صحةمنوعاتنصائح

فواكه ترفع المناعة خلال فصل الشتاء.. أبرزها الكيوي والبرتقال

نتعرض كثيرا في فصل الشتاء كبار وصغار بنزلات البرد والانفلونزا ، نتيجة لضعف جهازنا المناعي وانتشار الفيروسات في الشتاء، وإذا كنت ترغب في زيادة تأثير الطعام على جهاز مناعتك، فستحتاج إلى زيادة كمية الفواكه التي تتناولها كل يوم، إليكم بعض الفواكه التي ترفع المناعة خلال فصل الشتاء.

فواكه لرفع المناعة
فواكه لرفع المناعة

فواكه ترفع المناعة خلال فصل الشتاء:

من المهم خلال فصل الشتاء اتباع نظام غذائي صحي لتقوية المناعة لمقاومة الفيروسات والأمراض، ونجد أن هناك فواكه لا نعلم قيمتها اعالية في رفع المناعة خاصة في فصل الشتاء، ولكن في الحقيقة هناك فواكه تمثل كنز غذائي لرفع مناعة الجسم أمام الأمراض خلال فصل الشتاء، فهيا كالتالي:

-البرتقال: يأتي البرتقال على رأس قائمة الفواكه الشتوية التي ترفع مناعة الجسم، لاحتواء البرتقال على نسبة عالية من الفيتامينات والعناصر الغذائية كالكالسيوم وفيتامين C ويساعد تناوله بشكل منتظم على تحسين النظام المناعي ويقلل نسبة الكوليسترول الدم وبالتالي يحمي الجسم من الأمراض.

-الكيوي: يحتوي الكيوي على كميات كبيرة من حمض الفوليك وفيتامين ك، وفيتامين سي والبوتاسيوم، وهي واحدة من أهم الفواكه التي تعزز جهاز المناعة وتزيد من عمل خلايا الدم البيضاء.

الكيوي
الكيوي

-المشمش المجفف: يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم والمغنيسيوم، كما أنه غني بالغلوكوز والفركتوز، فيتامين С وفيتامينات مجموعة В، ويساهم االمشمش المجفف في تعزيز مناعة الجسم، لاحتوائه على فيتامين ج والكاروتينات وبعض العناصر الأخرى. ويساعد أيضا على تخفيف الربو .

-الموز: يحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية والبوتاسيوم والكربوهيدرات، ويعمل على تقوية جهاز المناعة يساهم الموز في الوقاية من العديد من الأمراض وفي تقوية جهاز المناعة، وهذا من أهم فوائد الموز. وذلك باحتوائه على مضادات الأكسدة وخاصة الكاروتين وفلافينويدز وفيتامين C والمهمة جدا في تقوية جهاز المناعة والوقاية من العديد من الأمراض والسرطانات ومحاربة الشيخوخة..

-الرمان: فاكهة حمراء غنية بالألياف وفيتامين سي، وتعمل على حماية المفاصل في الشتاء من الآلام التي يعاني منها الكبار والصغار لأنه غني بالحديد والمغنيسيوم وفيتامين С ة وفيتامين ك الذي يعمل على تقوية العظام.

التوت: يضم التوت على فيتامينات وعناصر غذائية تعمل على تعزيز صحة الجسم وتزيد المناعة والوقاية من الأمراض ويقلل التوت الأحمر الحلو من خطر الإصابة بأمراض الشريان ال تاجي وخفض مستويات الكوليسترول.

-البرقوق: يحتوي على الفيتامينات التي تحمى الجسم من الفيروسات الشتوية المعروفة.

التفاح: توجد عبارة شهيرة تقول بأن “تفاحة في اليوم تغنيك عن الطبيب”، وعلى الرغم من أن هذا ليس صحيحا بنسبة 100%، إلا أنه قد يكون هناك بعض المزايا فعليا للتفاح لأنه مليء بالفوائد الصحية.

ووجدت الأبحاث أن التفاح يمكن أن يساعد في تحسين صحة الأمعاء ويوفر مستويات عالية من فيتامين C، ما يساعد في الحفاظ على صحة الجسم، ومع وجود الكثير من الألياف ومضادات الأكسدة، تتجاوز فوائد التفاح مجرد كونه مفيدا لجهاز المناعة.

البطيخ: البطيخ فاكهة صيفية ولكنها فعالة في تقوية المناعة، حيث يحتوي البطيخ على مادة الجلوتاثيون أحد أنواع مضادات الأكسدة التي تقوي المناعة، وينصح الخبراء بتناول لب البطيخ لما فيه من فوائد متعددة.

مشروبات تقوي المناعة خلال فصل الشتاء:

يمكننا استبدال المشروبات والعصائر الجاهزة بمشروبات تقوي المناعة خلال فصل الشتاء المعروف بموسم الإصابة بالانفلونزا والبرد، وعلينا جميعا الاهتمام برفع المناعة وتقويتها خاصة بعد انتشار امراض والأوبئة في العالم أجمع، ومن المشروبات التي تقوي مناعتك في الشتاء:

– عصير الليمون
عصير الليمون غني بفيتامين سي وب ومضادات الأكسدة (التي تحارب العدوى ) كما يحتوي على العديد من المعادن مثل الحديد (عنصر مهم لتكوين الهيموجلوبين) والماغنيسوم والكالسيوم (عنصر مهم في العديد من التفاعلات الكيميائية بالإضافة إلى دوره في بناء العظام ) والبوتاسيوم ولذلك يُعد عصير الليمون من ضمن المشروبات التى تقوي المناعة

عصير التفاح الأخضر
عصير التفاح الأخضر غني بفيتامين سي المضاد للأكسدة ولذلك فهو ضمن أشهر مشروبات للمناعة.

فواكه ترفع المناعة
فواكه ترفع المناعة

ومن الأعشاب التي تقوي المناعة:

تستخدم العديد من الأعشاب كأعشاب تقوي المناعة مثل :

1. الزنجبيل
يقلل الزنجبيل من حدة الالتهاب ويساعد في تخفيف آلام احتقان الحلق ويستخدم أحيانًا في تقليل الشعور بالألم وخفض مستوى الكوليسترول الضار في الدم

2. الشاي الأخضر
الشاي الأخضر غني بمضادات الأكسدة مثل الفلافيونويدس كما يحتوي على الحمض الأميني غل ثيامين (حمض أميني يساعد في تكوين المواد المقاومة للجراثيم) ، لذلك فهو ضمن أهم مشروبات تقوي جهاز المناعة.

العسل وتقوية المناعة

يعتبر العسل الأبيض مصدر غني بمضادات الأكسدة كما يعمل كمضاد للبكتيريا والفطريات نظرًا لاحتوائه على مادة الهيدروجين بيروكسيد فهو بالطبع ضمن أغذية تقوي المناعة .

نصائح ساعد على تقوية جهاز المناعة:

إليك النصائح الآتية لتحافظ على جهاز مناعة أقوى:

1: حافظ على ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم.
2: أكثر من تناول الخضروات والفواكه يوميًا.
3: تجنب التدخين وحافظ على وزنك ضمن المعقول.
4: احصل على قسط كاف من النوم.
5: اغسل اليدين بشكل دوري واطهو اللحوم جيدًا لتجنب العدوى.

موضوعات متعلقة:  مع دخول الشتاء.. فواكه وخضروات تزيد مناعة طفلك

فواكه ترفع المناعة
فواكه ترفع المناعة

تابع كل النجوم على تطبيق نبض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى