالة موديز للتصنيفات الائتمانية تخفيض التصنيف الائتماني لمصر من B3 إلى Caa1، مع نظرة مستقبلية مستقرة ، إذ أرجعت الوكالة قرار خفض التصنيف إلى تراجع قدرة البلاد على تحمل الديون، مع استمرار نقص النقد الأجنبي في مواجهة زيادة مدفوعات خدمة الدين العام الخارجي خلال العامين المقبلين، ولم يتوقف الأمر على ذلك كما خفضت أيضاً وكالة موديز لخدمات المستثمرين تصنيف الودائع المصرفية طويلة الأجل بخمسة بنوك  مصرية وهي البنك الأهلي المصري، وبنك مصر وبنك القاهرة والبنك التجاري الدولي إلى CAA1   من B2  إلى B3  ، الأمر الذي تسبب في إرباك السوق السوداء للدولار في مصر.
  • تراجع أيضاً حجم تحويلات المصريين المغتربين بالخارج بنحو 10 مليار دولار، ليصبح إجمالي هذه التحويلات خلال العام الجاري بنحو 22.1 مليار دولار، مقابل 31.9 مليار دولار في العام المالي السابق.

تأثير ارتفاع دولار السوق السوداء على الذهب

تسبب الارتفاع الجنوني لسعر الدولار بالسوق السوداء، لرفع قيمة دولار الصاغه ليصبح سعر دولار السوق السوداء لأول مرة أعلى من سعر دولار الصاغة ، وعلى الفور سرعان ما ارتفعت أسعار الذهب بشكل جنوني ، ليسجل سعر جراء الذهب عيار 21 الآن نحو 2500 جنيهاً، ليحقق الذهب بالسوق المحلي مكاسب خياليه بدعم ارتفاع دولار السوق السوداء.

ارتفاع أسعار الذهب
ارتفاع أسعار الذهب

توقعات سعر الدولار في السوق السوداء الفترة المقبلة

تشير التوقعات لمزيد من الإرتفاع في قيمة الدولار بالسوق السوداء خلال الفترة المقبلة ليصل لمستوى الـ46 جنيهاً ، لاسيما  وأنه من المقرر أن يتم مراجعة مؤسسة فيتش للتصنيف اللآئتماني لمصر يوم 3 نوفمبر ، والمتوقع أن يكون سلبي وتحذو خطى وكالة موديز ومصرف مورجان ستانلي ووكالة ستاندرد آند بورز.

 

 

 

تابع كل النجوم على تطبيق نبض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى