أسواق اليوم

بدعم مقاطعة المنتجات الداعمة لإسرائيل… مبيعات سبيروسباتس وسيناكولا تسحبان البساط من بيبسي وكوكاكولا.. والعروض الخيالية لا تجدي نفعاً

مقاطعة المنتجات الأمريكية والداعمة لإسرائيل باتت الحديث للجميع عبر مواقع التواصل الإجتماعي ، إذ تصدر وسم “هاشتاج” المنتجات المصرية منصة “إكس” (تويتر سابقًا) لتعريف المواطنين بالمنتجات المحلية البديلة لمنتجات الشركات التي تم الدعوة لمقاطعة منتجاتها.

وجراء المقاطعة، برزت أزمة الفرنشايز للشركات المختلفة مثل ماكدونالدز وبيتزا هات ودانكين دوناتس وغيرها، الأمر الذي أدى لهبوط أسهم شركة ماكدونالدز ، لكن بعض الخبراء أكدوا أنه لا علاقة هبوط أسهم ماكدونالز بالمقاطعة وأن سبب ذلك الهبوط هو أسعار الفائدة.

وعلى الفور سرعان ما تباينت الأراء حول تلك الأراء فهناك من أيدها بشده تضمنا مع الشعب الفلسطيني وهناك من عارضها خوفاً من قطع أرزاق العاملين بها ، لاسيما وأن هناك من يعتبر بعص الشركات مصرية 100%.

منتجات مصرية بديلة لمنتجات المقاطعة

من المشروبات الغازية المصرية، التي لا تدعم الاحتلال الإسرائيلي، منتج بيج، tresh، V7 Vitamin، وأشاد مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي بجودة تلك المنتجات المصرية، بدلًا من المنتجات الداعمة لإسرائيل.

كما يوجد منتجات أخرى مثل buz، أكس، santos، بارلي، شنايدر، فريز، بالإضافة إلى مشروبات سبيرو واسباتس، وتلك الشركة قديمة وترجع إلى 1920.

مشروب سبيروسباتس
مشروب سبيروسباتس

المنتجات الداعمة لإسرائيل

جاء على قائمة المنتجات الداعمه لإسرائيل ، عدد من المشروبات الغازية وهي  كوكا كولا، بيبسي، سفن أب، فانتا، ميرندا، جرين كولا، سبرايت Sprite، شويبس، بالإضافة إلى مياه نيسله ومياه البركه.

ومن الشركات الداهمة لإسرائيل أيضاً، شركة دانون، وشركة تايد المتخصصة في الغسيل وسلسلة ستاربكس الشهيرة، إضافة إلى سلسلة مطاعم ماكدونالدز وبرجر كينج، وكنتاكي التي تترأس القائمة الكاملة للمنتجات التي تدعم إسرائيل.

كما تضمن منتجات المقاطعة جونسون، شيتوس، كولجيت، أديداس، فازلين، لايز، برينجلز، نيسكافيه، لوريال، دانون، كنور، دوف، عصير كابي، حفاظات بريما، ديتول، كلير، هيد آند شولدرز.

وتنضم لمنتجات المقاطعة أيضاً السيريلاك، مساحيق الغسيل: إيريال، داوني، تايد، بونكس وأومو، الصابون: لوكس، دوف، ولايڤ بوي، معاجين الأسنان: مثل سيجنال، الشامبو: سانسيلك وكلير، الحبوب: كونتري كورن فلكس.

ماكدونالدز أهم المنتجات الداعمة لإسرائيل
ماكدونالدز أهم المنتجات الداعمة لإسرائيل

عروض خيالية لمجابهة المقاطعة

جراء المقاطعة المنتجات الأمريكية والمنتجات الداعمة لإسرائيل ، اتجهت بعض السلاسل التجارية بتقديم عروض هائلة على عديد الشركات الأجنبية خاصة المشروبات وهو الأمر الذي يظهر في عدد من محلات الأكل الشهيرة التي تحمل أسماء عالمية منها منتجات ستاربكس.

ورغم هذه العروض إلا أن الركود بات يطارد المنتجات الداعمه لأسرائيل، بينما ظهر إقبال واضح على منتجات مصرية في نفس المحلات التي لا تزال تبيع كافة المنتجات..

عروض خيالية على المشروبات الغازية الداعمة لإسرائيل
عروض خيالية على المشروبات الغازية الداعمة لإسرائيل

مبيعات سبيروباتس وسيناكولا تسحب البساط من كوكاكولا وبيبسي

على ضوء حملات مقاطعة المنتجات الداعمة لاسرائيل زات معدلات الطلب على منتجات شركة سبيرو سباتس، المتخصصة فى المشروبات الغازية، بنسبة تصل إلى 350% خلال الفترة الماضية، وهذا ما أكده يوسف طلعت، رئيس مجلس إدارة الشركة.

وزادت في الوقت ذاته مبيعات شركة سيناكولا المتخصصة في المشروبات الغازية، بنحو 300% مقارنة بالأشهر الماضية قبل المقاطعة، لتصعد 3 أضعاف بعد زيادة الإقبال عليها عقب المقاطعة، الأمر الذي دفع الشركة للتخطيط.لتطوير منتجاتها بالأسواق المحلية والاستعداد أيضاً لطرح عبوات 400 ملل خلال أيام.

وقررت شركة سيناكولا ثبيت أسعار منتجات سينا كولا دون أي زيادة مستقبلية ليكون المنتج عالي الجودة وبكفاءة تليق بكونه منتجا مصريا بأيدي مصرية 100 %، ليصبح سعر عبوة سينا كولا سعة 1 لتر ضمن أرخص المشروبات الغازية.

وتراجعت في الوقت ذاته نسب البيع لدى الشركات الحاملة لأسماء شركات أجنبية بنسبة تصل إلى 40 % خلال الأسابيع الأخيرة منذ إعلان مقاطعة هذه المنتجات، وهذا ما أكده جلال عمران رئيس شعبة الغذاء في الغرف التجارية.

مشروب سيناكولا يتحدي بيبسي
مشروب سيناكولا يتحدي بيبسي

 

.

 

تابع كل النجوم على تطبيق نبض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى