أسواق اليوم

115 جنيهاً تراجعاً في سعر الذهب اليوم الجمعه في مصر.. وتوقعات بمد مبادرة “زيرو جمارك”

انخفضت أسعار الذهب  في مصر اليوم الجمغه 27 أكتوبر 2023 بشكل ملحوظ، ليسجل سعر الجرام عيار 21 نحو 2505 جنيهاً، وذلك بعدما خسر نحو 115 جنيهاً في سعره،مقارنة بسعره أمس الخميس حيث سجل سعر الجرام عيار 21 أنذاك بنحو 2620 جنيهاً.

وجاء هذا الانخفاض الحاد في سعر الذهب أمس، جراء انخفاض قيمة الدولار في السوق الموازية بشكل كبير وسريع، الأمر الذي انعكس بشكل مباشر على سعر الذهب الذي يتم تسعيره باستخدام دولار السوق الموازية، وذلك على خلفية قرار البنك المركزي بفتح حدود الاستخدام بالكامل للبطاقة الائتمانية بالخارج لأي عميل دون الحاجة لتقديم أي مستندات بمجرد قيامه بالاتصال بخدمة العملاء بالبنك المصدر للبطاقة أو قيامه بزيارة أحد الفروع لهذا الغرض.

وكان البنك المركزي أوقف بطاقات الخضم المباشر خلال الأيام القليلة الماضية بعدما قام بعض الأفراد بسح نحو 55 مليون دولار في يوم واحد، بجانب ضبط أحد الأشخاص نحو 117 بطاقة إئتمانية في أحد المطارات.

سعر الذهب عيار 24 اليوم

انخفض سعر الذهب عيار 24 ليسجل نحو 2863 جنيهاً

سعر الذهب عيار 18 اليوم

انخفض سعر الذهب عيار 18 ليسجل نحو 2147 جنيهاً، وذلك دون احتساب المصنعية .

مصنعية الذهب

قيمة “مصنعية الذهب” في مصر تختلف من تاجر إلى آخر، ومن محل صاغة لآخر ومن محافظة لأخري، علماً بأنها القيمة التي يقدرها صاحب المحل قبل إضافتها إلى السعر الرسمي لجرام الذهب المباع ،  والتي تتراوح ما بين 70 لـ110 جنيه للجرام الواحد لعيار 21 ، بينما تصل لـ180 لعيار 18، أما بالنسبة للذهب الإيطالي فقد تصل المصنعية لـ500 جنيه للجرام الواحد .

سعر الذهب اليوم
سعر الذهب اليوم

أسعار الذهب العالمية

حافظ الذهب على مكاسبه حتى الآن وفي طريقه إلى تسجيل ارتفاع للأسبوع الثالث على التوالي، حيث تتداول أسعار الذهب الفوري وقت كتابة التقرير عند المستوى 1986 دولار للأونصة بعد أن شهد ارتفاع طفيف اليوم، يأتي هذا بعد ارتفاع يوم أمس بنسبة 0.3% ليسجل أعلى مستوى منذ بداية الأسبوع عند 1993 دولار للأونصة، وذلك على ضوء استمرار عمليات القصف من قبل جيش الاحتلال لقطاع غزة عملت على استمرار المخاوف من التصعيد في الشرق الأوسط، الأمر الذي يزيد من الإقبال على الذهب كملاذ آمن في الأسواق المالية.

أسعار الذهب منذ بداية الصراع في الشرق الأوسط

منذ بداية الصراع في الشرق الأوسط قبل 3 أسابيع تقريبا ارتفع الذهب قرابة 9% محققا مكاسب تخطت الـ 150 دولار في سعر الأونصة، ولكنه لم يشهد تصحيح قوي من وقتها وهو ما يخلق تشبع في الشراء بشكل كبير وضعف في زخم الصعود.

استمرار ارتفاع الذهب يتطلب تغذية مستمرة من التوترات في الشرق الأوسط حيث أن هذا هو الحافز الأساسي الآن لمساعدة الذهب لاختراق المستوى 2000 دولار للأونصة، ولو ضعف هذا الحافز سنجد في المقابل ضغط سلبي كبير على الذهب يدفعه إلى الهبوط في تصحيح بسبب قوة البيانات الأمريكي والتوقعات باستمرار الفائدة عند أعلى مستوياتها.

ويذكر أن ارتفاع الدولار وعوائد السندات الأمريكي يعدا من أكبر عوامل الضغط السلبي على أسعار الذهب بسبب العلاقة العكسية بين المعدن النفيس والدولار، وارتفاع تكلفة الفرصة البديلة من كون الذهب لا يقدم عائد لحائزيه ما يدفع المستثمرين إلى سوق السندات على حساب الذهب.

سعر الذهب اليوم
سعر الذهب اليوم

ارتفاع حجم الطلب على الذهب خلال عام 2023

يظل الطلب على الذهب خلال عام 2023 يظل مرتفع بشكل قياسي حيث قامت البنوك المركزية العالمية بشراء كمية قياسية بلغت 387 طن من الذهب خلال النصف الأول من العام، وذلك وفقاً لرابطة سوق سبائك الذهب في لندن (LBMA)

وترى الرابطة أن الطلب على الذهب عند مستويات قياسية على الرغم من أن الطلب في الربع الأول كان أقوى بكثير من الطلب في الربع الثاني، وتتوقع أن يظل صافي الطلب على الذهب إيجابي خلال النصف الثاني من العام الجاري.

إجمالي الطلب على الذهب في النصف الأول بما في ذلك الاستثمار والمجوهرات، كان أعلى بنسبة 7٪ عما كان عليه في نفس الفترة من عام 2022. وعلى وجه التحديد بلغ قطاع الاستثمار الذي يشمل السبائك والعملات المعدنية إجمالي 582 طن من الذهب.

توقعات بمد مبادرة واردات الذهب

وترددت بعض الأنباء خلال الساعات القليلة الماضية بأن رئاسة الوزراء في طريقها إلى الموافقة على مد مبادرة واردات الذهب بدون رسوم جمارك والتي من المقرر لها الانتهاء في 10 نوفمبر القادم، وذلك استجابة لمطالبات الجهات المعنية بصناعة الذهب بمد المبادرة لستة أشهر جديدة تنتهي في مايو 2024، علماً بأن  مجلس الوزراء قام بإلغاء كل الجمارك والرسوم الأخرى عدا ضريبة القيمة المضافة على الذهب القادم بصحبة المصريين بالخارج قد ساهم في زيادة المعروض في الأسواق وإعادة الاستقرار والتوازن للأسعار، حيث سمح بدخول 2 طن من الذهب منذ بداية المبادرة في 11 مايو وحتى 24 سبتمبر الماضي.

سعر الذهب اليوم
سعر الذهب اليوم

توقعات سعر الذهب الفترة المقبلة

تشير أغلب التوقعات إلى انخفاض سعر الذهب، حيث أنه قد يستكمل الذهب في التصحيح السلبي مع تراجع العوامل الداعمة لسعر الذهب، وانخفاض سعر الدولار بالسوق السوداء ، إذ أنه من المتوقع أن يعود إلى المستوى 2500 جنيه للجرام من جديد ، ويحاول كسر المستوى مستهدفاً 2450 جنيه للجرام ومن بعده منطقة 2420 – 2400 جنيه للجرام.

تابع كل النجوم على تطبيق نبض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى