أسواق اليوم

سعر الذهب في مصر تحكمه “عشوائية التسعير”.. وزيادة للجرام  70 جنيه اليوم.. والإمارات والسعودية تتبع السعر العالمي

ارتفعت أسعار الذهب اليوم في مصر بشكل جنوني ، إذ ارتفعت الأسعار نحو 70 جنيهاً منذ صباح اليوم حتى هذه اللحظة ، حيث افتتح الذهب عيار 21 الأكثر شيوعاً تداولات اليوم عند المستوى 2550 جنيه للجرام، لينجح في اختراق مستوى 2600 جنيه ، ليصبح سعر عيار 21 الآن نحو 2620 جنيه للجرام والذي يفتح الباب للوصول إلى المستوى 2700 جنيه للجرام.

وبات تسعير في مصر تحكمه العشوائية وغياب معايير التقييم لاسيما في ظل استقرار السعر العالمي،علماً بأن التحرك حالياً في سوق الذهب لا يرجع لارتفاع الطلب ولكن إلى تغير التسعير بسبب ارتفاع سعر الدولار في السوق الموازي.

كيف يتم التسعير للذهب في الإمارات والسعودية ؟

استقرت أسعار الذهب في الأمارات والسعوديه خلال الفترة الراهنة على ضوء استقرار سعر الاونصة العالمية، خاصة وأن الدول العربية يتم تسعير الذهب وفق للسعر العالمي للأونصة ، عكس مصر الذي يتم تسعير الذهب وفقاً دولار السوق السوداء الذي بات يحلق في الماء.

سعر الذهب اليوم في الإمارات

استقر سعر الذهب اليوم الأربعاء في الإمارات، حيث سجل عيار 24 نحو 233.16 درهم إماراتي، بينما سجل الذهب عيار 21 نحو 204.01 درهم إماراتي، في حين سجل الذهب عيار 18 نحو 174.87 درهم إماراتي.

سعر الذهب اليوم في السعودية

استقر سعر الذهب في السعودية ، ليسجل عيار 24 نحو سعر جرام الذهب عيار 24 نحو 238.24 ريال سعودي ، اي ما يعادل 63.53 دولاراً

،بينما سجل سعر الذهب عيار 21 نحو 208.46 ريال سعودي، وعيار 18 سجل نحو 178.68 ريال سعودي.

سعر الذهب في السعودية والإمارات
سعر الذهب في السعودية والإمارات

ما السبب وراء الارتفاع أسعار الذهب في مصر؟

يشهد الذهب في مصر ارتفاعات قياسية في ظل الارتفاع الكبير في سعر الدولار في السوق الموازية منذ بداية الأسبوع ، ليصل الآن لنحو الـ47.40 جنيهاً ليزيد عن قيمة الدولار في العقود الآجلة، وذلك على الرغم من استقرار أسعار الأونصة العالمية منذ بداية الأسبوع، حيث تتزايد المخاوف بشأن تعويم سعر الصرف الأمر الذي يدفع الذهب إلى الارتفاع بالتبعية

يتم تسعير الذهب في السوق المحلي بسعر الدولار في السوق الموازي، قد لا يكون الطلب على الذهب المحلي خلال الفترة الحالية عند أفضل حالاته، ولكن الأسعار مستمرة في الارتفاع اليومي بسبب التغيرات المستمرة في سوق الدولار الموازي.

وتزايدت المخاوف خلال الفترة الراهنة بشكل كبير في الأسواق سواء بسبب تباعات الحرب بين فلسطين والكيان الصهيوني أو بسبب التوقعات باقتراب قرار تعويم سعر صرف الجنيه، وهو ما يزيد من الطلب على الدولار بشكل حاد دفعه إلى الارتفاع المستمرة خلال الفترة الأخيرة.

ولم يتوقف الأمر على ذلك بل أن هناك عدة قرارات ساهمت في انتعاش الدولار بالسوق السوداء وعلى أثرها الذهب علماً بأن الدولار في السوق الموازي كونه البديل الآن للتعامل مع الخدمات المختلفة وعمليات الشراء خارج مصر، ومن أهم هذه القرارات، قرارالبنك المركزي المصري بوقف التعامل على بطاقات الخصم المباشر خارج مصر، وأيضاً قرار تخفيض الحد الأقصى لكروت الائتمان في العمل خارج مصر .

سعر الذهب اليوم
سعر الذهب اليوم

توقعات بمد مبادرة واردات الذهب

وترددت بعض الأنباء خلال الساعات القليلة الماضية بأن رئاسة الوزراء في طريقها إلى الموافقة على مد مبادرة واردات الذهب بدون رسوم جمارك والتي من المقرر لها الانتهاء في 10 نوفمبر القادم، وذلك استجابة لمطالبات الجهات المعنية بصناعة الذهب بمد المبادرة لستة أشهر جديدة تنتهي في مايو 2024، علماً بأن  مجلس الوزراء قام بإلغاء كل الجمارك والرسوم الأخرى عدا ضريبة القيمة المضافة على الذهب القادم بصحبة المصريين بالخارج قد ساهم في زيادة المعروض في الأسواق وإعادة الاستقرار والتوازن للأسعار، حيث سمح بدخول 2 طن من الذهب منذ بداية المبادرة في 11 مايو وحتى 24 سبتمبر الماضي.

توقعات أسعار الذهب العالمية والمحلية

يستمر التذبذب في أسعار الذهب للجلسة الثانية على التوالي حول المستوى 1970 دولار للأونصة، وذلك بعد أن فشلت محاولات استمرار الارتفاع منذ بداية الأسبوع في ظل حاجة الذهب إلى التصحيح وتجميع زخم كافي لاستكمال الصعود.

وتتزايد التوقعات بأن يستمر التذبذب في سعر أونصة الذهب حول المستويات الحالية وتبدأ الحركة مع صدور البيانات الأمريكية هذا الأسبوع.

ومن المتوقع دخول الذهب في تصحيح سيدفعه إلى المستوى 1950 دولار للأونصة وقد يتزايد الهبوط إلى المستوى 1940 دولار للأونصة، ولكن يبقى الاتجاه الصاعد هو الغالب على أداء الذهب حتى عند هذه المستويات.

 

سعر الذهب اليوم
سعر الذهب اليوم

تابع كل النجوم على تطبيق نبض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى