أسواق اليوم

استقرار أسعار السجائر اليوم..ومليون علبة إضافية خلال أسابيع.. وهذه محاولات الشرقية للدخان للحد من الأزمة

استقرت أسعار السجائر المحلية في الأسواق اليوم الخميس 26 أكتوبر 2023 ، وذلك بعدما انخفضت أمس ، الأربعاء ، بنحو خمسة جنيهات ليصبح سعر علبة السجائر الكليوباترا  بـ40 جنيهًا بدلاً من 45 جنيهاً، وذلك على ضوء دراسة الشركة الشرقية للدخان طرح مليون علبة سجائر إضافية خلال الأسابيع المقبلة، على أن تقوم الشركة بتمويل  الزيادة الجديدة ذاتيا.

ورغم تراجع الأسعار وإعلان الشركة الشرقية للدخان الأسعار الرسمية قياسية للسجائر المحلية، وإلا أن هناك بعض التجار الجشعين لازالوا يرفعوا أسعار السجائر في بعض المناطق فوق هذه الأسعار الرسمية، ولازالوا يقوموا لتخزين كميات كبيرة من السجائر لبيعها بأسعار باهظة تحقق لهم مكاسب كيرة الفترة المقبلة في ظل ما يتردد عن تعويم الجنيه أمام الدولار.

يستعرض “كل النجوم” أسعار السجائر بالسوق المحلي ، والتي قد تتغير الأسعار في بعض الأماكن بناءً على العوامل المحلية والعرض والطلب، حيث تم تحديد أسعار السجائر المحلية الرسمية على النحو التالي:

  • علبة سجائر كليوباترا كينج سايز بسعر 23 جنيهًا.
  • علبة سجائر كليوباترا سوفت كوين بسعر 24 جنيهًا.
  • علبة سجائر مونديال بأنواعها بسعر 24 جنيهًا.
  • علبة سجائر ليبول بسعر 24 جنيهًا.
  • علبة سجائر بوسطن بسعر 24 جنيهًا.
  • تراوح أسعار السجائر LM أحمر الرسمية يبلغ 39 جنيهًا للمستهلك، لكنها تصل إلى نحو 70 جنيهًا في بعض المحلات والأكشاك.
  • ويبلغ سعر السجائر إل إم أزرق الرسمية نحو 39 جنيهًا للمستهلك، ولكن هناك زيادة غير مبررة في الأسعار في بعض المحلات.
  • سجائر مارلبورو، فسعر السجائر مارلبورو أحمر الرسمية بلغ نحو 54 جنيهًا للمستهلك حسب إعلان الشركة. أيضًا، سعر السجائر مارلبورو جولد الرسمية نفس السعر، وهو 54 جنيهًا.
  • أما سجائر مارلبورو كرافت بأنواعها الرسمية، فقيمتها بلغت 44 جنيهًا للمستهلك.
  • سعر علبة سجائر كيلوباترا بوكس تتراوح ما بين 20 إلى 24 جنيهًا، ولكن يمكن أن يصل في بعض المتاجر إلى ما بين 47 إلى 50 جنيهًا.

محاولات الشرقية للدخان للحد من أزمة السجائر

قررت الشركة الشرقية للدخان  السيطرة علي أزمة ارتفاع خلال أسعار السجائر خلال الأسابيع المقبلة بزيادة الكميات المعروضة، علماً بأن هناك محاولات للسيطرة علي الأسعار بالتنسيق مع الجهات الرقابية، للبيع بالسعر الرسمي وهو 24 جنيها.

ومن المقرر عند تطبيق أي زيادة بالأسعار إلا بقانون ضريبي ينص علي الزيادة، إذ أنه من المخطط أن يتم طرح كميات كبيرة في الأسواق للنزول بالاسعار التي وصلت إلي 60 جنيها، وهذا ما أكده هاني أمان رئيس الشركة الشرقية للدخان في تصريحات صحفية له.

أزمة السجائر اليوم
أزمة السجائر اليوم

حجم استهلاك المصريين من السجائر

خلال عام 2022 ، زاد حجم استهلاك المصريين من السجائر بنسبة 7%، ليصبح إجمالي إنفاق المصريين على السجائر نحو17 مليار جنيه مصري، أي نحو 55 مليون دولار.

أسباب ارتفاع أسعار السجائر الفترة الماضية

ارتفعت أسعار السجائر الفترة الماضية بشكل جنوني لتصبح بأكثر من الضعف ، إذ أصبح السعر لبعض الأنواع نحو 40 جنيهاً، في حين أن السعر الرسمي لها لم يتعدى الـ25 جنيهاً، الأمر الذي دفع الرئيس التنفيذي للشركة الشرقية للدخان آنذاك للخروج عن صمته قائلاً إن بلطجية السوق الدخلاء على هذه التجارة هم سبب تفاقم الأزمةوالسبب الحقيقي في أزمة الارتفاع الجنوني في أسعار السجائر في مصر خلال الفترة الأخيرة.

إلا أن الحكومة سرعان ما تدخلت جراء تصاعد الأزمة وأمرت بتوفير المواد الخام اللازمة للتصنيع لمحاولة زيادة الإنتاج اليومي، وهذا ما تم فعلياً، علماً بأن الشركة الشرقية للدخان «إيسترن كومبانى» تستحوذ على قرابة 75% من حجم السوق المحلية في مصر، كما تصدر جزءا من إنتاجها.

أزمة السجائر اليوم
أزمة السجائر اليوم

توقعات أسعار السجائر الفترة المقبلة

من المتوقع استقرار أسعار السجائر الفترة المقبلة خاصة وأن الشركة الشرقية للدخان قد قامت بجهود كثيرة الفترة الأخيرة للسيطرة على ارتفاع الأسعار، حيث قامت الشركة بتخصيص نحو  150 مليون دولار لشراء التبغ المستورد، بهدف زيادة الإنتاج في الفترة القادمة، تأتي هذه الجهود ضمن استراتيجية الشركة لزيادة إنتاجها في السوق المصرية ومواجهة أزمة ارتفاع الأسعار، ولم يتوقف الأمر على ذلك حيث أنه تم زيادة الاستثمارات بنسبة 40% وتم توجيه المزيد من الموارد نحو زيادة الإنتاج.

 

تابع كل النجوم على تطبيق نبض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى