مرأة

أطعمة تقلل جفاف البشرة احرصي عليها .. منها البطاطا واليوسفي

تؤثر الأطعمة بشكل كبير على البشرة ويجهل الكثير منا ذلك، ولكن في الحقيقة هناك أطعمة تقلل من جفاف البشرة وتزيد نضارتها وفي المقابل هناك أطعمة تزيد جفاف البشرة وأساليب نتعامل بها مع بشرتنا تزيد جفافها وعلينا الحذر من كل ذلك.

فهنا في موقعنا “كل النجوم” سنطلعك على الأطعمة التي تعمل تقليل جفاف البشرة وتزيد نضارتها وبعض النصائح تتبعيها لحماية البشرة من الجفاف.

أطعمة تعمل على تقليل جفاف البشرة:

ترغبين في حماية بشرتك من الجفاف وجعلها رطبة ومشرقة عليكي الحرص على إدخال بعض الأطعمة في نظامك الغذائي، وستجدين بشرتك أفضل ولن تعاني من الجفاف، وإليكي عزيزتي أفضل الأطعمة التي تعمل على تقليل جفاف البشرة:

البطاطا الحلوة: مثالية لترطيب البشرة وعلاج الجفاف، وذلك لاحتوائها على مستويات جيدة من فيتامين أ والبيتاكاروتين، حيث يساعد فيتامين أ على إصلاح البشرة، بينما يساهم البيتاكاروتين في حماية البشرة من عوامل التلف الخارجية، وينصح بتناول البطاطا المشوية دون إضافة السكر لها.

البطاطا الحلوة للبشرة
البطاطا الحلوة للبشرة

الخيار: غني بمضادات الأكسدة وفيتامين سي، وهي مركبات تساعد على ترطيب البشرة، كما أن الخيار يحتوي على نسبة كبيرة من الماء، ويعوض فقدان السوائل التي يحتاجها الجسم، ولذلك ينصح بتناول الخيار للحصول على فوائده، ويفضل إضافته إلى طبق السلطة اليومي.

المكسرات والبذور: نظرا لأنها تحتوي على مستويات مرتفعة من الألياف وفيتامين E وأحماض الأوميغا 3 الدهنية،  فهي وجبات خفيفة مثالية للترطيب، كما أنها تحمي البشرة من أضرار أشعة الشمس والالتهابات. ويأتي الجوز واللوز في مقدمة المكسرات الهامة للبشرة، بالإضافة إلى بعض أنواع البذور مثل بذور الكتان وبذور اليقطين وبذور عبّاد الشمس.

اليوسفي: يحتوي اليوسفي على نسبة كبيرة من فيتامين أ وفيتامين ج، بالإضافة إلى البيتاكاروتين الذي يحافظ على ترطيب البشرة، كما أن مركبات فيتامين سي تساعد على تحسين الكولاجين في الجلد وبالتالي تأخر ظهور التجاعيد، كما أن فيتامين سي يحمي البشرة من أضرار أشعة الشمس والتلوث. ينصح بإدراج اليوسفي ضمن النظام الغذائي المتبع للحفاظ على صحة البشرة وترطيبها.

السلمون: يساعد على تقليل مخاطر مشاكل الجلد الالتهابية مثل الصدفية، وتعمل هذه الأسماك على ترطيب الجلد وتحسين خلاياه لاحتواءه على نسبة عالية من أوميجا 3 الدهنية،وينصح بتناول الأسماك الدهنية مرتين أسبوعياً على الأقل للحصول على فوائدها.

الخضروات الورقية الخضراء: اللفت، السبانخ، الخردل الأخضر، الجرجير، الخس الروماني، والخضروات الورقية الأخرى تعزز حالة مضادات الأكسدة بالإضافة إلى توفير العديد من العناصر الغذائية المفيدة لصحة الجلد، بما في ذلك فيتامينات ب والمعادن والمواد الكيميائية النباتية مثل الفلافونويد والكاروتينات.

أطعمة لعلاج جفاف البشرة
أطعمة لعلاج جفاف البشرة

نصائح عامة تزيد ترطيب البشرة:

بجانب الأطعمة عزيزتي التي يجب أن تحرصي لتكون في نظامك الغذائي ، عليكي اتباع بعض التعليمات للحصول على بشرة رطبة وتحميها من الجفاف في فصل الشتاء:

الكريم المرطب: يساعد الكريم المرطب على زيادة ترطيب البشرة، وينصح باختيار كريم مرطب لا يحتوي على مواد كيميائية ضارة، ويكون استخدامه بشكل يومي.

لا تفرطي في غسل البشرة: فالإفراط في غسل البشرة يجردها من الزيوت الطبيعية التي تساعد على ترطيبها، ولذلك ينصح بعدم غسل البشرة أكثر من مرتين يومياً، وذلك باستخدام غسول مكون من مواد طبيعية ولا يحتوي على مواد كيميائية أو عطور تسبب تهيج والتهاب وتشقق البشرة.

الإكثار من شرب الماء: يجب الاهتمام بشرب كميات كبيرة من الماء يومياً، حيث أنها ضرورية لترطيب البشرة، وينصح بألا تقل كمية الماء عن 8 أكواب يومياً للأشخاص البالغين.

احذري الماء الساخن في غسل البشرة: يقضي الماء الساخن على الزيوت الطبيعية الهامة لترطيب البشرة وحمايتها من الجفاف والتشقق، ولذلك ينصح باستخدام الماء الفاتر أو البارد عن غسل الوجه وكذلك عند الإستحمام.

واقي الشمس أساسي لبشرتك: يجب وضع واقي الشمس المناسب للبشرة بعامل حماية لا يقل عن 30، وذلك قبل مغادرة المنزل، حيث أن أشعة الشمس الضارة يمكن أن تسبب جفاف الجلد.

موضوعات متعلقة: للنساء.. تعرفي على فوائد المكسرات لصحة جسمك وبشرتك

تابع كل النجوم على تطبيق نبض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى