مرأة

مع دخول الشتاء.. فواكه وخضروات تزيد مناعة طفلك

على الأم مع دخول الشتاء أن تهتم بشكل جيد بصحة الطفل والعمل على تقوية مناعته والحفاظ عليها ومعرفة الفواكه والخضروات والأطعمة التي تزيد مناعة الطفل وأيضا أن تكون على وعي بالفواكه الممنوعة على الطفل.

فواكه تزيد مناعة الطفل وتقويه:

اختيار الفواكه التي تزيد مناعة طفلك تساعده على نمو جسمه بشكل سليم، وتمده بالطاقة وايضا الوقاية من الأمراض، وبخاصة نحن مع دخول فصل الشتاء فعلينا التركيز على تقوية مناعة الطفل، والفواكه التي تزيد مناعة طفلك:

التفاح: التفاح أحد أفضل الأطعمة لـفطام الأطفال الرضع، لأنه يحتوي على البكتين وغيره من الفيتامينات والمعادن المفيدة لنمو وتطور الطفل.

الأفوكادو: من الممكن إدراج فاكهة الأفوكادو في النظام الغذائي للطفل، فهي مصدر طبيعي للدهون غير المشبعة، وهو مطلوب لوظائف الدماغ للطفل.

الموز: مصدر جيد للكربوهيدرات والطاقة، كما أنه يحتوي على الألياف التي تساعد في الحفاظ على حركة الأمعاء، لأنه لين وسهل المضغ، ويعتبر الغذاء المثالي للطفل.

البابايا: هي غنية بفيتامين سي وبيتا كاروتين، والتي تساعد الطفل في الحصول على الاحتياجات اليومية من العناصر الغذائية، والألياف القابلة للذوبان التي تعزز حركة الأمعاء.

البرتقال: يحتوي البرتقال على فيتامين سي، ومضادات الأكسدة التي تعمل على تقوية الجهاز المناعي وحماية الطفل.

تقوية مناعة الطفل
تقوية مناعة الطفل

يمكنك تقديم مشروب الموز والفراولة والخوخ

الموز من الفاكهة الغنية بالبوتاسيوم والحديد، أما الفراولة فثرية بمضادات الأكسدة والفيتامينات، ليبقى الكالسيوم والألياف والعديد من المعادن الأخرى المفيدة من نصيب الخوخ.
طريقة التحضير:

قطعي ثمرة موز طازجة إلى مجموعة من القطع الصغيرة.
في وعاء آخر، قومي أيضاً بتقطيع ثلاث حبات من الفراولة وثمرة خوخ مقشرة أولاً.
أفرغي الخوخ مع الفراولة في إناء به مقدار من الماء، وضعي هذا الأخير على النار.
انتظري إلى أن تنضج الفاكهة، ثم ارفعي الإناء من على النار.
قومي بعد ذلك بإضافة الموز إلى مزيج الخوخ والفراولة، واضربي الجميع في الخلاط إلى أن يصير بشكل ناعم.
انتظري حتى يبرد المزيج، ثم قدميه إلى طفلك بالهناء والصحة والعافية.

فواكه ممنوعة على الطفل خوفا من الاختناق:

الفراولة
الفراولة من الفواكه التي اختلف عليها الأطباء، في الوقت الأمثل لتقديمها للطفل، فبعضهم يسمح بتقديمها للأطفال من سن ستة أشهر، ولكن الأغلبية ينصحون بتقديمها بعد إتمام الطفل الرضيع عامه الأول، لأنها من الأطعمة التي ترتبط بشكل كبير بردود فعل تحسسية.

العنب
يعتبر العنب من الفواكه التي على الرغم من أنها لا تسبب ردود فعل تحسسية، فإنها ترتبط بمخاطر الاختناق، فحجمها الصغير نسبياً وشكلها الدائري يجعلها تنزلق بسهولة إذا قدمت للطفل بشكل كامل، أو إذا لم تقطع بحجم صغير.
الأمر الذي قد يتسبب في انسداد القصبة الهوائية، ويعيق تدفق الهواء ما يؤدي إلى اختناق الطفل، لذا ينصح بالانتظار عند تقديم العنب للطفل؛ حتى يتمكن من المضغ جيداً، أو الحرص على تقشيره وإزالة البذور ثم تقطيعه أو هرسه حتى يتمكن الطفل من ابتلاعه.

الفواكه الحمضية
على الرغم من أن الفواكه الحمضية كاليوسفي والبرتقال مصادر غنية بفيتامين “ج”، الذي يساعد على امتصاص الحديد، ويعزز المناعة ويقي من نزلات البرد والإنفلونزا، فإنها تحتوي أيضاً على حمض قد يهيج المعدة، ويسبب الطفح الجلدي خاصة قبل إتمام الطفل العام الأول.
كذلك قد يتسبب الكيوي وهو من الفواكه شديدة الحموضة في تقرح فم الطفل، كما أن أنسجة هذه الفواكه قد يصعب على الطفل مضغها وبلعها، وقد تتسبب في اختناقه، لذا ينصح بتأجيل تقديم الحمضيات للطفل بعد العام الأول.

احذر الفواكه التي تحتوي على بذور

يجب الحرص من فواكه البطيخ والبرقوق والعنب عند تقديمها للطفل، ويجب التأكد من التخلص من البذور تماماً، التي قد تسبب اختناق الطفل. خاصة البذور الكبيرة، كما في المشمش فقد تعلق في مجرى الهواء أو تصل للرئتين وتسبب عدوى.

خضروات تقوي مناعة طفلك:

لا يمكن أن ننسى فوائد الخضروات في تقوية مناعة الطفل وتقوية عظامه وتزويده بالطاقة، فيمكنك تقديم الخضروات التالية لطفلك:

-القرنبيط والطماطم ومنها أيضا الخس والسبانخ والفلفل والبطاطس.
-الفاصوليا واللوبيا والعدس، السبانخ أيضاً تحتوي على الفولات الضرورية.
-البطاطس والسبانخ، والعدس من الخضروات التي تحتوي على البوتاسيوم المهم لنمو الأطفال أيضاً.
-من المهم إعطاء الخضروات للطفل بعد الفطام مباشرة حتى يتم الاعتياد على تناولها.
-الحرص على تناول الخضروات أمام الطفل لأن الصغار يقلدون الوالدين في تناول الطعام.

تقوية مناعة الطفل
تقوية مناعة الطفل

وكما تطرقنا وأطلعناكم على الخضروات والفاكهه التي تقوي مناعة طفلك، علينا أن نطلعكم على الأطعمة التي تعمل على تقوية مناعة الأطفال:

-الزبادي
يصبح الطفل أقل عرضة للإصابة بالأمراض المعدية عند تناول الزبادي بانتظام، بشرط ألا يكون محلى بالسكر، لاحتوائه على البروبيوتيك، وهي مادة تساهم في الحفاظ على التوازن البكتيري في الأمعاء.

– البيض
يحتوي البيض على عناصر الغذائية تساعد بدورها على تقوية الجهاز المناعي عند الأطفال، مثل فيتامين د والزنك والسيلينيوم وفيتامين هـ.

اللوز
يمكن للأم تقوية مناعة طفلها عن طريق إدراج اللوز -كوجبة خفيفة- في نظامه الغذائي اليومي، لغناه بعناصر غذائية تتميز بخصائصها المضادة للعدوى، مثل الزنك وأحماض أوميجا 3 وفيتامين هـ والمنجنيز.

البذور
تتميز البذور، مثل بذور الكتان وبذور الشيا، باحتوائها على جرعة كبيرة من أحماض أوميجا 3، التي تساهم في تقوية مناعة الأطفال، بالإضافة إلى الزنك وفيتامين هـ.

التوت
يساعد التوت بشتى أنواعه على تقوية مناعة الأطفال بفعالية كبيرة، ويرجع السبب إلى احتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، التي تحمي خلايا الجسم من التلف والأمراض.

البروكلي
يوصي خبراء التغذية الأمهات بأن يكون البروكلي جزءًا أساسيًا في النظام الغذائي اليومي للأطفال، لأنه من الخضراوات التي تساهم في تقوية مناعة الجسم، بفضل محتواه الجيد من مضادات الأكسدة.

السلمون
يلعب السلمون دورًا كبيرًا في تقوية الجهاز المناعي عند الأطفال، لاحتوائه على مستويات عالية من فيتامين د، الذي يجعل الجسم قادرًا على محاربة البكتيريا والفيروسات.

السبانخ
تساهم السبانخ في جعل الأطفال بمنأى عن الميكروبات، لأنها تحتوي على نسبة عالية من فيتامين سي، الذي يعمل على تقوية الجهاز المناعي.

البطاطا الحلوة
في دراسات سابقة، وجد الباحثون أن البطاطا الحلوة تزيد من عدد كريات الدم البيضاء، لغناها بالبيتا كاروتين، كما تساعد على تقوية المناعة، لاحتوائها على فيتامين سي.

اللحوم
من الضروري أن يكون النظام الغذائي اليومي للأطفال يحتوي على اللحوم، لأنها تقوي مناعة الجسم، لاحتوائها على الزنك والبروتين، ولكن يشترط أن تكون قليلة الدسم أو خالية من الدهون تمامًا.

 

تابع كل النجوم على تطبيق نبض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى