منوعات

حالته حرجة ومنع الزيارة عنه وتدخل سريع من الدولة.. الدكتور هاني الناظر يحتاج لدعوات الجميع

لا تزال حالة الدكتور هاني الناظر، استشاري الأمراض الجلدية، تشغل الشارع المصري والعربي كله، بعد إصابته بالسرطان، بشكل مفاجئ، وذلك بعد إعلان نجله الدكتور محمد الناظر الخبر على صفحته على فيسبوك

وكشفت مصادر مقربة من الدكتور هاني الناظر، عن أنه يعاني من أزمة نفسية وصدمة بعد علمه بتفاصيل مرضه.

تدهور الحالة الصحية لهاني الناظر

وتابع المصدر، أن عائلة الدكتور هاني الناظر اكتشفت مرضه بالصدفة، وحينها التزم الدكتور الصمت التام، لافتا إلى أن نجل هاني الناظر المسؤول الوحيد عن إعلان تفاصيل حالة والده

ومن يقوم بزيارته حتى لا يحدث أي ازعاج للدكتور هاني الناظر خاصة وأن الأطباء من ضمن توجيهاتهم توفير الهدوء التام له فضلا عن الشعور بالراحة والعمل على رفع الحالة المعنوية له خاصة وأنه يخض لعلاج شديد.

الدكتور هاني الناظر

وأضاف أن الدكتور هاني الناظر يشعر بالألم نتيجة جرعات العلاج الكيماوي، مشيرا إلى أن ابنه الدكتور محمد هاني الناظر مرافق له وهناك عدد كبير من محبيه وأصدقائه طلبوا زيارته ولكن هناك تنسيق شديد حتى لا يشعر بالتعب

مؤكدا أن جميع الأدعية التي انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي تصل له وهي من أكثر الأمور التي تجعله يشعر بالراحة خاصة وأنه من أهم الأطباء المساعدين للحالات الإنسانية.

تدخلت الحكومة في أزمة مرض الدكتور هاني الناظر، رئيس المركز القومي للبحوث سابقًا، وذلك بعد تدهور حالته الصحية إثر إصابته بمرض السرطان.

علاج الدكتور هاني الناظر على نفقة الدولة

وأكدت مصادر قريبة الصلة بالدكتور هاني الناظر، أن الحكومة ممثلة في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، ونظرًا لقيمة وأهمية ودور الدكتور هاني الناظر، وما قدمه لمصر والبحث العلمي، فإنها تطلب رسميًا علاجه على نفقة الدولة، في خطوة للمساهمة في علاجه والتخفيف عنه.

الدكتور هاني الناظر

ومن جانبه كشف الدكتور جمال شعبان، عميد معهد القلب السابق، عن الحالة الصحية للدكتور هاني الناظر، وكتب عبر صفحته الشخصية بموقع فيسبوك، أن حالته غير مستقرة وحرجة للغاية، ودخل العناية المركزة، لذلك طلب من محبيه الدعاء إليه بالشفاء.

من هو الدكتور هاني الناظر؟

ولد بالمنيل في 26 ديسمبر عام 1950، ويبلغ من العمر 73 عامًا.. ولكن جذوره ممتدة إلى عائلة أبو دومة المعروفة بمدينة طما بمحافظة سوهاج.

كان والده أول قدوة تعلم منها، كان يتردد عليه في عيادته بحي شبرا، يشاهد فرحته الطفولية، حين يأتي إليه مريض تحقق له الشفاء على يديه، يتابع طريقة تعامله مع كل المرضى، وكأنه ضيفا عزيزا يزوره في بيته، تبهره دعواتهم له

لذا قرر الابن أن يصبح طبيبا.. في التخصص ذاته.. والعيادة ذاتها، فاجتهد في دراسته الثانوية، حصل على مجموع يفوق درجات القبول بكلية الطب في العام الذي سبقه، لذا اهتم بكتابة كلية الطب كرغبة أولى في ملف التنسيق.. ولم يشغل باله بالتدقيق في بقية الرغبات، التي طلب منه الموظف أن يستكملها للنهاية.

منذ عام 2009، وهو أستاذ باحث بشعبة البحوث الطبية في المركز القومي للبحوث.

يعتبر «الناظر» أول من اكتشف وبدأ برنامج علاج مرضى الصدفية في سفاجا بالبحر الأحمر عام 1993.

شغل عدّة مناصب في المركز القومي للبحوث منها مساعد باحث بقسم علم الأدوية عام 1976، ومدرس مساعد في ذات القسم عام 1980، وباحث في عام 1985، وأستاذ باحث عام 1990، ورئيس للمركز بين 2001 و2009.

حصل على دكتوراه في النباتات الطبية عام 1985 من جامعة القاهرة، وماجستير في الأمراض الجلدية والتناسلية عام 1987 من جامعة عين شمس.

تميز «الناظر» بدوره الوطني الفعال ومبادرته بالمشاركة في كل ما يفيد ويخدم بلاده ووطنه، ومن بينها مشاركته في أحد الأفلام القصيرة الخاصة بالقوات المسلحة.

هاني الناظر ضابط احتياط برتبة ملازم

تحدث هاني الناظر خلال لقاء تليفزيوني عن ذكرياته في نصر أكتوبر المجيد، وعن دوره خلال عبور أكتوبر، قائلًا: «كنت ظابط احتياط كمقاومة بالجيش المصري، وأثناء العمليات كنت على رتبة ملازم، وشاركت في الحــ رب، فخور أوي بوطني وبلدي، مر 50 عام على النصر.

كواليس استعداد هاني الناظر لعبور أكتوبر

قال الناظر إن العبور كان 6 أكتوبر الساعة 2 الظهر، يوم 5 كنا مجموعة ظباط صغيرين قاعدين بالليل، مكانش عندنا فكرة باللي هيحصل، وكان في تكتم تام بميعاد العمليات»، عبارة واصل من خلالها الدكتور هاني الناظر، الحديث عن كواليس مشاركته في حرب اكتوبر عام 1973

مضيفا: «كنا حاسين إن في حاجة، وقتها الجيش اتحرك وخدوا أوضاع مش بتاعة تدريب، وقت النكسة في 1967 كانت فترة شبابي، كنت حاسس إن أرضي بتتاخد مني وكان صعب أوي».

الدكتور هاني الناظر.. الطبيب الملاك

اشتهر الدكتور هاني الناظر بمساعدته لعديد من المرضى غير القادرين، من خلال تبني الحالات التي تحتاج للعلاج، خاصة النادرة منها التي تتطلب رعاية فائقة، إلى جانب دوره في نشر الوعي الصحي، وتقديم رعاية واستشارات طبية مجانية عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك.

هاني الناظر يؤسس أكبر عيادة دولية أون لاين

في عام 2016، تلقى الدكتور هاني الناظر دعوة من مسؤول الصحة في باكستان لزيارة مستشفى إسلام أباد، هناك وجدهم يطبقون أسلوبا جديدا يطلقون عليه اسم «العلاج عن بعد»

ويتلخص في وجود طبيب داخل غرفة، مهمته التواصل عبر الإنترنت، بالمرضى غير القادرين على الوصول للمستشفى.

والكشف عليهم عبر الفيديو، تشخيص المرض، تقديم العلاج، فعاد الباحث والطبيب العنيد للقاهرة، وهو يفكر في تطبيق الفكرة.. إلى أن قرر في 2010، إنشاء صفحة على موقع التواصل «فيسبوك»، يستقبل فيها استفسارات المرضى، وتحولت الصفحة بمرور الوقت لعيادة هي الأضخم والأهم في عالم السوشيال ميديا.

«فيسبوك» بالنسبة للدكتور هاني الناظر، أداة علمية، تمكنه من الوصول لمن يحتاجون علمه وخبرته، لا يشغل باله بمكان تواجدهم، أو إمكانياتهم المادية، المهم أن يتمكن من مساعدتهم، عبر هذه الصفحة

استقبل حالة لعجوز أمريكية فشل 6 أطباء في الولايات المتحدة الأمريكية في تشخيص علاجها، تمكن هو من علاجها، كان سببا في شفائها، ومثلها حالات كثيرة من تونس والجزائر، والأهم آلاف المصريين، أنه حلمه القديم.. «حب الناس.. ودعواتهم».

دعوات الناس، أعظم أجر من وجهة نظر الدكتور هاني الناظر، وفقا لتصريحاته في حلقات تليفزيونية، كل دعوة طيبة من شخص لا تعرفه.. تمنحك الكثير من الرضا أو تخفف عنك أعراض بلاء أو ابتلاء، هكذا كان يقول لنجله «محمد»، طبيب الجلدية الذي يتشارك مع والده نفس التخصص والعيادة.. والطموح

ووفقا لتصريحات الابن.. فالدعوات هي ما يحتاجه الآن الدكتور هاني الناظر، الذي نقل إلى المستشفى متأثرا بإصابته بفيروس كورونا.

زوجة الدكتور هاني الناظر

جمعت بين الدكتور هاني الناظر، استشاري الجلدية الشهير، وزوجته طبيبة الأسنان الدكتورة عزة سرى الدين، قصة حب طويلة بدأت منذ الصغر، فقد كانت جارته، وتعلق قلبه بها، وقد كان سببا في عملها بالمركز القومي للبحوث.

وفي أول سنة لها في كلية طب الأسنان تقدم لخطبتها، ليتم الزواج ويستمرلأكثر من 40 عامًا، وبالتزامن مع الأزمة الصحية التي يمر بها «الناظر» التي بسببها نال تعاطف الكثير من الناس بسبب إقدامه على الأعمال الخيرية وتقديم النصائح الطبية عبر صفحته الرسمية

من هي زوجة الدكتور هاني الناظر؟

هي دكتورة الأسنان عزة سري الدين.

نشأت قصة حبهما في الطفولة وكانت ابنة الجيران التي تعلق بها في شبابه.

شارك هاني الناظر في حرب أكتوبر، وكانت تلك الفترة هي فترة الخطوبة ولم تستطع التواصل معه إلا من خلال والدته، ثم بعد انتهاء الحرب حدث الزواج.

قالت عنه إنه السبب في دخولها للمركز القومي للبحوث، حيث ساندها لتكمل مسيرتها العلمية والعملية حتى أصبح البيت يضم عالمين كلاهما يقدر مواقف الأخر.

أبناء الدكتور هاني الناظر

أنجب الزوجين ثلاثة أبناء، منهم «محمد» الذي يعمل طبيب أمراض جلدية مثل والده.

إصابة الدكتور هاني الناظر بالسرطان

تعرض الدكتور هاني الناظر لوعكة صحة شديدة، إثر إصابته بورم سرطاني خبيث، ولا زال يخضع للرعاية بأحد المستشفيات، بحسب ما أكد نجله الدكتور محمد الناظر، طبيب الأمراض الجلدية‏، عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، والذي أوضح أنه تم سحب عينه من والده لتحديد نوع السرطان.

وكتب نجل الدكتور هاني الناظر على «فيسبوك»: «كان بيعاني من صداع متزايد من حوالي أسبوع، الدكاترة شخصوا إنه ممكن يكون فطر أو بكتيريا، وبعد عمل عملية وأخذ عينة من المكان، تبيَّن وجود خلايا سرطانية خبيثة منتشرة.. وحاليًا بنعمل تحاليل وأشعة لمعرفة نوعها ومدى انتشارها لتحديد خطة العلاج الأنسب».

وعن الحالة الصحية للدكتور هاني الناظر، أوضح نجله أن حالته الصحية سيئة، ولا يزال خاضعًا للرعاية بأحد المستشفيات: «هو صحيًا تعبان جدًا وراقد على السرير في المستشفى، ومحتاج الدعاء بشدة».

أسباب مرض الدكتور هاني الناظر

ترجع أسباب السرطانات إلى عدة عوامل، حيث لم يحدد الأطباء الأسباب الطبية المحددة إلى الآن

وتتمثل أسبابه في:

الإصابة بمتلازمات وراثية أو طفرات جينية.
العوامل الوراثية والتاريخ العائلي لدى المريض.

التعرض للإشعاع أو المواد الكيميائية.
التعرض للتلوث البيئي ودخول السموم إلى الجسم.

تظهر بعض الأعراض التي قد تدل على وجود ورم في المخ، وتزداد تلك الأعراض بشكل تدريجي، ويعد أبرز تلك الأعراض والصداع الشديد تزداد حدته تدريجيًا.

الغثيان أو القيء غير المبرر.
فقدان الإحساس بالأطراف.
عدم القدرة على الاتزان.

إقرأ أيضا:

هاني الناظر طبيب بدرجة ملاك..ورث الطب عن والده.. وأطلق أول برنامج لعلاج الصدفية في مصر..واشتهر بعلاج المرضي غير المحتاجين مجاناً

عدم القدرة على نطق الكلام المفهوم.
فقدان الرؤية المحيطية.
اضطراب حاسة السمع.
الشعور بالتعب الشديد في الجسم.
عدم القدرة على اتخاذ القرارات.

جوائز نالها الدكتور هاني الناظر

نال العديد من الجوائز، منها: جائزة التقدير العلمي من “المركز القومي للبحوث” عام 2009 وجائزة العام من “رابطة العلماء المصريين” في الولايات المتحدة وكندا عام 2005

وحاز على تكريم ودرع أكاديمية البحث العلمي في عيد العلم عام 2007، وعلى تكريم درع كلية طب القصر العيني من “جامعة القاهرة” عام 2005

الدكتور هاني الناظر

وتكريم ودرع “جامعة عين شمس” عام 2004، وتكريم ودرع “كلية الدفاع الوطني” و”أكاديمية ناصر العسكرية العليا” عام 2002

وجائزة التفوق العلمي في العلوم الطبية من “المجلس الأعلى للثقافة” في مصر عام 1994، وغيرها العديد.

تابع كل النجوم على تطبيق نبض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى