أسواق اليوم

رغم مبادرة تخفيض السلع الغذائية.. أزمة نقص السكر تعود من جديد.. وشكاوى المواطنين تتزايد

بالتزامن مع مبادرة تخفيض السلع الغذائية والتي تتضمن سلعه السكر، سرعان ما تعالت شكاوى المواطنين في الشارع المصري خلال الساعات القليلة الماضية، جراء ارتفاع أسعار السكر والذي تخطى الـ40 جنيه للكيلو ، فضلاً عن عودة أزمة نقص المعروض منه، علماً بأن أسعار السكر ارتفعت بنسبة 105% بالسوق المحلية خلال شهرين فقط، ليصل سعر الطن إلى 35 ألف جنيه من أرض المصنع خلال أكتوبر الماضي، مقابل 17 ألف جنيه فى يوليو الماضى.

وبحسب بيانات رسمية من قبل وزارة التموين ، فإن حجم الإنتاج المحلي من السكر في مصر يُقدر بنحو 2.8 مليون طن سنوياً، والاستهلاك يٌقدر بنحو 3.2 مليون طن.

أسباب الإرتفاع الجنوني لأسعار السكر في مصر

ارتفعت أسعار السكر بشكل ملحوظ ، بسبب التصدير للخارج، بجانب تلاعب عدد من التجار في سعر السكر بالسوق المصرية ، الأمر الذي أثر بالسلب على حجم العرض بالتزامن مع زيادة حجم الطلب، وقيام بعض التجار بتعطيش السوق واختلاق أزمة.

ورغم تمكن مصر من تحقيق الاكتفاء الذاتي في السكر نسبياً، إلا أن السماح بتصدير السكر مرة أخرى تسبب  في تحريك السعر بشكل كبير الفترة الماضية.

وعلى الفور سرعان ما قررت الحكومة وقف تصدير السكر مرة أخرى من أجل ضبط الأسعار في السوق، إلا أن غياب الرقابة سنحت الفرصة للتجار بالتلاعب بالأسعار، هذا ما أكده محمد رأفت، رئيس شعبة السكر والحلوى باتحاد الصناعات المصرية.

أزمة السكر تعود من جديد
أزمة السكر تعود من جديد

وزير التموين ينفي وجود أزمة سكر.. و1.1 مليون طن حجم الاحتياطي منه

سرعان ما خرج وزير التموين المصري، علي المصيلحي، عن صمته، نافياً وجود أي أزمة للسكر، مؤكداً في الوقت ذاته أن احتياطي مصر من السكر التمويني كافٍ للاستهلاك المحلي حتى أبريل المقبل، إذ يتوفر نحو 750 ألف طن سكر، كما تم التعاقد على استيراد 350 ألف طن سكر آخرين ليصل الاحتياطي إلى 1.1 مليون طن سكر.

ارتفاع مؤشر أسعار السكر

ارتفع مؤشر أسعار السكر فى سبتمبر الماضى بنسبة 9.8٪ مقارنة بشهر أغسطس 2023، ليبلغ أعلى مستوى له منذ نوفمبر 2010 وسط تزايد المخاوف بشأن توقّع انحسار الإمدادات العالمية خلال الموسم القادم، وذلك بحسب آخر تقرير لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة “الفاو”.

السكر أبرز السلع بمبادرة السلع المخفضة

لاقت مبادرة تخفيض أسعار السلع الغذائية ، ترحيباً كبيراً بين المواطنين في الشارع المصري ، والتي انطلقت منذ 20 يوماً تقريباً ، حيث يتم تطبيق المبادرة في عدد من السلاسل التجارية ، وذلك بعدما نجحت الحكومة في التنسيق مع الاتحاد العام للغرف التجارية واتحاد الصناعات المصرية.

وتتضمن المبادرة تخفيض أسعار 7 سلع أساسية مثل “السكر، وزيت الطعام، والأرز والفول، والعدس، والألبان، والجبن، والمكرونة”، بتخفيضات تتراوح من 15 إلى 25%.

وجاء الهدف من المبادرة أولاً للسيطرة على الأسعار ومجابهة جشع التجار ومجهابة التضخم أيضاً والحد منه ، إذ أنه كلما زادت القدرة على تخفيض التضخم، ساهم ذلك في انخفاض أسعار الفائدة، وتخفيض وثبات الأسعار بالنسبة للسلع الأساسية، والتي لديها نسبة ليست بالقليل في معيار التضخم.

مبادرة تخفيض السلع الغذائية
مبادرة تخفيض السلع الغذائية

توقعات أسعار السكر الفترة المقبلة

توقع عدد من المسئولين فى الغرف التجارية انخفاض أسعار السكر بنسبة تصل إلى 32% خلال الأيام القليلة المقبلة، مرجعين ذلك إلى إجراءات الحكومة من خلال توفير كميات كبيرة من هذه السلعة الاستراتيجية بالبورصة السلعية بسعر لا يتجاوز الـ24 ألف جنيه للطن، فضلاً عن أن موسم حصاد القصب سيكون فى يناير المقبل الأمر الذي سيساهم في زيادة حجم المخزون الاستراتيجى من السكر وزيادة حجم المعروض منه.

 

تابع كل النجوم على تطبيق نبض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى