بروفايلزمان يافنعربى

محمد توفيق.. شيخ الممثلين وملك الأدوار المركبة.. كرمته ألمانيا بسبب حسن ونعيمة

الفنان محمد توفيق، ابن مدينة طنطا لقب بشيخ الممثلين، وملك الأدوار المركبة، حصل علي جائزة من ألمانيا عل دروه في حسن ونعيمة، وكان البارع في أداء المغلوب على أمره في شيئ من الخوف.

محمد توفيق
محمد توفيق

من هو الفنان محمد توفيق؟

الفنان محمد توفيق اسمه بالكامل محمد حسن توفيق المنصوري العجيزي، ولد يوم 24 أكتوبر سنة 1908، في مدينة طنطا، ترك الدراسة بكلية التجارة من أجل الفن والتحق بمعهد التمثيل، وبعد التخرج عمل بفرقة جورج أبيض، كما عمل بفرقة عزيز عيد وفرقة خليل مطران المسرحية.

وبعد ذلك سافر إلى بريطانيا لدراسة التمثيل، وتتلمذ على يد أسطورة التمثيل العالمي لورانس أوليفييه ومايكل رد جريف والمخرج المسرحي تيرون جاثري، وأثناء دراسته في إنجلترا عمل مخرجا بالقسم العربي لهيئة الإذاعة البريطانية BBC، وبعد عودته للقاهرة عمل مخرجا بالإذاعة المصرية وظل يترقى بها حتى أصبح كبيرا للمخرجين بالإذاعة، وأخرج  للإذاعة عدة مسلسلات أبرزها مسلسل “العسل المر” ومسلسل “حسن ونعيمة” والعملان بطولة الفنانة كريمة مختار.

عمل أيضا بمشروع إخراج النص العربي بمشروع الصوت والضوء بالأهرامات وأبي الهول سنة 1964، وعلي المسرح أخرج عددا من المسرحيات منها: “فاوست” و”مرتفعات ويزرينج” و”6 شخصيات تبحث عن مؤلف”، كما أخرج ومثل مسرحية “الزلزال”.

محمد توفيق
محمد توفيق

أعمال محمد توفيق الفنية

وخلال حياته الفنية قدم العديد من الأعمال السينمائية منها على سبيل المثال “مصنع الزوجات” و”لك يوم يا ظالم” و”سمارة” و”لوكاندة المفاجآت” و”أرض الأحلام”، وفي يخص الدراما فقد قدم عدد من المسلسلات منها “عادات وتقاليد” و”القاهرة والناس” و”محمد وإخواته البنات” و”رحلة السيد أبو العلا البشري” و”ولسه باحلم بيوم” و”ما زال النيل يجري” و”هند والدكتور نعمان” و”يوميات ونيس” و”غوايش”.

ورشح الفنان محمد توفيق لشخصية قناوي في فيلم “باب الحديد”،  وعمل في بداية حياته الفنية مساعد مخرج في عدة أفلام سينمائية منها فيلم “الورشة” الذي أخرجه الفنان استيفان روستى.

وبسبب موهبته الفذة وخبراته العلمية درس فن الأداء التمثيلي بالمعهد العالي للسينما بمصر، بالإضافة إلى تدريس مادة الصوت والإلقاء في معهد الفنون الجميلة ببغداد، وتتلمذ على يده مجموعة من  فناني العراق المعروفين، وكذلك في عدد من الدول العربية الأخرى ومنها الكويت وليبيا.

محمد توفيق
محمد توفيق

محمد توفيق يترك العرض المسرح بسبب الخروج عن النص

كان صارما وملتزما خلال عمله وله موقف شهير عندما انسحب من على المسرح خلال مسرحية له مع الفنان محمد نجم بسبب خروج ممثلة عن النص بطريقة لم يرض عنها وعلي الرغم من اعتذرات وتوسلات أبطال العرض المسرحي له إلا أنه أصر على موقفه ولم يستكمل العرض.

وحصل الفنان الكبير محمد توفيق على الكثير من التكريمات كثيرا على مدى سنوات عمله، حيث حصل على وسام العلوم والفنون سنة 1967 وسنة 1979، وقد نال توفيق تكريما من ألمانيا عن دور «ابن صبيحة» في فيلم حسن ونعيمة وقد توفي بعد حياة حافلة بالعطاء الفني المتميز في يوم 27 مارس سنة 2003 عن عمر تعدى 95 عاما.

محمد توفيق
محمد توفيق

تابع كل النجوم على تطبيق نبض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى