حوادثمنوعات

أكبر الحوادث الجوية فى 2023 .. بعضها ذات بعد سياسي وصراع دولي

ما هي أكبر الحوادث الجوية التي وقعت خلال عام 2023 ، الكثير يبحث عن إجابة لهذا السؤال، ورغم أن هناك الكثير من الحوادث الجوية التي وقعت ولكن هناك 4 حوادث أثارت اهتمام العالم بشكل ملفت.. في هذا التقرير تستعرض “كل النجوم” أهم الحوادث الجوية التي وقت خلال العام الجاري.

شهد تاريخ صناعة الطيران بعض الكوارث التي وقعت في مجال الطيران على مر العقود. على الرغم من التقدم التكنولوجي والإجراءات الأمنية المشددة التي تم اتخاذها، إلا أن الكوارث الجوية قد حدثت وأسفرت عن خسائر بشرية ومادية كبيرة.

وفيما يلي أشهر الكوارث الجوية فى الفتره الماضية لعام 2023:

تحطم طائرة مقاطعة تفير

في 23 أغسطس 2023، تحطمت طائرة رجال اعمال من طراز امبراير ليجاسى، كانت في طريقها من موسكو إلى سانت بطرسبرغ، بالقرب من كوزينكينو في مقاطعة تفير بروسيا مما اسفر عن مقتل جميع ركابها العشرة، وكان من بينهم زعيم مجموعة فاغنر يفغيني بريغوجين والمؤسس المشارك دميترى أوتكين، ورئيس قسم الخدمات اللوجستية والأمنية فاليري تشيكالوف وهم الشخصيات الرئيسية في مجموعة فاغنر العسكرية.

ويعتبر هذا الحادث الأشهر لحوادث الطائرات لهذا العام لما يحمله من تأثيرات سياسية مؤثرة على الحرب الروسية الأوكرانية.

طائرة تفير
طائرة تفير

تحطم طائرة فيرجينيا

في 4 يونيو 2023، تحطمت طائرة خاصة من طراز سيسنا سايتايشن 5 تحمل ثلاثة ركاب وطيار في حوالي الساعة 3:30 مساءً بتوقيت شرق الولايات المتحدة بالقرب من غابة جورج واشنطن الوطنية، فيرجينيا، مما أسفر عن مقتل جميع من كانوا على متنها، بعد أن تبين أن الطاقم غير مستجيب، وكانت الطائرة قد دخلت من قبل منطقة حظر الطيران فوق واشنطن العاصمة، واعترضتها طائرات مقاتلة من طراز F-16 قبل تحطمها. وكانت الطائرة تابعة لشركة إنكور موتورز في ملبورن وهي شركة مقرها فلوريدا تحت ملكية جون وباربرا رامبل، ولا يزال الحادث قيد التحقيق.

حطام طائرة فيرجينيا
تحطم طائرة فيرجينيا

رحلة طيران نيبال انتهت بمآساة 

في 15 يناير 2023، تحطمت الطائرة من طراز إيه تي آر 72-500 التي كانت تشغل رحلة خطوط يتي الجوية 691، وهي رحلة محلية في النيبال كانت مُجدولة للإقلاع من مطار تريبهوفان الدولي في كاتماندو إلى مطار بوخارا الدولي في بوخارا. على ضفة نهر سيتي أثناء هبوطها في بوخارا، وأكد خبراء أن “الطائرة توقفت على ما يبدو”، وقالوا إن الطائرة دخلت في “كشك ديناميكي هوائي”.

واقترح العديد من الخبراء أن الطيار قد أرتكب بعض الأخطاء قبل تحطم الطائرة، ولكن المتحدث باسم شركة “يتي إيرلاينز” قال إن سبب تحطم الطائرة لا يزال قيد التحقيق.

وكانت الرحلة تقِل 72 شخصًا: 68 مسافراً بينهم 15 أجنبياً وطاقم الطائرة المكون من 4 أفراد، وأسفر الحادث عن مقتل جميع ركابها.

طائرة نيبال

حادث المنطاد الصيني بهز واشنطن

في 28 يناير 2023، دخل منطاد على ارتفاعات عالية تبين من خلال التحقيقات ان مصدره الصين إلى المجال الجوي لأمريكا الشمالية، مما تسبب في توترات دبلوماسية. وزعم الجيشان الأمريكي والكندي أن المنطاد كان جهاز مراقبة، بينما زعمت الحكومة الصينية أنه منطاد أبحاث مدني للأرصاد الجوية خرج عن مساره بفعل الرياح.

مر البالون فوق ألاسكا، وغرب كندا، والولايات الأمريكية المتجاورة عبر مونتانا وميزوري قبل أن تُسقطه القوات الجوية الأمريكية في المياه قبالة ساحل كارولينا الجنوبية في 4 فبراير، بأمر من الرئيس جو بايدن.

وأدى الحادث إلى توتر في العلاقات بين الولايات المتحدة والصين، مما دفع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين إلى تأجيل زيارة دبلوماسية كانت مُعدَّة لبكين. كما أدت إلى توتر العلاقات الكندية الصينية، بسبب التوغل في المجال الجوي الكندي

منطاد الصين
منطاد الصين

في ختامنا، يمكن القول بأن كوارث الطيران تمثل تحديًا كبيرًا لصناعة الطيران وأمان الرحلات الجوية. على الرغم من التقدم التكنولوجي والإجراءات الأمنية المشددة، فإنها قد تحدث وتتسبب في خسائر بشرية ومادية هائلة.

تابع كل النجوم على تطبيق نبض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى