مرأة

اكتئاب فصل الخريف.. ما هي أسبابه وأعراضه؟

قد يصاب الكثير منا في فصل الخريف بالاكتئاب واضطرابات نفسية مع تغير الفصول، وتضطرب الحالة المزاجية لدى البعض في فصل الخريف لتغير توقيت النوم والاستيقاظ ، فيتسبب ذلك لدى البعض بخلل في بعض الهرمونات. وآخرون يتأثرون لمجرد التعايش في أجواء فصل الخريف المظلمة ومع تساقط أوراق الشجر وتغير المناخ فيعطهم ذلك شعور بالكآبة.

وعلينا عدم الاستهتار بحالة نفسية البعض في فصل الخريف ومراعاة أنهم يعانون من الاكتئاب، ووسنطلعكم في السطور التالية على أسباب الاكتئاب في فصل الخريف وأعراضه وطرق العلاج.

أسباب الاكتئاب في فصل الخريف:

يتسبب اكتئاب فصل الخريف لدى البعض بالرغبة في العزلة وعدم الخروج من المنزل والشعور باليأس والاحباط، وعلينا معرفة أسباب الإصابة بالاكتئاب في فصل الخريف كما يلي:

-قلة ضوء الشمس أحد الأسباب وراء الإصابة باكتئاب الخريف، حيث تنخفض مستويات السيروتونين، هذا الهرمون الذي يؤثر على الحالة المزاجية والشهية وأنماط النوم.

-من جانب آخر، يزداد إفراز هرمون الميلاتونين مع غياب ضوء النهار، ومن ثم يشعر الشخص بالحاجة إلى النعاس والاكتئاب.

-ويرتبط نقص فيتامين د في هذه الفترة أيضًا بمخاطر التعرض للاكتئاب وتدهور الحالة المزاجية.

اكتئاب الخريف
اكتئاب الخريف

أعراض الاكتئاب في فصل الخريف:

من أعراض اكتئاب فصل الخريف والشتاء تقلب الحالة المزاجية للأسوء، والإصابة بالقلق والتوتر المفرط، وفقدان الحماس والشغف لأي شيء.

وأيضا الإجهاد وعدم القدرة على النوم، مع فقدان الرغبة قي ممارسة أي نشاط يومي والرغبة في تناول الحلويات..

كيف تتخلص من اكتئاب فصل الخريف:

ضوء النهار

قضاء وقت أطول في ضوء النهار بالهواء الطلق لتحقيق أقصى استفادة من ضوء الشمس، مع الاستيقاظ مبكرا للاستمتاع بأشعة الشمس في الصباح، إلى جانب النوم مبكرا للتخلص من التعب والنعاس أثناء النهار.

الحرص على ممارسة الرياضة

لكي تتغلب على اكتئاب الخريف عليك ممارسة الرياضة يوميا لمدة 30 دقيقة على الأقل أو المشي لمسافات طويلة وركوب الدراجة في ظل الاستمتاع بالهواء الطلق بدلا من صالة الألعاب الرياضية، ما يساعد على تحسين الحالة المزاجية.

 اتباع نظام غذائي صحي

استغل فصل الخريف باتباع نظام غذائي صحي وإعداد الحساء الموسمي والوجبات الدافئة الصحية التي لا يمكن تناولها خلال فصل الصيف.

ممارسة شيء جديد وتغيير الروتين

يمكن ممارسة هواية جديدة أو القيام بعمل مفضل خلال فترة الخريف، والتقاط صور مميزة.

فالتفكير في فصل الخريف هو الوقت المناسب للتخلص من الفوضى، وترتيب المنزل والحديقة وإعادة التنظيم.. لذلك، فكري في صورة جديدة أو هواية أو فصل مسائي كنت تأملين في الالتحاق به.

ساعدي نفسك بتغيير تفكيرك

قومي بتجربة تغيير التفكير ليكون بشكل إيجابي بدلا من التركيز على التجارب السلبية، فعلى سبيل المثال، يجب تغيير التفكير بأن الجو بارد والمكوث في المنزل والبحث عن البطانية والمدفأة، إلى التفكير في الخروج من المنزل والانطلاق والقيام بشيء محبب.

اكتئاب الخريف
اكتئاب الخريف

متى عليكي طلب المساعدة واللجوء لطبيب مختص؟

إذا زادت العزلة الاجتماعية وعدم الرغبة في الخروج من المنزل وعدم القدرة على إنجاز العمل وإهمال الهوايات وفقدان الأمل والشعور باليأس وتدهور الإحساس بقيمة الذات، حيث قد تشير هذه العلامات حينئذ إلى الإصابة باكتئاب حقيقي، يجب اللجوء إلى الطبيب المختص، وتلقي العلاج السلوكي المعرفي (CBT) لمحاربة القلق والاضطرابات العاطفية الموسمية بشكل فعال، وتناول مضادات الاكتئاب.

موضوعات متعلقة: للحفاظ على صحتك.. هذه الأطعمة تجنبها في وجبة الإفطار

تابع كل النجوم على تطبيق نبض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى