صحةمرأة

أعراض الإصابة بمرض الأنيميا وطرق الوقاية

يعتبر  الإصابة بمرض الأنيميا وفقر الدم من أخطر الأمراض التي تصيب الانسان نتيجة عدم امتصاص الجسم للحديد بشكل كافي من الحديد أو الأدوية التعويضية للحديد، وبالتالي تنقص نسبة الهيموجلوبين في الدم مما يتسبب في نقص الأكسجين فتزداد نبضات القلب ويبدأ الشعور بالدوخة والإعياء والهبوط.

أعراض الإصابة بمرض الأنيميا “فقر الدم “:

نقص الهيموجلوبين بالدم يؤثر بشكل ملحوظ على الجسم وأداءه، وهناك أعراض كثيرة للإصابة بمرض الأنيميا وفقر الدم من أبرزها الهبوط الدائم نتيجة لفقر الدم الناتج عن نقص الحديد بالجسم

التعب العام والارهاق.

تغير في لون العين بشكل ملحوظ

تغير لون البول إلى الأحمر .

اصفرار وشحوب الوجه.

خفقان قلب سريع وغير منتظم.

ضيق التنفس.

آلام في الصدر.

صعوبة التركيز.

الدوخة المستمرة.

تغيرات في الحالة الإدراكية.

برود اليدين والقدمين.

الصداع.

تكسر الأظافر

الإحساس بعدم القدرة على المشي . الغثيان المتكرر . ضعف شديد في حاسة اللمس و الاستشعار.

في الحالات الشديدة يحدث هبوط احتقاني للقلب، ويعاني بعض مرضى الأنيميا من حاجتهم إلى تناول أشياء من الطبيعي أنها لا تؤكل، مثل الطين والصابون والثلج.

الأنيميا
الأنيميا

طرق الوقاية من الإصابة بالأنيميا وفقر الدم :

يمكن الوقاية من الأنيميا وفقر الدم  الناتجة عن نقص الحديد بالجسم عن طريق اتباع النظام الغذائي الجيد ومعرفة الأسباب التي تؤدي إلى الاصابة بالأنيميا وفقر الدم، احمي نفسك من خطر الإصابة بمرض الأنيميا عن طريق اتباع طرق الوقاية الآتية:

-يجب تناول الأطعمة التي تحتوي على الفيتامينات اللازمة، مثل: الحديد، وحمض الفوليك، وفيتامين ب 12، وفيتامين ج.
المواظبة على تناول أغذية غنية بالحديد، خصوصا عند فئات معينة، مثل: الأطفال والنساء الحوامل والنباتيين.
إجراء فحوصات دم عامة مرة خلال عدة سنوات بحسب توصيات طبيب العائلة للاطمئنان ولتجنب حصول فقر الدم.

-وتناول العناصر التي تساعد امتصاص الحديد مثل فيتامين “ج”: تشمل المصادر جميع أنواع الحمضيات – كاملة أو معصورة ، والفراولة ، والفلفل ، والبروكلي ، والبطيخ ، والطماطم. كل هذه تساعد الجسم على امتصاص الحديد بشكل أفضل. .

-الحرص على تناول مصادر الحديد: كاللحوم الحمراء والخضروات ذات الأوراق الخضراء الداكنة والفول والعدس والفواكه المجففة والحبوب المدعمة بالحديد.

-عم إهمال مصادر حمض الفوليك: الخضار الورقية ذات اللون الأخضر الداكن والفواكه الكاملة أو عصائر الفاكهة والفاصوليا والبازلاء الخضراء والفول السوداني والمنتجات المدعمة مثل الخبز والحبوب والمعكرونة والأرز.

-فيتامين ب 12: تشمل المصادر منتجات الألبان واللحوم ومنتجات الصويا والحبوب المدعمة.

– علاج أى مصدر للنزيف المزمن وعلاج أمراض سوء الامتصاص.

– عدم تناول الأسبرين ومضادات الروماتيزم بكثرة.

– التوعية بطرق الإصابة بالديدان الطفيلية التي تسبب أنيميا لتجنب الإصابة بها.

الأنيميا
الأنيميا

مضاعفات الإصابة بالأنيميا:

تزداد خطورة الأنيميا وفقر الدم  في حال عدم علاجه أو تأخر علاجه، لأن ذلك قد يتسبب بحدوث بعض المضاعفات مثل:

-قد تتسبب بعض أنواع الأنيميا وفقر الدم الوراثية بحدوث مضاعفات خطيرة نتيجة فقد الكثير من الدم التي قد تؤدي إلى الوفاة الوفاة ويمكن أن تصل إلى هبوط حاد في الدورة الدموية .

-الشعور بالإرهاق نتيجةة لمشاكل بالقلب لأن القلب يبذل مجهودا مضاعفا لضخ الدم إلى خلايا الجسم لتعويض نقص الأكسجين في الدم. وبالتالي يمكن أن يؤدي ذلك إلى مشاكل كثيرة في القلب مثل ضعف في عضلة القلب أو تضخم في عضلة القلب و النبض هيكون غير منتظم.

-قد تكون النساء الحوامل هم أكثر عرضة إلى الإصابة بالأنيميا الحادة وبالتالي هم أكثر عرضةً للمضاعفات ، مثل الولادة المبكرة.

أسباب الإصابة بالأنيميا:

لعلاج الأنيميا يجب أن يكون لدينا الوعي الكامل لأسباب الإصابة بمرض الأنيميا وفقر الدم، وعلينا أن نكون حذرين ومتابعين بشكل جيد لصحتنا وحل أي مشكلة صحية بشكل عاجل قبل التفاقم وحدوث المضاعفات، فأسباب الأنيميا قد تكون ما يلي:

– نقص الكمية المتناولة إما بسبب الفقر ونقص الغذاء عموما، أو عدم تناول وجبات غذائية غنية بالحديد، أو عدم كفاية الكمية المتناولة خاصة في مرحلة البلوغ وأثناء الحمل والرضاعة.

-ويكون ذلك السبب الرئيسي للإصابة بالانيميا لدى السيدات الحوامل، أيضاً من ضمن الاسباب نقص الفيتامينات، حيث إن الجسم ليقوم بعمله في إنتاج كرات الدم الحمراء يحتاج إلى فيتامين b 12 ، حيث إنهما من الأساسيات لإنتاج خلايا الدم الحمراء.

وقد يكون السبب في فقر الدم الأمراض المزمنة مثل السرطان وأمراض الكلى؛ مما يتسبب في توقف إنتاج خلايا الدم الحمراء

– سوء امتصاص الحديد، ونقص الحديد في خلايا الدم التي يحتاج إليها الجسم، أو عدم قدرة الجسم على إفراز الكميات التي تكفي من خلايا الدم الحمراء ، أو من الممكن أن ينتج عن النزيف وفقد الكثير من خلايا الدم الحمراء

– فقد الحديد من الجسم بكميات كبيرة

– الإصابة ببعض الطفيليات كالبلهارسيا والدودة الخطافية.

طرق علاج الأنيميا:

علاج الأنيميا الحادة عن طريق علاج السبب الذي يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بالأنيميا الحادة ومن ضمن الأسباب التي يمكن علاجها ما يلي:

-علاج الانيميا الناتجة عن طرق فقدان الدم أو النزيف يتم عن طريق تناول أدوية لتقوية الجهاز المناعي ، أما علاج الانيميا الناتجة عن مرض في نخاع العظم يتم علاج الانيميا الناتجة عن هذه الأمراض المتعددة بين تناول أدوية أو زرع نخاع عظم.

-تستطيع تجنب الأنيميا الناتجة عن نقص الحديد والأنيميا الناتجة عن نقص الفيتامينات عن طريق تناول وجبة غذائية تحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن و سوف نشرح في السطور التالية طرق الوقاية من الأنيميا الحادة :

1– تناول الأطعمة التي تحتوي على الحديد مثل الأطعمة الغنية بالحديد ( اللحم البقري – البقوليات – العدس- الحبوب الغنية بالحديد – الخضراوات الورقية ذات اللون الأخضر – والفواكه المجففة ) .

2 – تناول فيتامين B-12 والتي تشمل على ( اللحوم- مشتقات الحليب – الحبوب الغنية – منتجات فول الصويا) .

3- تناول الأطعمة والمشروبات الغنية بفيتامين C وتشمل على ( الفواكه – العصائر الحمضية – الفلفل – البروكلي – القرنبيط الأخضر – الطماطم – الفراولة – البطيخ) .

موضوعات تهمك: للنساء.. تعرفي على فوائد المكسرات لصحة جسمك وبشرتك

تابع كل النجوم على تطبيق نبض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى