أسواق اليوم

جدول انقطاع الكهرباء بالمحافظات حديث المواطنين.. وهذا توقيت انتهاء الأزمة

تفاقمت أزمة إنقطاع الكهرباء خلال الأيام القلائل الماضية، والتي أثارت غضب المواطنين لاسيما بعدما امتدت مدة الإنقطاع من ساعه لساعتين، حيث شهدت عدة مناطق بمختلف محافظات مصر قطع الكهرباء بشكل مستمر.

على الفور بات الجميع يتساءل عن جدول انقطاع الكهرباء خاصة في ظل زيادة عدد ساعات الانقطاع لاسما مع بداية الموسم الشتوي والتخفيف الفعلي للأحمال.

جدول مواعيد انقطاع الكهرباء

اعلن مجلس الوزراء خلال الساعات القليلة الماضية جدول مواعيد قطع الكهرباء في مصر خاصة بعد اعتماد التوقيت الشتوى منذ 27 اكتوبر الماضي.

محافظة الإسكندرية

تقرر تغيير مواعيد قطع الكهرباء في الإسكندرية عن المواعيد السابقة لتزيد المدة من ساعة إلى ساعتين، ووفقًا لشركة الكهرباء فإنه سيبدأ قطع الكهرباء في محافظة الإسكندرية من الساعة 11 صباحًا بدلاً من 12 ظهرًا، ولمدة ساعتين.

محافظة الفيوم

من المقرر أن يبدأ فصل الأحمال من الساعة 12 ظهرًا وحتى 12 منتصف الليل لمدة ساعتين بدلاً من ساعة واحدة.

محافظة الغربية

من المقرر أن يكون جدول تخفيف الأحمال في محافظة الغربية كما كان في نفس الميعاد السابق لكل منطقة، مع زيادة مدة انقطاع التيار لساعتين بدلاً من ساعة واحدة.

باقي محافظات الجمهورية

ينطبق قرار تخفيف الأحمال على باقي محافظات الجمهورية، على أن تزيد ساعة القطع لمدة ساعتين بدلاً من ساعة واحدة في نفس مواعيد القطع.

جدول انقطاع الكهراء بعدد من مناطق مصر
جدول انقطاع الكهراء بعدد من مناطق مصر

أسباب زيادة فترة انقطاع الكهرباء الفترة الراهنة؟

تعود أسباب زيادة فترة انقطاع الكهرباء التى بدأت خلال الأيام القلائل الماضية  للارتفاع الملحوظ فى درجات الحرارة بشكل ملحوظ عن نفس الفترة من العام الماضي، الأمر الذي أدى لزيادة معدل استهلاك الكهرباء بصورة كبيرة، وذلك بالتزامن مع انخفاض حجم الطاقة المولدة من المصادر الجديدة والمتجددة (الرياح – الشمسية – المائية) فى نفس الفترة عن العام السابق.

وتسبب ذلك في زيادة معدل التحميل على استهلاك الغاز بكميات فاقت معدلات الاستهلاك الطبيعي، وذلك مقارنة بنفس معدل الاستهلاك لنفس الفترة العام الماضي، وهذا ما أكده المستشار سامح الخشن، المتحدث الرسمى باسم رئاسة مجلس الوزراءفي تصريحات صحفيه له.

انخفاض كميات الغاز الوارد من الخارج وراء أزمة انقطاع الكهرباء

شهدت الفترة الراهنة انخفاض واضح في كميات الغاز الموردة من خارج مصر من 800 مليون قدم مكعب غاز يوميا إلى صفر ، وذلك بالتزامن مع معدل ظيادة استهلاك الكهرباء ، الأمر الذي ساهم في تفاقم حجم أزمة انقطاع الكهرباء وزيادة ساعات انقطاعها.

وتجنباً لأي أعطال في شكات الكهرباء، قامت الحكومة بتخفيض الأحمال لحين عودة الحرارة إلى معدلاتها الطبيعية ، على أن تعود الأمور مستقبلاً لما كانت عليه.

انقطاع الكهرباء في مصر
انقطاع الكهرباء في مصر

اغلاق حقل غاز تمار الإسرائيلي وراء تفاقم أزمة انقطاع الكهرباء

خلال شهر أكتوبر الجاري، قامت  شركة شيفرون بإغلاق حقل غاز تمار الإسرائيلي وسط الصراع بين إسرائيل وحماس وعلقت الصادرات عبر خط أنابيب غاز شرق المتوسط (إي.إم.جي) تحت سطح البحر الذي يمتد من عسقلان في جنوب إسرائيل إلى مصر، علماً بأن مصر تعتمد على واردات الغاز الإسرائيلي لتلبية جانب من الطلب المحلي، وكذلك لإعادة التصدير.

وقد تزامن ذلك مع زيادة معدل الطلب على الغاز في مصر، علماً بأن كعدل الإنتاج لمصر منه قد انخفض إلى أدنى مستوياته منذ ثلاث سنوات هذا العام، الأمر الذ يجعل مصر تواجه نقص واضح في الطاقة في فصل الصيف، حيث أدت موجات الحر إلى زيادة الطلب على التبريد.

نقص الدولار يزيد من أزمة انقطاع الكهرباء

خلال شهر أغسطس الماضي،  فاجئنا الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال لقائه مع من أهالي مطروح، بأن حجم الوقود المطلوب لتشغيل المحطات أصبح عبئًا على الدولة بعد زيادة أسعار الوقود، علماً بأنه يتم بيع الوقود بالجنيه المصري، لكننا ، ليتم شراءه بعد ذلك للمحطات ولكل السيارات بالدولار.

انقطاع الكهرباء في مصر
انقطاع الكهرباء في مصر

تعليمات التنمية المحلية لمجابهة أزمة انقطاع الكهرباء

أصدرت وزارة التنمية المحلية  عدد من التعليمات التي ينبغي على المواطنين اتباعها لتجنب انقطاع الكهرباء في مصر.. وتتلخص التعليمات في الآتي :

  • التشديد على ترشيد استهلاك الكهرباء بكافة المباني والمرافق طوال ساعات العمل الرسمية.
  • لابد من الالتزام بالغلق التام للإنارة الداخلية والخارجية لها عقِب انتهاء ساعات العمل الرسمية.
  • لابد من ترشيد استهلاك الكهرباء من خلال تخفيض إنارة الشوارع والميادين العامة والمحاور الرئيسية بنسبة 75% بالتنسيق مع جهات الاختصاص على أن يُراعى عدم التأثير على السلامة العامة للمواطنين.
  • ترشيد الإنارة بالإعلانات المضيئة على أن يتم فصلها الساعة العاشرة مساءً، أياً كانت الجهة التابعة لها.
  • ترشيد استهلاك الطاقة بجميع دور العبادة، من خلال غلق إنارة المساجد بعد الانتهاء من صلاة التراويح وحتى صلاة التهجد وصلاة الفجر.
  • لابد من الالتزام بتعطيل أنظمة التكييفات بالجهات الحكومية والمساجد والكنائس في غير أوقات الصلاة.
  • يجب على المحال التجارية الالتزام بتخفيض الإضاءة القوية التي تتواجد على واجهتها.

موعد انتهاء أزمة انقطاع الكهرباء

وزارة الكهرباء رفضت الرد على هذا الأمر ، وعلقت بأن هذا الأمر خاص بمجلس الوزراء، لكن من المتوقع أن تنتهي أزمة انقطاع الكهرباء في عام 2024 ، لاسيما وأن خطة الحكومة لرفع كفاءة قطاع الكهرباء تسير وفقًا للجدول الزمني المحدد، وذلك بالتزامن مع مساعي الحكومةلزيادة قدرات الإنتاج، بهدف القضاء على انقطاع الكهرباء في مصر.

وتسعي الحكومة خلال الفترة الراهنة، لزيادة قدرات إنتاج الكهرباء من الفحم من خلال إنشاء محطات كهرباء جديدة تعمل بالفحم، بجانب زيادة قدرات إنتاج الكهرباء من الطاقة المتجددة من خلال إنشاء محطات كهرباء جديدة تعمل بالطاقة الشمسية وطاقة الرياح.

كما تقوم الحكومة أيضاً بزيادة قدرات إنتاج الكهرباء من الغاز الطبيعي من خلال استكشاف حقول غاز جديدة، وزيادة تعاقدات الغاز الطبيعي مع دول أخرى.

 

 

تابع كل النجوم على تطبيق نبض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى