منوعات

اختبار منزلي للكشف عن مرض السرطان.. التفاصيل

يساعد كشفك المبكر لمرض السرطان في تحقيق وزيادة فرص الشفاء والعلاج، ونظرا لعدم اهتمام الكثير منا بضرورة الكشف المبكر فقد تم الكشف عن أحد الاختبارات المنزلية التي تسهل عملية الكشف المبكر لمرض السرطان شفاكم الله وعفاكم.

وقد تم الكشف عن جهاز اختبار يتم استخدامه عن طريق البول مثل اختبار الحمل المنزلي، وهو اختبار البروتينات المارقة التي تصنعها الخلايا السرطانية، ولكن غالبا ما تكون هذه البروتينات موجودة بمستويات منخفضة في المراحل المبكرة للمرض، بحيث يكاد يكون من المستحيل اكتشافها، لذلك لا يحدد الاختبار الجديد البروتينات نفسها، بل يحدد العلامات التي تشير إلى أنها تعمل في الجسم.

اختبار البروتينات المارقة

يعمل هذا الاختبار الورقي على خداع هذه الإنزيمات حتى تبدأ العمل وبالتالي تكشف عن وجودها، مما يشير إلى وجود الخلايا السرطانية.

وعندما تنمو الأورام، فإنها تنتج إنزيمات تسمى البروتياز التي تخترق الأنسجة السليمة، مما يساعد على تمهيد الطريق لنمو السرطان.

وتقول الدكتورة كاثرين بيكورث، مديرة المعلومات العلمية في مركز أبحاث السرطان في المملكة المتحدة إن اكتشاف السرطان مبكراً يوفر واحدة من أكبر الفرص المتاحة لنا لإنقاذ الأرواح من المرض.

يظهر هذا الاختبار إمكانية الاكتشاف المبكر وفهم المزيد عن سرطان الفرد، مما قد يساعد في توجيه العلاج.

ويمكن الاختبار الورقي، الذي تم استخدامه على الفئران، من التمييز بين سرطان الرئة والأورام التي بدأت في الأمعاء قبل أن تنتشر إلى الرئتين

يجري فحص الدم للكشف عن السرطان في تجربة سريرية على 40 مريضًا مصابين بسرطان الرئة أو الثدي أو الأمعاء. يحدد الاختبار الحمض النووي للورم المنتشر، والمعروف باسم ctDNA.

يوجد في مجرى الدم، وهو الحمض النووي الذي يأتي من الخلايا السرطانية والأورام. ومع نمو الورم، تموت الخلايا ويتم استبدالها بخلايا جديدة.

يتم بعد ذلك تكسير الخلايا الميتة وإطلاق محتوياتها، بما في ذلك الحمض النووي، في الدم.

من هم المرشحين للاختبارات في المنزل؟

-تاريخ عائلتك وتاريخك الطبي.

-يمكن فقط للأشخاص الذين يعانون من خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم “المتوسط”، وليس لديهم أي تاريخ عائلي أو طبي يجعلهم معرضين لخطر الإصابة استخدام الاختبارات.-

فيما يقول الخبراء إن الأفراد المعرضين لمخاطر عالية ليسوا مؤهلين.

-وقالت فولا ماي، أخصائية أمراض الجهاز الهضمي إن هؤلاء الأشخاص “يجب أن يتم فحصهم فقط من خلال تنظير القولون”.

-وقد يحتاج الأشخاص المعرضون لخطر متزايد إلى بدء فحص سرطان القولون والمستقيم في وقت مبكر وإجراء الفحوصات في كثير من الأحيان.

أعراض الإصابة بمرض السرطان:

تختلف أعراض مرض السرطان من حالة إلى أخرى تبعا للعضو المصاب بمرض السرطان، بعض أعراض السرطان العامة منسوبه له لكنها ليست خاصة بمرض السرطان وحده، وتشمل:

تعب.
ارتفاع درجة الحرارة.
ظهور كتلة أو تضخم يمكن تحسسها تحت الجلد.
ألم.
تغيرات في وزن الجسم، تشمل ارتفاعا أو انخفاضا غير مقصودين في وزن الجسم.
تغيرات على سطح الجلد مثل: ظهور اللون الأصفر، وظهور مناطق قاتمة اللون أو بقع حمراء في الجلد، وظهور جروح لا تلتئم، أو تغيرات في شامات كانت موجودة على الجلد.
تغييرات في أنماط عمل الأمعاء أو المثانة.
سعال مستمر.
بحة في الصوت.
صعوبة في البلع.
عسر في الهضم أو الشعور بعدم الراحة بعد تناول الطعام.

موضوعات متعلقة: من أجل صحتك.. اتبعي هذه العادات للوقاية من سرطان الثدي

 

 

تابع كل النجوم على تطبيق نبض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى