مرأة

7 طرق لحماية الشعر من التساقط.. منها قص الأطراف

يعاني الكثير منا سيدات وفتيات وأيضا الرجال من تساقط الشعر ، ويبحثون عن طرق لحماية الشعر من التساقط، ويرجع ذلك في طريقة التعامل الخاطيء مع الشعر وعدم وجود الوعي بالأسباب التي تسبب التساقط، ويجب متابعة معدل تساقط الشعر وهل يتزايد بشكل ملحوظ أم لا، فتساقط الشعر بغزارة يشير إلى وجود مشكلة يجب التدخل لحلها ومعرفة الأسباب،

ومن خلال السطور التالية في موقعنا “كل النجوم” سنستعرض لكم طرق حماية الشعر من التساقط وأيضا معرفة أسباب التساقط لتفادي تفاقم المشكة.

تساقط الشعر
تساقط الشعر

طرق حماية الشعر من التساقط:

1-احرصي على قص أطراف شعرك بانتظام على الأقل مرة واحدة شهريا، للتخلص من الأطراف المقصفة، وتنشيط بصيلات وجذور الشعر.

2-توفر التغذية الجيدة للجسم العناصر الغذائية المهمة لنمو الشعر، كالبروتينات، والمعادن، والأملاح، والفيتامينات وغيرها، وهي أحد خطوات علاج تساقط الشعر بعد الولادة، وتناولي الأطعمة الغنية بمادة البيوتين كالأرز البني والشوفان، ومضادات الأكسدة والفيتامينات، وخاصة فيتامين E ، والحديد والزنك.

3-ضرورة العناية بالشعر وتركه يجف بعد الاستحمام بطريقة طبيعية، وعدم تعريضه لحرارة هواء مجفف الشعر، وتجنب عمل تسريحات الشعر المنهكة للشعر ولفروة الرأس.

4-وأيضا تجنب غسل شعرك بالماء الساخن، لحمايته من جفاف وتساقط الشعر، وفقدان الزيوت الطبيعية التي تنتجها فروة الرأس، ويفضل استخدام الماء الفاتر.

5-تجنبي وضع الزيوت لفترات طويلة على فروة الرأس، إذ يعمل على سد المسام وتساقط وتلف الشعر، ويفضل وضع بعض الزيوت الطبيعية على أطراف الشعر، وعدم النوم بها.

6-ابتعدي عن استخدام صبغات الشعر الدائمة، حيث تحتوي على مواد كيماوية تؤثر على بصيلات الشعر وتزيد من فرص حدوث التساقط.

7-استخدمي منعم الشعر ، والذي يقلل من فرص حدوث سقوط الشعر ويحسن من مظهر وقوام الشعر بشكل ملحوظ، واختاري الشامبو المناسبة لنوع الشعر، فتركيبة الشعر الدهني المليء بالزيوت يختلف عن الشعر الجاف الخالي من الزيوت الطبيعية.

تساقط الشعر
تساقط الشعر

موعد تساقط الشعر بشكل طبيعي

يعاني بعض الأشخاص من تساقط الشعر الموسمي، وهو زيادة تساقط الشعر عن 100 أو 150 شعرة يوميا في موسم معين خاصة الخريف؛ نتيجة تغير درجة الحرارة والضغط على بصيلات الشعر وفروة الرأس.

يرجع هذا إلى ميل الشعر للدخول في مرحلة الراحة (طور التيلوجين) في فصل الصيف، ثم التساقط في فصل الخريف، خاصةً في شهر أكتوبر ونوفمبر.

أسباب تساقط الشعر:

تحدث نتيجة مشكلات صحية أو عادات يومية خاطئة، وتتضمن أهم أسباب تساقط الشعر ما يلي:

-الصلع الوراثي وداء الثعلبة أكثر الأسباب شيوعا لدى الرجال والنساء، وهما من أمراض المناعية التي تتسبب في مهاجمة الجسم لبصيلات الشعر.

-التغيرات الهرمونية في بعض الحالات الطبية، مثل: الحمل والولادة وانقطاع الطمث ومشكلات الغدة الدرقية.

-بعض الأدوية، مثل: أدوية علاج السرطان، والتهاب المفاصل، والاكتئاب وأمراض القلب، والنقرس وارتفاع ضغط الدم.

-التصفيف المفرط للشعر أو عمل التسريحات التي تربط الشعر بإحكام أو وضع الزيت الساخن على فروة الرأس، واستخدام الصبغات الكيميائية ومكواة الشعر الساخنة. .

-الحالة النفسية والتعرض للضغط أو الصدمات العاطفية أو الجسدية.

تساقط الشعر
تساقط الشعر

-من أسباب تساقط الشعر “البروتين”:

لا يؤدي علاج الشعر بالبروتين إلى حدوث تساقط، لكن قلة العناية بالشعر بعد استخدام البروتين هي المتسبب الرئيسي في حدوث تقصف الشعر وسقوطه.

يمكن لأنواع الشامبو والبلسم المحتوية على بروتين الصويا وبروتين مصل اللبن أو الكيراتين أن تساعد على العناية بالشعر بعد علاجه بالبروتين، كذلك تُطيل من مدة وجوده على الشعر.

القشرة وتساقط الشعر

في الغالب لا تسبب القشرة العادية في تساقط الشعر ، ولكن القشرة الشديدة تتسبب في حك فروة الرأس بعنف وبالتالي إصابتها، فيؤدي الالتهاب المتكرر إلى تلف بصيلات الشعر، وإبطاء نموه أو توفقه.

تؤدي قشرة الشعر كذلك للإصابة ببعض الحالات المرضية المتسببة في تساقط الشعر، مثل: التهاب الجلد الدهني، الإكزيما،
صدفية فروة الرأس، القوباء الحلقية.

-ولذلك يجب متابعة الطبيب المختص لعلاج القشرة المتسببة في حدوث أمراض جلدية بفروة الرأس وتتسبب في النهاية لتساقط الشعر.

موضوعات متعلقة: انتبهي.. هذه الأسباب تؤدي لتساقط شعرك

 

 

 

تابع كل النجوم على تطبيق نبض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى