منوعات

تعرف على الحيوانات الأطول عمرا على وجه الأرض

يبدو البشر كالأطفال حديثي الولادة مقارنة بالمخلوقات الموجودة في هذه القائمة!

تحصل بعض الحيوانات على النهاية البيولوجية القصيرة في النهاية. ولكن من المحظوظ أن يعيش النمل والذباب المنزلي أكثر من ثلاثة إلى أربعة أسابيع. وبعض أنواع ذبابة مايو، المعروفة أيضًا باسم “حشرات اليوم الواحد”، تنتهي صلاحيتها خلال 24 ساعة من وصولها إلى مرحلة البلوغ.

ولحسن الحظ، يتمتع البشر بحياة أطول.. ولكن حتى أعمارنا التي تزيد عن 70 عامًا لا تمثل أي شيء أمام المحار والحيتان وأسماك القرش وبعض الأسماك. والأكثر من ذلك، أن بعض الكائنات النادرة قد تكون تقريبا موجودة منذ ملايين السنين! تحقق من هذه القائمة المذهلة لأطول الحيوانات عمراً على وجه الأرض.

الحيوانات البرية القديمة

في جزيرة ألدابرا، في سيشيل شمال شرق مدغشقر، ستجد واحدة من أقدم الحيوانات الحية في العالم، وهي سلحفاة ألدابرا. يمكن أن يصل وزن هذه الزواحف إلى ما يزيد عن 550 رطلاً، ويصل طول عمرها إلى 150 عامًا بسهولة.

ولكن في ظل الظروف المناسبة، يمكنهم العيش لفترة أطول بكثير، كما تشهد سلحفاة تدعى جوناثان تبلغ من العمر 190 عامًا. انتقل جوناثان من سيشيل إلى جزيرة سانت هيلينا في عام 1882، حيث ظل يتمتع بقوة منذ ذلك الحين.

وتشمل الحيوانات البرية الأخرى طويلة العمر الشمبانزي وإنسان الغاب، والتي يبلغ متوسط عمرها من 50 إلى 55 عامًا في البرية وأطول في الأسر. يعيش بعض الأصدقاء ذوي الريش أيضًا حياة طويلة بشكل غير عادي. يبلغ عمر طائر القطرس الليساني 71 عامًا على الأقل.

الببغاء الوحيد الذي لا يطير على وجه الأرض، الكاكابو موجود في نيوزيلندا، حيث يمكن أن يعيش لمدة تصل إلى 90 عامًا. ومن النيوزيلنديين القدماء الآخرين التواتارا، الذي يتراوح عمره بين 60 إلى 100 عام. على الرغم من أن التواتارا تبدو مثل السحالي، فلا تنخدع. إنهم يحتلون نظامًا علميًا فريدًا من نوعه، وهو منقاريات الرأس.

تضمين من Getty Images

لكن الببغاء ذو القمة الكبريتية المسمى كوكي بانيت ربما تفوق حتى على الكاكابو والتوتاراس. وبحسب البعض، فقد بلغ 120 عاماً قبل أن يتوفى في فندق سي بريز بأستراليا عام 1916.

 

الحيوانات البحرية رأس الحربة في الأطول عمرا

على الرغم من أعدادها المثيرة للإعجاب، فإن عددًا أقل بكثير من الثدييات البرية يصل إلى ثلاثة أرقام في السن مقارنة بنظيراتها البحرية. من الصعب معرفة من أين نبدأ بحيوانات المحيط طويلة العمر. ومع ذلك، لا يمكنك أن تخطئ مع قنافذ البحر الأحمر. تعيش لمدة تتراوح بين 100 إلى 200 عام قبالة سواحل شمال غرب أمريكا وغرب كندا.

كما تعيش الحيتان مقوسة الرأس بضعة قرون، تم العثور على هؤلاء في مياه القطب الشمالي وشبه القطب الشمالي بأطراف حربة حجرية مغروسة في جلدهم، يعود تاريخها إلى القرن التاسع عشر على الأقل! تعيش أسماك الصخور الخشنة حياة بطيئة وطويلة، وتتحرك مع التيار لمدة تصل إلى 200 عام.

ومع ذلك، لا تحتوي الحيتان والأسماك على أي شيء في محار الكاهوج المسمى مينغ. عاش هذا الحيوان ذو الصدفتين أفضل حياته في المياه قبالة أيسلندا قبل أن يؤدي التجريف والتجميد إلى اختصار فترة وجوده التي دامت 507 أعوام. ويمكن لأسماك قرش جرينلاند، التي تعيش في القطب الشمالي وشمال المحيط الأطلسي، أن تستمر لمدة ثلاثة إلى خمسة قرون.

الحيوانات مثل المرجان لها تاريخ كربوني يصل إلى 4625 سنة على الأقل! إذا كنت تتساءل عن كيفية وضع الشعاب المرجانية في القائمة، فضع ذلك في الاعتبار. على الرغم من أنها قد تبدو لك وكأنها نباتات، إلا أن المرجان يتكون من الهياكل الخارجية للأورام الحميدة، وهو نوع من اللافقاريات. وبطبيعة الحال، هذا يعني أن أعمارها الطويلة هي جهد تعاوني. فهل هذا يستبعدهم من القائمة؟ سنتركك تقرر.

مثل المرجان، يتكون الإسفنج من مستعمرات من الحيوانات. ويمكنهم الاستمتاع بإقامة طويلة بشكل مدهش على هذا الكوكب أيضًا. نوع واحد من الإسفنج الزجاجي يصل عمره إلى 11000 سنة! ويعتقد بعض العلماء أن الأنواع الأخرى قد تعيش لفترة أطول.

هناك من يعيشون أطول

إذا افترضت أن طول العمر ينتهي عند 11000 عام، فكر مرة أخرى. لقد اعتبر العلماء أن بعض الحيوانات “خالدة تقريبا”. كلا، نحن لا نتحدث عن المستذئبين أو مصاصي الدماء. تشمل المخلوقات التي اكتشفت ينبوعًا دائمًا للشباب قنديل البحر الخالد.

الاسم لا يبدو مألوفا. تم العثور على قنديل البحر هذا في البحر الأبيض المتوسط، وهو أعلى من بنجامين باتون وأكثر من ذلك. لقد أتقن فن عكس دورة حياته بشكل متكرر. في ظل الظروف المثالية، لا تظهر دورة الحياة لديه هذه أي علامات توقف.

قد يكون لدى الكركند أيضًا القدرة على العيش إلى الأبد. لقد ناقش العلماء هذا الموضوع لسنوات. تدعم هذه النظرية حالة جراد البحر البالغ من العمر 140 عامًا الذي تم اصطياده من قبل.

تابع كل النجوم على تطبيق نبض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى