مجتمع النجومنجوم الرياضة

عيد ميلاد محمود الخطيب .. 69 شمعة من النجومية 15معلومة عن الأسطورة بيبو

يحتفل الأسطورة محمود الخطيب رئيس النادي الأهلي بعيد ميلاده الـ 69 اليوم الإثنين 30 / 10 / 2023 حيث ولد محمود ابراهيم الخطيب في 30 أكتوبر من عام 1954 في إحدى قرى مدنية السنبلاوين بمحافظة الدقهلية، ويأتي عيد ميلاد الخطيب وسط ظروف صحية صعبة يمر بها بيبو استلزمت سفره في رحلة علاج أكثر من مره إلى فرنسا وألمانيا والإمارات.

محمود الخطيب يعاني من أزمة صحية
محمود الخطيب يعاني من أزمة صحية

وخلال مسيرة تاريخية في الملاعب لم يختلف اثنين على موهبة وأخلاق بيبو كما يلقبه الجمهور الأحمر والأبيض بعدما نجح محمود الخطيب في كتابة تاريخ لنفسه في الكرة المصرية وأصبح أيقونة أسطورة من أساطير كرة القدم المصرية والإفريقية.

محمود الخطيب في التدريب
محمود الخطيب في التدريب

الخطيب من السنبلاوين إلى الجزيرة

ولد محمود إبراهيم الخطيب في إحدى قرى مدينة السنبلاوين، بمحافظة الدقهلية، ثم انتقل مع أسرته إلى القاهرة، وانضم لنادي النصر، لتبدأ موهبته منذ الصغر وينتقل بعدها للأهلي وهو في سن الـ16 سنة.

وفي النادي الأهلي وخلال مسيرة طويلة مع كرة القدم كتب محمود الخطيب قصة عشق مع جمهور الأهلي بشكل خاص والجماهير المصرية عامة ليكون هتاف (بيبو بيبو بيبو بيبو الله يا خطيب) ماركة مسجلة باسم محمود الخطيب حتى بعد الاعتزال وإلى الآن ويعتبر بيبو واحد من النجوم القلائل الذين يمتلكون شعبية كبيرة مستمرة وباقية في عقول الجماهير حتى بعد اعتزال كرة القدم بسنوات طويلة.

محمود الخطيب ودرع الدوري
محمود الخطيب ودرع الدوري

ويرصد كل النجوم في التقرير التالي معلومات عن محمود الخطيب في عيد ميلاده الـ69 .

1 – توج محمود الخطيب بلقب الدوري المصري مع الأهلي 10 مرات، كما نجح في الفوز بلقب كأس مصر 5 مرات.

2 – حقق الخطيب مع النادي الأهلي لقب دوري أبطال إفريقيا مرتين عامي 1982، 1987.

3 – نجح محمود الخطيب في قيادة الأهلي للتتويج بطولتين لكأس الكؤوس الإفريقية عامي 1985، 1986.

4 – توج محمود الخطيب بجائزة أفضل لاعب إفريقي في عام 1983 كأول لاعب مصري يحقق هذه الجائزة واستمر هذا الرقم حتى 2019 عندما حققها النجم محمد صلاح لاعب ليفربول الإنجليزي.

محمود الخطيب جائزة أفضل لاعب
محمود الخطيب جائزة أفضل لاعب

5 – حصد محمود الخطيب جائزة هداف الدوري المصري مرتين.

6 – شارك محمود الخطيب بيبو منتخب مصر في 170 مباراة سجل خلالها 83 هدف ونجح في التتويج مع منتخب الفراعنة بلقب بطولة أمم إفريقيا في عام 1986.

7 – شارك محمود الخطيب في أولمبياد 1980 بموسكو و1984 بلوس أنجلوس وسجل هدفاً في رباعية منتخب مصر في كوستاريكا 4-1، وهو الفوز الذي منح مصر التأهل للدور الثاني بالأولمبية لأول مرة منذ طوكيو عام 1964.

8 -اعتزل محمود الخطيب دوليا عام 1986 وبعدها يعامين اعتزل كرة القدم نهائيا ليبدأ مشواره الإداري في النادي الأهلي وتدرج في المناصب حتى أصبح رئيسًا للقلعة الحمراء ويتواصل مشوار الانجازات والبطولات.

اعتزال محمود الخطيب
اعتزال محمود الخطيب

9 – تمكن محمود الخطيب من دخول نادي المائة في الدوري المصري بتسجيل أكثر من 100 هدف حيث وصل عدد أهداف بيبو إلى 108 أهداف في مسابقة الدوري.

10 – بدأ محمود الخطيب حياته الرياضية لاعبا لرفع الأثقال وكان والده يكره كرة القدم لكن عاطفة الأبوة جعلته يساند نجله حتى حقق حلمه.

11 – لعب محمود الخطيب بالقميص رقم 10 طوال تاريخه سواء مع الأهلي أو منتخب مصر.

12 – يعشق محمود الخطيب الطرب الأصيل ويحب الاستماع لأغاني محمد عبد الوهاب وأم كلثوم ووردة الجزائرية والتي كانت تربطه بها علاقة صداقة ودائما ما كان يحضر حفلاتها.

13 – رفض محمود الخطيب دخول عالم السينما حيث عُرض عليه بطولة فيلم “غريب في بيتي” بعدما ظل يقرأ السيناريو لمدة 3 أشهر.

14 – نجح محمود الخطيب في التتويج بـ20 بطولة مع الأهلي ومنتخب مصر، بواقع 10 ألقاب دوري ممتاز، 5 كأس مصر، وبطولتي دوري أبطال إفريقيا ومثلهم كأس الكؤوس الإفريقية ولقب كأس الأمم الإفريقية مع منتخب مصر.

15 – حصد الأهلي تحت رئاسة محمود الخطيب لقب دوري أبطال أفريقيا 3 مرات منها مرتين على التوالي عامي 2020 و2021 ثم العام الماضي إلى جانب الوصول لمونديال الأندية في 4 أعوام على التوالي في إنجاز غير مسبوق وحصد الميدالية البرونزية، والسوبر الأفريقي مرتين أيضا، بجانب الألقاب المحلية مثل الدوري وكأس مصر والسوبر المصري.

لاعبو الأهلي يقلدون الخطيب بمبداليات البطولة
لاعبو الأهلي يقلدون الخطيب بمبداليات البطولة

الخطيب الإداري الفذ

بعد اعتزال كرة القدم في عمر الـ34 عامًا، قرر “بيبو” الاتجاه للعمل الإداري في النادي الأهلي حيث تدرج في مجلس إدارات الأهلي بداية من الراحل عبده صالح الوحش، والمايسترو صالح سليم، ومجلس حسن حمدي، قبل أن يتولى رئاسة الأهلي منذ 2017 حتى الفترة الحالية.و

بدأ الخطيب مشواره الإداري، كعضو بمجلس إدارة في مجلس الراحل عبده صالح الوحش عام 1989، ثم مدير الكرة للفريق الأول لكرة القدم 1991/1992، وحاض تجربة إدارية مع منتخب مصر كمدير جهاز المنتخب الوطني مع فاروق جعفر عام 1996

وتولى بيبو منصب أمين الصندوق في مجلس إدارة الأهلي في الفترة من 1996 وحتى 2002 ثم نائبًا لرئيس النادي مع حسن حمدي عام 2004 إلى 2014.

وفي عام 2017، نجح محمود الخطيب في الوصول لرئاسة الأهلي بعد انتخابات قوية امتسح فيها بيبو منافسه المهندس محمود طاهر رئيس النادي السابق وفاز أيضا في الانتخابات الأخيرة ليتولى رئاسة القلعة الحمراء لفترة ثانية مستمرة حتى الآن.

محمود الخطيب رئيس النادي الأهلي
محمود الخطيب رئيس النادي الأهلي

الخطيب يرتدي قميص الزمالك في حب مصر

ورغم التعصب بين لاعبي الأهلي والزمالك والجماهير الا ان محمود الخطيب ارتدى قميص نادي الزمالك ضمن مباراة في “حب مصر” سنة 1987 لجمع إيراد يدخل في بند تسديد ديون مصر، حيث تم دعوة نجوم الكرة إلى التحرك لتنظيم مباراة كبرى تكون إيراداتها للخزنة المصرية وكانت المباراة بين الأهلي والزمالك حيث ارتدى الخطيب قميص الزمالك وارتدى ثنائي الزمالك حسن شحاتة وفاروق جعفر قميص النادي الأهلي لتبذ التعصب.

 محمود الخطيب بقميص الزمالك في مباراة السلام
محمود الخطيب بقميص الزمالك في مباراة السلام

تابع كل النجوم على تطبيق نبض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى