أسواق اليوم

السيارات الكهربائية “الحل الأمثل ” لمجابهة ارتفاع أسعار الوقود.. تعرف على أفضل الماركات متوسطة السعر

تزايد الحديث خلال الفترة الأخيرة عن السيارات الكهربائية، لاسيما في ظل اتجاه الكثير من البلدان وشركات السيارات لتصنيعها لمجابهة موجة الغلاء الجنونية في اسعار السيارات الغير كهربائية، بجانب أسعار الوقود

ويتزايد نشاط سوق السيارات الكهربائية في الفترة الأخيرة بأغلب بلدان العالم نظراً لدورها الإيحابي في الحفاظ على البيئة ومجابهة ارتفاع أسعار الوقود فضلاً عن خفض الإنبعاثات الضارة.

وخلال الساعات القليلة الماضية ، قررت مجموعة “ستيلانتيس إن في” Stellantis N.V أن تستثمر نحو 1.6 مليار دولار في شركة “ليبموتور” Leapmotor الصينية لصناعة السيارات الكهربائية، وذلك على ضوء اهتمام شركات السيارات الكبرى بالحصول على حصة في قطاع السيارات الكهربائية

أهم أنواع السيارات الكهربائية متوسطة السعر

هناك أنواع كثيرة للسيارات الكهربائية ذات سعر معقول ، علماً بأن أهم واشهر السيارات الكهربائية في الوقت الراهن هي تسلا موديل 3، وبولستار 2، ولوسيد أشهر السيارات الكهربائية ، مع العلم أن هناك أسماء سيارات كهربائية أخرى أقل شهرة وأدنى سعرا بفروق كبيرة.

ويرصد “كل النجوم” أفضل السيارات الكهربائية متوسطة السعر والتي جاءت كالتالي:

شيفروليه بولت

تعد شيفروليه بولت واحدة من أفضل السيارات الكهربائية متوسطة السعر، والتي تم طرحها عام 2017 ، وسعرها يبدأ من 26 ألف دولار تقريباً، وتتسم بقدرتها على قطع أكثر من 400 كيلومتر في الشحنة الواحدة.

هيونداي كونا

تعد هيونداي كونا الكهربائية الكروس أوفر  من أهم السيارات الكهربائية ، والتي يبدأ سعرها من 34 ألف دولار ،علماً بأنها تتمتع بمحرك 201 حصان وتعتمد على نظام جر أمامي ، كما تمتاز أيضاً بمدى كبير للشحنة الواحدة يتجاوز 415 كيلومترا .

سيارة هيونداي الكهربائية
سيارة هيونداي الكهربائية

فورد إف-150 ليتننج

تعد فورد إف-150 ليتننج من أهم ماركات السيارات الكهربائية والتي يبدأ سعرها من 39 ألف دولار تقريباً، وتمتاز بمدى كبير للشحنة الواحدة يتجاوز الـ360 كيلومترا .

بي.إم.دبليو 330ئي

تعد سيارات بي.إم.دبليو 330ئي، من أفضل السيارات الكهربائية أداءاً، إذ تعد النسخة الكهربائية للطراز الشهير بي.إم.دبليو الفئة الثالثة، ورغم ذلك تتميز بأنها متوسطة السعر حيث يبدأ سعرها من 44 ألف دولار.

نيسان ليف

نيسان ليف من أهم وأفضل السيارات الكهربائية ، وتتميز بمحرك قوة 147 حصانا يقطع 240 كيلومترا تقريبا في الشحنة الواحدة،  ويبدأ سعرها من  28 ألف دولار.

فولفو إس60 الهجينة

يبدأ سعر فولفو إس60 سيارة هجينة من 43 ألف دولار تقريبا ، ويتم طرحها في ثلاث فئات هي “كور” و”بلس” و “ألتميت” من قبل الشركة السويدية.

تويوتا تنافس بقوة تسلا في سوق السيارات الكهربائية

خلال الساعات القليلة الماضية ، قررت شركة تويوتا- أكبر شركة لصناعة السيارات في العالم من حيث عدد السيارات المباعة- عن نيتها البدء بالإنتاج الواسع لبطارية صلبة للسيارات الكهربائية يصل مداها إلى 1200 كم أي 745 ميلًا ولا تتجاوز مدة شحن بطاريتها لأكثر من 10 دقائق ، لتدخل في منافسة قوية مع شركة تسلا.

السيارة الكهربائية
السيارة الكهربائية

حجم مبيعات السيارات الكهربائية

تزايد حجم مبيعات السيارات الكهربائية خلال الفترة الماضية ، إذ تجاوزت 300000 وحدة في الولايات المتحدة لأول مرة في الربع الثالث، وارتفعت بنسبة 14.3% في سبتمبر الماضي في الاتحاد الأوروبي و22% في الصين، أكبر سوق للسيارات الكهربائية في العالم، وذلك وفقاً لتقرير شركة “Cox Automotive”.

مصر تقتحم صناعة السيارات الكهربائية

على خلفية الارتفاع الجنوني لأسعار السيارات ، يشهد قطاع السيارات الكهربائية في مصر طلباً كبيرًا  خلال الفترة الراهنة وذلك في ضوءالمحفزات التي تقدّمها الحكومة لدعم وتوطين صناعة المركبات النظيفة في البلاد، والعمل على جذب الاستثمارات لهذا القطاع المهم.

ومن أبرز هذه الحوافز،أن صانع السيارة الكهربائية في مصر سيستردّ ما بين 30 و40% من تكلفة إنتاج السيارة، وهذا ما أعلنه وزير المالية المصري محمد معيط، في مايو الماضي، علماُ بأن عدد السيارات الكهربائية في مصر قد سجّل نحو 1904 مركبات و115 ترخيصًا مؤقتًا خلال المدة من يوليو 2021 حتى فبراير 2023.

 

تابع كل النجوم على تطبيق نبض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى