أسواق اليوم

 تراجع أسعار الدواجن البيضاء اليوم بالسوق المحلي جنيهين.. والكيلو يسجل 78 جنيهاً

انخفضت أسعار الدواجن البيضاء ، اليوم ، السبت ، 28 أكتوبر2023 ، ليسجل سعر الكيلو بالمزرعه نحو 68 جنيهاً، في حين يبلغ سعر الكيلو للمستهلك بالمحلات نحو 78 جنيهاً، علماً بأن الأسعار تختلف من مكان لآخر.

وتراوح سعر كيلو البانيه بين 160 و175 جنيهًا، أما سعر الشيش طاووق فيتراوح بين 160 و180 جنيهًا، والأوراك بين 85 لـ87 جنيهًا، وتختلف الأسعار بحسب كل منطقة.

سعر الدواجن البلدي اليوم

انخفض سعر الدواجن البلدي اليوم، في المزارع والمحال، خلال تداولات بورصة الدواجن والمزرعة، لتحقق بالمزرعة نحو 110 جنيهات، ليصل متوسط السعر للمستهلك بـ118 جنيهًا.

انخفاض أسعار الدواجن البيضاء اليوم
انخفاض أسعار الدواجن البيضاء اليوم

سعر الدواجن الأمهات اليوم في مصر

انخفض سعر الدواجن الأمهات اليوم ، في المزارع والمحال، خلال تداولات بورصة الدواجن والمزرعة، لتحقق بالمزرعة نحو 61 جنيهًا، ليصل متوسط السعر للمستهلك 68 جنيهًا.

أﺳﻌﺎر البط اﻟﯾوم

وسجلت أسعار البط اليوم انخفاضاً في الأسعار، وسجل سعر كيلو البط المسكوفي 90 جنيهًا، والبط الفرنساوي 55 جنيهًا للكيلو، والبط البلدي 100 جنيه للكيلو، وسجل سعر كيلو الديك الرومي اليوم 222 جنيها في السلاسل التجارية الكبرى.

انخفاض سعر البيض اليوم

انخفض سعر البيض «الأبيض – الأحمر» بنحو سبعه جنيهات ليصبح سعر طبق البيض 133 جنيها للطبق الذي يحتوي على 30 بيضة،بينما بلغ سعر كرتونة البيض البلدى 138 جنيهًا جملة للمستهلك نحو 145 جنيها.

انخفاض أسعار البيض
انخفاض أسعار البيض

توقعات أسعار الدواجن الفترة القادمة

من المتوقع أن ترتفع أسعار الدواجن اليضاء الفترة القادمة ، لاسيما في ضوء الشكاوى من قبل مربو الدواجن من ارتفاع أسعار الأعلاف بشكل جنوني، والذي قد يدفعهم لعدم الإستكمال في مبادرة تخفيض السلع الغذائية ، إذ ارتفعت أسعار الأعلاف بنحو 25% خلال أسبوع، ليضع منتجين الدواجن في ورطة، علماً بأنه في نفس التوقيت العام الماضي ، بدأت أزمة إعدام الكتاكيت ، وذلك بعدما أقدمت عدد من شركات ومزارع الدواجن على إعدام الكتاكيت بسبب ارتفاع أسعار الأعلاف في الأسواق، وعليه عدم القدرة على تربية دورات إنتاجية جديدة.

واستمرت الأزمة لمدة طويلة لحين تدخلت الحكومة ممثلة في وزارة الزراعة، وقامت بالإفراج عن الأعلاف المتكدسة بالجمارك والتي بلغت نحو 8.1 مليون طن، بإجمالي مبلغ قدره  3.9 مليار دولار.

ومع تكرار الأزمة الفترة الراهنة، سرعان ما قامت وزارة الزراعة من أسبوعين تحديداً بالإفراج عن 319 ألف طن من الذرة وفول الصويا بحوالي 170 مليون دولار ، حيث شملت الإفراجات  216 ألف طن من الذرة بنحو 78مليون دولار وقيمة 103 آلاف طن من فول الصويا بقيمة تقدر بـ 77 مليون دولار، وأيضًا إضافات أعلاف بنحو 15 مليون دولار.

ورغم الارتفاع الملحوظ بأسعار الأعلاف، إلا أن الشركات الكبرى لازالت ملتزمة بأسعار الدواجن والبيض ضمن المبادرة، بسبب وجود مخزون من الأعلاف لديها يكفي أسبوعا أو أسبوعين على الأكثر، إلا أن هذا الارتفاع المستمر بالأعلاف ومستلزمات الإنتاج  زاد  الأمر صعوبة لاسيما وأن  60% من العاملين في منظومة الثروة الداجنة في مصر من صغار المربين، وعليه لم يستطع صغار المربين الالتزام بأسعار المبادرة  وسعر الخامات في ارتفاع، فالأعلاف تساهم  بنحو 70% في تحديد تكلفة المنتج النهائية، الأمر الذي يجعل المبادرة الحكومية لخفض الأسعار مهددة بالفشل لاسيما وأنها تزامنت مع ارتفاع أسعار الأعلاف وعدم توافر النقد الأجنبي وهذا ما أكده الدكتور ثروت الزيني، نائب رئيس الاتحاد العام لمنتجي الدواجن في تصريحات صحفيه له.

ارتفاع أسعار الأعلاف
ارتفاع أسعار الأعلاف

مبادرة تخفيض السلع الغذائية

منذ أسبوعين بدأت مبادرة تخفيض السلع الغذائية ، والتي تضمنت الدواجن والبيض، وذلك فى اطار اجراءات الحكومة بتخفيف العبء عن المواطنين، حيث تم التنسيق والاجتماعات المكثفة بمشاركة قطاع منتجى الدواجن وبيض المائدة لتحديد آليات التنفيذ  لتخفيض أسعار الدواجن والبيض خلال الفترة المقبلة، علماً بأن مصر لديها اكتفاء ذاتيا من البيض والدواجن منذ الثمانينيات، علماً بأن الصناعة المحلية كبيرة جدا في إنتاج البيض، خاصة أنّها سلعة غير قابلة للتخزين ومطلوبة بشكل مستمر من جانب المستهلكين.

يشار إلى أنه تم تعليق عدد من الرسوم والجمارك على بعض مستلزمات الإنتاج لمدة 6 أشهر، وتم التوافق على 7 سلع أساسية بتخفيض من 15 لـ25% وهى سلع “السكر – الزيت- العدس- الفول – الألبان والجبن- المكرونة – الأرز” .

يذكر أن القرارات الجديدة لخفض سعر السلع بالتوافق مع المصنعين والمنتجين ولا عودة للتسعير الجبرى، وسوف يتم وضع الحد الأقصى للسعر على جميع المنتجات، ولن يكون هناك نقص فى أى من السلع فى الأسواق.

 

تابع كل النجوم على تطبيق نبض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى