بروفايلمنوعات

عزالدين القسام.. شيخ المجاهدين الذي درس في الأزهر فأصبح رمزاً للمقاومة الفلسطينية وملهمها وأرعب المحتلين حياً وميتاً

كتائب الشهيد عز الدين القسام هي الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية حماس، حيث تعود بداية التحضير لهذه الكتائب إلى عام 1986

وأول بيان علني باسم كتائب الشهيد عز الدين القسام صدر في الفاتح من جانفي عام 1992.

هدف كتائب القسام

تهدف كتائب القسام إلى تحرير (كل فلسطين) من الاحتلال الصهيوني الذي يغتصبها عنوةً منذ عام 1948م، ونيل حقوق الشعب الفلسطيني التي سلبها الاحتلال.

موضحة: نحن جزء من حركة ذات مشروع تحرر وطني، تعمل بكل طاقتها من أجل تعبئة وقيادة الشعب الفلسطيني وحشد موارده وقواه وإمكانياته وتحريض وحشد واستنهاض الأمتين العربية والإسلامية في مسيرة الجهاد في سبيل الله لتحرير فلسطين.

عز الدين القسام

وهناك العديد من الجولات الكثيرة التي خاضها الشيخ المجاهد عز الدين القسام، من مقاومة الاحتلال الفرنسي في سوريا، وقبله دعم الثورة الليبية ضد المحتل الإيطالي، ثم تكوينه “العصبة القسامية” في فلسطين لمقاومة الاحتلال الإنجليزي والغزو الصهيوني لها.

نشأة عز الدين القسام؟

ولد محمد عز الدين القسام عام 1882، اشتهر باسم عز الدين، ونشأ في بلدة جبلة، بجنوب اللاذقية بسوريا.

كما نشأ القسام في أسرة متدينة لها حظ كبير من العلم الشرعي ولها مكانة دينية كبيرة بين الناس، فمنها أقطاب الطريقة القادرية.

وفي تلك الفترة كان للطرق الصوفية أنصار كثيرون، واشتهر آل القسام بالعلم والصلاح بين الناس.

عز الدين القسام يدرس في الأزهر الشريف

حفظ عز الدين القسام القرآن الكريم في صغره في كتاتيب القرية، كما تتلمذ على يد والده، عبد القادر بن مصطفى بن يوسف بن محمد القسام، أحد المقدمين في الطريقة القادرية المنسوبة إلى الإمام عبد القادر الجيلاني.

وارتحل القسام إلى طلب العلم من الأزهر الشريف بالقاهرة، لمواصلة تعليمه بعد أن تعلم الأصول في كتاتيب القرية وعلى والده، وكان عمره حينها 14 عامًا، سنة 1896 م/ 1314 هـ.

عز الدين القسام

وفي تلك الفترة كان يُدرس بالأزهر شيوخه العظام مثل الشيخ محمد عبده، وغيره من علماء الأزهر الشريف، الذين تأثر بهم، ولا شك القسام، كذلك في تلك الفترة كانت حركة النضال متقدة في مصر للغاية بعد فشل ثورة عرابي في مقاومة الاحتلال البريطاني.

بعد أن أتم دراسته في الجامع الأزهر، وبعد عشرة سنوات عاد عز الدين القسام إلى بلدته التي غادرها وهو ابن أربعة عشر عاما.

ليشد الرحال مرة أخرى إلى إسطنبول للإطلاع على ما يتم إتباعه من أساليب في الدروس المسجدية، لكنه سرعان ما عاد مرة أخرى إلى بلدته حاملا مشروع مدرسة لتعليم أبناءها من رجال وأطفال.

عز الدين القسام يحارب الإستعمار الإيطالي في ليبيا

رغم أن ليبيا تبعد عن سوريا بأكثر من 2000 كيلومترا، إلا أن حصار إيطاليا لها في 1911 بهدف استعمارها، وصل للمشارقة وأغضبهم، ومن بين هؤلاء، عز الدين القسام.

فخرج القسام للشوارع يحشد الناس ويحثهم على التجند للدفاع عن ليبيا من الإحتلال الإيطالي.

عز الدين القسام

وقاد القسام التظاهرات الشعبية الداعمة لليبيا في كل من جبلة واللاذقية ومدن الساحل وقراه.

ونجح عز الدين القسام في تجنيد مئات الشباب، وجمع الأموال والمؤن للمجندين المتطوعين ولأسرهم، كما نجح في إقناع السلطات العثمانية أنذاك بتوفير نقلهم إلى ليبيا

عز الدين القسام يحارب الإستعمار الفرنسي في سوريا

لم تمض سنوات على الحملة الإيطالية على ليبيا واحتلالها، حتى قامت فرنسا بإنزال قواتها في سوريا بغرض احتلالها في عام 1918.

ما دفع السوريين لرفع السلاح لمقاومة المستعمر الفرنسي، ومن بينهم عز الدين القسام.

ودعا القسام إلى رفع السلاح للجهاد في وجه المستعمر الفرنسي، ونقل عنه في هذه الفترة قوله ”ليس المهم أن ننتصر، المهم قبل كل شيء أن نعطي من أنفسنا الدرس للأمة والأجيال القادمة”.

عز الدين القسام

وبدأ القسام الكفاح ضد الإستعمار الفرنسي بالدعوة وحث الناس على الجهاد ضد المستعمر وذلك في خطبه ودروسه، كما عمل أيضا على شراء السلاح وتدريب المجاهدين.

وكون القسام مجموعة من 250 متطوع لمساندتهم في ثورتهم لكن الدولة العثمانية لم تسمح لهم بالذهاب لنقل التبرعات.

كانت ثورة جبل صهيون بسوريا ضد الاحتلال الفرنسي، نقطة فارقة في تاريخ عز الدين القسام، حيث قرر بيع بيته وترك قريته ليشارك عمر البيطار في ثورة جبل صهيون عام 1919 – 1920 ، وحكمت عليه سلطات الاحتلال الفرنسي حينها بالإعدام بحكم غيابي.

عز الدين القسام يؤسس حركة المقاومة الفلسطينية

لم تنجح الثورة ضد الإستعمار الفرنسي في شمال سوريا، فعاد القسام إلى فلسطين وهو يدرك أن الاحتلال البريطاني هو عدوه الأول، وأن الثورة المسلحة هي السبيل الوحيد للتخلص من الحماية البريطانية على فلسطين ومنع قيام دولة صهيونية بها،

واتجه القسام في مسيرة شاقة نحو حيفا في فلسطين، عام 1920، وعمل معلما وإماما خطيبا، كذلك مؤذونا شرعيا، ماسمح له بالتواصل مع الناس والتعرف أكثر على الناس وقضاياهم ومشاغلهم.

عز الدين القسام

وهناك وفي إحدى خطبه أعلن عز الدين القسام أن الإنجليز هم سبب البلاء، ودعا لحربهم وطردهم من فلسطين قبل أن يحققوا وعدهم لليهود، كما حذر الفلسطينيين من التساهل مع الهجرة التي كان اليهود يقومون بها إلى فلسطين.

كي ينتقل بعد ذلك إلى تنظيم المقاومة بتجنيد الرجال، وتسليحهم وتدريبهم على القتال، فأسس القسام جماعات عسكرية عام 1930، تهدف إلى مواجهة الإنتداب البريطاني والمشروع الصهيوني.

عز الدين القسام والثورة الفلسطينية

عام 1935 عرفت فلسطين تسارعا في الأحداث التي أراد اليهود بها تحقيق مشروعهم، فبلغ عدد المهاجرين اليهود أكثر من 60 ألفا، كما تم اكتشاف شحنة أسلحة صهيونية في ميناء يافا، إضافة لأحداث أخرى.

فكان ذلك هو العام الذي أشعل فيه عز الدين القسام أولى شرارة للثورة الفلسطينية في 15 نوفمبر 1935.

كيف كان يختار عز الدين القسام رجاله؟

يقول الشيخ نمر السعدي عن العصبة القسامية: إن جمعيتنا سرية لا تقبل إلا من كان مؤمنا بالله مستعدا أن يموت في سبيل بلاده، فلم يكن يتاح لأحد العضوية في العصبة إلا بعد مدة من التجربة والمراقبة

وقد تكون تلك التجربة من خلال عمل فدائي يقوم به الرجل في مقاومة الإنجليز واليهود.

عز الدين القسام

بعد ثورة البراق في فلسطين عام 1929 م التف عدد كبير من الناس حول القسام، وأيضًا استغل القسام حماس من شاركوا فيها فضمهم إلى عُصبته.

وبعد مضي ثلاث سنوات على تلك الثورة، عمل فيهما القسام بجهد في تكوين جماعته، انضم القسام عام 1932م إلى حزب الاستقلال في حيفا وجمع التبرعات من الأهالي لشراء الأسلحة لمقاومة المحتل.

إقرأ أيضا:

«وعد بلفور» قصة سرقة وطن في 1948.. ومدينة مصرية كانت الاقتراح الأول قبل فلسطين

بعد مرور 50 عاما.. أغنية “تحيا فلسطين” تشعل السوشيال ميديا.. ما قصتها؟

غاز الأعصاب.. خطة اسرائيل في هجومها على أنفاق حماس

لكن لم يعلن القسام ثورته المسلحة إلا بعد ذلك بثلاث سنوات، عام 1935م، حيث قضى تلك الفترة في نشر دعوته بين قرى فلسطين وتحريض الأهالي ضد الاحتلال البريطاني.

وبالفعل استجابت له أعداد كبيرة منهم، وكانت ثورته المسلحة نقطة تحول كبيرة في مسيرة الحركة الوطنية الفلسطينية.

استشهاد عز الدين القسام

في الخامس عشر من نوفمبر، اكتشفت القوات البريطانية أمر القسام، وعلى الرغم من تحصنه هو و15 فردًا من أتباعه بقرية الشيخ زايد، إلا أن القوات البريطانية استطاعت محاصرتهم ومطالبتهم بالاستسلام.

وبالطبع لم يستسلم المجاهد عز الدين القسام، واشتبك هو ورفاقه مع تلك القوات، ودارت معركة غير متكافئة بين طرفين أحدهما قوي العدة والعتاد، والآخر أقل عددًا لكنه أكثر مقاومة.

عز الدين القسام

لكنها انتهت في النهاية باستشهاد القسام رحمه الله في العشرين من نوفمبر عام 1935م، وكان لوفاته الأثر الأكبر في قيام ثورة فلسطين الكبرى عام 1936م، وتحولت هذه الحادثة إلى نقطة تحول مهمة في مسيرة الحركة الوطنية الفلسطينية في ما بعد.

القبض على أصحاب عز الدين القسام

بعد أن استشهد القسام داهمت القوات البريطانية منزل نمر السبع رئيس بلدية قلقيلية، واعتقلته مع ابنه أحمد السبع وشقيقه عبد الرحيم السبع؛ مدعية أنهم أعضاء في العصبة القسامية، وكان ذلك في الثامن من ديسمبر عام 1935م.

كما ألقت القبض على العديد من أصحاب القسام وقدمتهم للمحاكمة، فاعترفوا بحملهم السلاح ومحاربتهم للإنجليز، وبدأوا يروون كل ما كانت تقوم به العصبة القسامية في يعبد.

وهذه المرحلة كانت ضمن الخطة القسامية، حيث كان القسام يريد أن يعرف أبناء فلسطين أن هناك مَن يستطيع القيام بالثورات والعمليات الجهادية، وأن كل شخص يمكنه الاتجاه إلى الجهاد والدفاع عن أرضه ووطنه ضد المستعمر.

كتائب القسام

ووصف واحد من المحامين -يدعى أحمد الشقيري- الذين كانوا يدافعون عن أصحاب القسام بأنهم: كانوا في حالة نفسية هادئة، لا يشوبهم القلق والجزع، وكانت سكينة الإيمان والتقوى ترتسم على وجوههم، وتتحكم في سلوكهم، ولم يكن عليهم ما ينبئ أنهم خرجوا من المعركة أمس، ولا حرج عليهم أن يعودوا إليها غدًا.

ويذكر أن من أهم ما قاله الشيخ نمر السعدي أثناء المحاكمة: إنني أعترف بكوني صديقًا للقسام ومن أنصاره، وأعتقد أن الشيخ عز الدين القسام على الحق في كل ما عمل، وليس على الباطل، ولم تكن له مآرب شخصية، وإنما هو مجاهد في سبيل الله والوطن.

وحين خرج المحكوم عليهم من المحكمة للخارج هتفت فيهم الجماهير، فقال الشيخ أسعد المفلح لهم: لا تخافوا علينا، إننا لا نخاف أحدًا إلا الله، نحن على حق، ولا تهمنا القوة ما دمنا مؤمنين بحقنا، والله أكبر ولله الحمد.

فرد عليه الناس قائلين بصوت واحد: الله أكبر، الله أكبر.

أقوال عز الدين القسام

من أقوال الشهيد عز الدين القسام لا تبيعوا لليهود ولو شبراً واحداً من الأرض, ومهما أثقلوا الثمن إنّ من يبيعهم أو يقطعهم أرضاً يقطعه الله قطعةً من نار جهنم فيها يتلظّى

من كان جهاده في سبيل الله والوطن؛ لا يستسلم لغير الله.

يجب أن تتحول الجواهر والزينة في المساجد إلى أسلحة ، فإذا خسرتم أرضكم فكيف ستنفعكم الزينة و هي على الجدران ؟

كتائب القسام

حرص القصص القرآني على أن يلقي في روع السلم أن رسالات الأنبياء عليهم السلام تملك طاقة الانتصار والغلبة مهما كانت فداحة الخطوب التي تواجهها.. و هذا ماعلينا أن نتشبع به في هذه الأيام التي سيطر فيها اليأس و الإحباط .

– بل نحن في مقام لم تعرفه بعد.. نحن في مقام الجهاد.. ومن خرج في هذا المقام لا يصح أن يستسلم إلّا لله .

موضوعات ذات صلة

 

بعد طرح أوبريت “راجعين” لدعم فلسطين تعرف على كواليس تصويره والنجوم المشاركين فيه ونجمة أمريكية تستعين به

لما لا تقبل مصر الفلسطينيين في سيناء؟.. هكذا رد باسم يوسف على بيرس مورجان Piers Morgan

تابع كل النجوم على تطبيق نبض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى