بروفايلعربىمشاهير

ياسمين الخيام صوت الزمن الجميل.. خليفة أم كلثوم اعتزلت الفن لتنفذ وصية والدها

كانت ياسمين الخيام من أجمل الأصوات في الوطن العربي منذ السبعينات وحتى بعد اعتزالها، وقد تمت مقارنتها بأم كلثوم وتم تسميتها خليفة لها بناءً على جمال صوتها المدهش وجاذبيتها. وعلى الرغم من أنها لم تستمر طويلًا في المجال الفني، إلا أن أغانيها الدينية لا تزال تُعرَض وتُسمَع في وقتنا الحالي.

ياسمين الخيام
ياسمين الخيام

من هو والد ياسمين الخيام؟

كانت الغرابة في أن ياسمين الخيام كانت ابنة المقرئ البارز محمود خليل الحصري، والذي كان أشهر مقرئ للقرآن الكريم على مستوى العالم. نجح الحصري في السفر حول العالم ودعوة العديد من الأشخاص للاسلام، وحتى قرأ القرآن الكريم بصوته الرائع في البيت الأبيض.

محمود خليل الحصري
محمود خليل الحصري

نشأة وميلاد ياسمين الخيام

وُلدت ياسمين في الثامن عشر من أغسطس عام 1946، وتزوجت في سن مبكرة وأنجبت خمسة أطفال. حتى بعد الزواج، لم يخطر في بالها الفن أو ممارسة الغناء، ولكنها بدأت بالصدفة في مجال الفن واختارته طريقًا لحياتها.

وكان الشيخ محمود الحصري رحمه الله رجلاً يعتني منذ نعومة أظافرها بتعليم ياسمين وأخواتها الستة. كان يحرص على تعليمهم جميعًا القرآن الكريم، وعندما يحفظ أحد أبنائه سطرًا، يمنحه هدية. لذلك، أصبحت ياسمين تحفظ القرآن الكريم بالتجويد الصحيح منذ صغرها، وساعدها حفظها في أن تنجح في الجامعة.

كانت ياسمين تشارك دائماً في حفلات الجامعة والمدرسة، وتُختار لتلاوة بعض آيات الله في أي مناسبة بسبب جمال صوتها ونطقها الصحيح. بدون معرفة عائلتها، كانت تحب الاستماع إلي أم كلثوم وكانت تنتظر حفلاتها كل خميس وتقوم بسهر الليل لكتابة وحفظ الأغاني، ثم تذهب إلى المدرسة لتغني الأغنية لزميلاتها. كانت تحب الغناء وتدرك جمال صوتها، لكنها لم ترغب في أن يغضب والدها.

ياسمين الخيام
ياسمين الخيام

الحفلة الأولى لياسمين الخيام

بعدما أنهت دراستها الثانوية العامة، ياسمين طلبت من والدها أن تنتسب إلى الجامعة، ولكنه رفض بسبب عدم توفر جامعات أزهر للفتيات في ذلك الوقت. فاقترحت ياسمين على والدها أن تلتحق بكلية البنات التي بدأت نشاطها في ذلك الوقت، ووافق والدها على ذلك بشرط أن تتزوج ياسمين قبل الالتحاق بالجامعة. في النهاية، تزوجت ياسمين ورزقت بابنتها الوحيدة عبير.

ظهرت العديد من التغييرات في حياة ياسمين بعد أن انتقلت إلى كلية الآداب قسم الفلسفة وعلم النّفس، حيث بدأت حياتها المهنية عندما أحضرت حفلتها الأولى في جامعة القاهرة بتشجيع من الدكتورة أميرة مطر، التي كانت داعمتها الأولى ومؤيدتها لصوتها وموهبتها. في اليوم التالي، خافت ياسمين عندما رأت اسمها في الإذاعة وفي جميع الصحف مع توقيع خفي بارز يدعى أبو نظارة، الذي كان يمدح صوتها ويطلق عليها لقب “خليفة كوكب الشرق”. هذا الأمر أرعب ياسمين، حيث خشت أن يكتشف والدها الخبر.

ياسمين الخيام موظفة علاقات عامة

بعدما تخرجت ياسمين من الجامعة، لم تنس حبها للغناء، ولكنها رغم ذلك لم ترغب في أن تثير غضب والدها، لذا قررت تأجيل العمل في مجال الغناء حتى تتاح لها الفرصة المناسبة.

وبعد تخرجها، تلقت ياسمين مكالمة هاتفية من رئيس مجلس الأمة الذي قدم لها فرصة للعمل في الأمانة العامة للدولة. وسيكون في مجال مسؤولية تنظيم العلاقات العامة واستقبال الضيوف الكبار الذين ليسوا من مصر، ومرافقتهم في جولات سياحية في مناطق مختلفة.

وفي إحدى هذه الرحلات، قابلت ياسمين سيدة تدعى لام عدنان، زوجة رئيس الوزراء الأردني، وكانت السيدة جيهان السادات ترافقها. وخلال الرحلة، أبدت زوجة رئيس الوزراء الأردني إعجابها الشديد بصوت ياسمين بعدما قدمت بعض الأغاني الدينية والتواشيح.

ياسمين الخيام
ياسمين الخيام

وفقًا لتأكيد السيدة جيهان السادات، تم طلب زيارة منزل الموسيقار محمد عبد الوهاب منهم، الذي كانت زوجته تربطها صداقة مع السيدة لام. عند وصولهم إلى المنزل، طلبت السيدة جيهان من ياسمين الغناء أمام عبد الوهاب لتثني على فنها. بعد ذلك، قدمت لوالدها فكرة الغناء، ومع ذلك الشيخ الحصري رفضها بشدة.

ويذكر أن عبد الوهاب كان لديه علاقة قوية به، طلب منه الشيخ محمود الحصري أن يحاول إقناع ياسمين بتخليها عن هذا المجال. رد عبد الوهاب بأن الغناء ليس سيئًا وسيحافظ على الكلمات المختارة. بعد ذلك، تواصل الموسيقار مع المتصوف الشاعر عبد الفتاح المصطفى لتأليف أغنية “أوفى الحبيب نسى”، وعمل بجد لاختيار كلماتها، مما أدى إلى اتصال الشيخ الحصري بعبد الوهاب للتعبير عن شكره.

ياسمين الخيام تغير اسمها

بعد أن قابلت سيدة جيهان السادات زوجة الرئيس الراحل محمد أنور السادات، تلقى مكتب الرئيس مفاجأة باتصال ياسمين الخيام لتحديد موعد لمقابلة الرئيس، لم تصدق ياسمين هذه المفاجأة التي تغيرت سريعًا بسبب سفر الرئيس المفاجئ، ولكن بعد أيام تكرر الطلب مرة أخرى، وفي الواقع قابلت ياسمين الزعيم الراحل، الذي أثنى على جمال صوتها وقال إنها ستكون واحدة من أفضل أصوات مصر والوطن العربي، ثم اتصل برئيس أكاديمية الفنون رشاد رشدي لتحديد موعد للقاء ياسمين، وفي هذا الاجتماع قررت ياسمين تغيير اسمها من إفراج محمود خليل الحصري إلى ياسمين الخيام بسبب إعجابها الشديد بشخصية الخيام ومحبتها للياسمين.

ياسمين الخيام
ياسمين الخيام

اعتزال ياسمين الخيام

على الرغم من المسيرة الطويلة التي سلكتها ياسمين بسبب غرامتها للفن وعشقها للغناء، إلا أنها في عام 1990 قررت الاعتزال وارتداء الحجاب، ووجدت أن السبيل للوصول إلى الله هو السبيل المناسب. أصبحت ياسمين تكرس حياتها لعبادة الله العلي القدير، وكما انفقت معظم امتلكاتها على الفقراء حسب وصية والدها، تعاون ياسمين وأخوتها على إدارة جمعية الحصري الخيرية لمساعدة المحتاجين.

تابع كل النجوم على تطبيق نبض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى