أسواق اليوم

ارتفاعات قادمة في أسعار الدواجن.. والمنتجون في ورطة.. .. تعرف على الأسباب

تعالت أصوات منتجي الدواجن خلال الساعات القليلة الماضية ، جراء صعود أسعار خامات الأعلاف خلال الأسبوعين الماضيين، مما أدى إلى زيادة تكلفة الإنتاج الفترة الماضية.

اللافت للأنتباه أنه في هذا التوقيت العام الماضي ، بدأت أزمة إعدام الكتاكيت ، حيث أقدمت عدد من شركات ومزارع الدواجن على إعدام الكتاكيت بسبب ارتفاع أسعار الأعلاف في الأسواق، وعليه عدم القدرة على تربية دورات إنتاجية جديدة.

ومنذ هذا التاريخ وأسعار الأعلاف ظلت في ارتفاعات حيث قفزت لتتخطى 200% ارتفاعًا، وعلى رأسها أعلاف الصويا والذرة المستوردة، لتتحرك الدولة من أجل سرعة توفير النقد الأجنبي وتسهيل عملية الإفراج الجمركي عن الأعلاف.

 أسعار الدواجن البيضاء
أسعار الدواجن البيضاء

لماذا سترتفع أسعار الدواجن الفترة القادمة ؟

ارتفعت أسعار خامات الأعلاف مجدداً، خلال الأسبوعين الماضين، بنسبة تتراوح بين 37.5 و60% ، حيث قفزت أسعار الصويا مسجلة 34 ألف جنيه، مقابل 24 ألف جنيه للطن، كما تراوح سعر الذرة فى السوق المحلية بين 14 و15 ألف جنيه للطن، مقارنة بـ10 آلاف جنيه فى منتصف الشهر الحالى، علماً بأن تكلفة الذرة المحلية من الأرض حتى مزرعة الدواجن لا تتجاوز الـ5 آلاف جنيه للطن، بينما سعرها حاليا يصل لسعر الذرة المستوردة عند 15 ألف جنيه للطن

وجاء هذا الارتفاع الملحوظ في أسعار الأعلاف نتيجة زيادة سعر الدولار فى السوق الموازية بنسبة 20% فى الفترة نفسها، إذ تخطى سعر الدولار نحو 48 جنيهاً خلال الأيام القليلة الماضية.

وعلى الفور سرعان ما أعلن عدد من منتجي الدواجن عدم قدرتهم على استكمال المشاركة في مبادرة السلع المخفضة والألتزام بأسعارها، علماً بأن أسعار الدواجن تباع من المزرعة بـ70 جنيها للكيلو، بينما تباع في المبادرة  بـ65 جنيها.

ارتفاع دولار أعلاف الدواجن لـ 48 جنيهاً

أوضح عدد من منتجي الدواجن أنه لا يوجد تدبير دولار لخامات الأعلاف من خلال البنوك، للإفراج عنها من الموانئ، ولكن المستوردين يدبرون العملة الخضراء من السوق الموازية، والتى شهدت تحركات كبيرة خلال الأسبوعين الماضيين ما دفع أسعار الخامات إلى تلك الزيادات الكبيرة.

واللافت للأنتباه أن أسعار خامات الأعلاف الحالية تم احتسابها على سعر صرف دولار بـ48 جنيها، وهوالسعر الحالى فى السوق الموازية، علماً بأن سعر الصويا يسجل عالميا 660 دولارا للطن، ويصل سعره فى السوق المحلية إلى 34 ألف جنيه، والذى يتناسب مع سعر الدولار بالسوق السوداء، وهذا ما كشفه أحمد نبيل، نائب رئيس شعبة بيض المائدة في تصريحات صحفيه له.

وباتت أزمة ارتفاع أسعارخامات الأعلاف بمثابة ناقوس خطر يدق مجددا على قطاع الدواجن، وعلى الفور تعالت مطالب المنتجبن للحكومة بضرورة أن تعمل جاهدة على تدبير الدولار من البنوك لمستوردى الأعلاف للإفراج عن شحناتهم.

ارتفاع أسعار الأعلاف
ارتفاع أسعار الأعلاف

 

 

 

 

تابع كل النجوم على تطبيق نبض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى