صحةمنوعات

وداعا للحقن.. “الأنسولين الفموي” طفرة جديدة في علاج مرض السكري

يعاني الكثير منا سيدات ورجال من مرض السكري فهو مرض مزمن يصيب أيضا الأطفال، ومن أكبر المشكلات التي تواجه المصابين بهذا المرض هو حقن الأنسولين المؤلمة خاصة مصابي مرض السكري من النوع الأول، وقد تم ابتكار بدائل لحقن الأنسولين عبارة عن أقراص أو بخاخ فموي ، وسنطلعكم من خلال السطور التالية معلومات عن الأنسولين الفموي الذي يعد طفرة جديدة في علاج مرض السكر.

الأنسولين الفموي بديل الحقن

وقد أظهرت دراسة جديدة لشركة عالمية تعمل على بحث بديل لحقن الأنسولين وهو “رذاذ الفم الأنسولين”(الأوزولين)  الذي سيعمل  بشكل أسرع وبنفس فعالية حقن الأنسولين، وفقا للتوقعات المحتملة لهذا البديل، فهو بديل خالي من الإبر وسيكون خيار مفضل لمرضى السكري إذا تمت الموافقة عليه.

وقد تقدمت الشركة بطلب إلى المنظمة المركزية لمراقبة معايير الأدوية (CDSCO) للحصول على الموافقة لإجراء دراسات السلامة والسموم، وبعد ذلك سيخضع للتجارب البشرية.

وسبق أن تم تطوير تقنية جديدة للإنسولين الفموي تعتمد على أقراص غير مخصصة للبلع، تذوب بدلا من ذلك عند وضعها بين اللثة والخد، حيث يتم توصيل الإنسولين بالكامل إلى الكبد من دون إهدار جزء منه أو تحلله على طول الطريق.

وأكد فريق من الباحثين في جامعة كولومبيا البريطانية، الذين يعملون على تطوير أقراص الإنسولين عن طريق الفم، “100% من الأنسولين الفموي في التجارب يذهب مباشرة إلى الكبد، ولا يتراكم في المعدة”.

وهناك توقعات محتملة أنه بعد نجاح تجربة الأنسولين الفموي، لن يحتاج مصابي مرض السكري إلى الحقن قبل كل وجبة، وتحسين حياة تسعة ملايين مريض سكري من النوع الأول حول العالم.

الأنسولين الفموي
الأنسولين الفموي

أعراض مرض السكري:

وقد يشعر المصابين ببعض من أعراض السكري من النوع الأول والسكري من النوع الثاني أو بجميع الأعراض معا:

-العطش.
-التبول كثيرا وفي أوقات متقاربة.
-الجوع الشديد جدًا.
-انخفاض الوزن لأسباب غير واضحة وغير معروفة.
-التعب.
-تشوش الرؤية.
-شفاء والتئام الجروح ببطء.
-التهابات متواترة في: اللثة، أو الجلد، أو المهبل أو في المثانة البولية.

ماهي الأسباب الرئيسة للإصابة بالسكري؟

من الأسباب الرئيسة لهذا الارتفاع الحاد عند الإصابة بمرض السكري ما يأتي:

-السمنة.

-قلة النشاط البدني.

-التغيرات في أنواع الأطعمة فالأغذية الشائعة اليوم تشمل المأكولات الجاهزة التي تسبب السكري، كونها غنية بالدهنيات والسكريات التي يتم امتصاصها في الدم بسهولة، مما يؤدي إلى ازدياد مقاومة الإنسولين.

-التاريخ العائلي حيث أن خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الأول يزداد لدى الأشخاص الذين يُعاني أحد والديهم أو إخوتهم وأخواتهم من مرض السكري.

-التعرض لأمراض فيروسية.

متى تظهر أعراض مرض السكري؟

تظهر أعراض مرض السكري من النوع الأول في مرحلة الطفولة وحتى المراهقة، فيما تظهر أعراض مرض السكري من النوع الثاني في أي مرحلة عمرية، إلا أنه الأكثر شيوعا في عمر الـ40 عاما.

حقن الأنسولين
حقن الأنسولين

أعراض مرض السكري في بدايته:

عادة يظهر على المصاب بسرعة، في غضون أيام إلى أسابيع من الإصابة، من الممكن أن تطول المدة الزمنية أكثر من ذلك بقليلًا، بينما أعراض مرض السكري من النوع الثاني في أغلب الأحيان لا تظهر إلا بعد الإصابة بمشكلات صحية أو أمراض أخرى.

1-كثرة التبول

المعدل الطبيعي لدخول الأشخاص الأصحاء إلى الحمام للتبول من 4 إلى 7 مرات خلال 24 ساعة، لكن المصابين بداء السكري يحتاجون إلى التبول أكثر من ذلك، فمن الطبيعي أن الجسم يمتص الجلوكوز الذي يمر من خلال الكليتين، لكن عند الإصابة بمرض السكري يحدث ارتفاع لمستويات سكر الدم، عندها تكون الكليتين غير قادرتين على استعادة الجلوكوز مرة أخرى، مما يجعل الجسد يعبر بالعطش الشديد والرغبة من السوائل وكثرة التبول.

2-الجوع والإرهاق

يحول الجسم الأطعمة المتناولة إلى جلوكوز؛ الذي تستخدمه الخلايا إلى الطاقة، لكن لا تنتج خلايا الموجودة في البنكرياس لدى المصاب بالسكري الأنسولين الكافي لإنتاج الطاقة مما يجعل الجسم يستخدم الجلوكوز، مما يجعلك تشعر بالجوع أو الإرهاق.

3- جفاف الفم والطفح الجلدي

تتسبب فقدان السوائل في الجسم من خلال كثرة التبول، في زيادة نسب الإصابة بجفاف في الجسم؛ الذي تظهر أعراضه واضحة من خلال جفاف الفم والجلد؛ مما يؤدي إلى ظهور حساسية جلدية.

4- رؤية مشوشة

تغير كمية السوائل في الجسم تؤدي إلى انتفاخ عدسات العين، مما يؤثر على التركيز والرؤية بشكل جيد.

طرق الوقاية من الإصابة بمرض السكري:

نصائح يجب اتباعها للوقاية من الإصابة بمرض السكري:

-خفض الوزن
يسبب الوزن الزائد اضطرابات في نسبة الإنسولين، ما يعيق السيطرة على نسبة السكر في الدم، لذلك ينصح الأطباء بالحفاظ على وزن صحي من خلال تناول الأطعمة الصحية وغير الدسمة وممارسة الرياضة بانتظام.

-تجنب الزيوت وتقليل الكربوهيدرات
أثبتت الدراسات أن الزيوت النباتية المهدرجة وغيرها من الدهون غير المشبعة، تسهم في الإصابة بأمراض القلب، وقد تساهم أيضًا في الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري.

– تناول الفواكه والخضروات
يجب إضافة الكثير من الفواكه والخضروات الطازجة، التي تحتوي على الألياف إلى النظام الغذائي لمنع مرض السكري، أما في حالة الأشخاص الذين يفضلون تناول الفواكه المعلبة أو المجمدة، يجب عليهم تجنب تلك التي تحتوي على السكر أو إضافات أخرى، وتقليل كمية الخضروات او الفواكه التي تحتوي على نسبة عالية من الأملاح.

– تقليل الكافيين
أظهرت الدراسات أن تناول أكثر من 4 أكواب في اليوم من الشاي والقهوة، يضاعف من خطر الإصابة بمرض السكري، لذلك يُنصح بالتقليل من هذه الكمية إلى كوب أو كوبين فقط.

– تناول وجبات خفيفة
من المهم تناول وجبات صغيرة بانتظام على مدار اليوم لتنظيم نسبة السكر في الدم وتجنب ارتفاع السكر المفاجئ الذي يجعل البنكرياس ينتج كمية كبيرة من الإنسولين، ما يصيب الشخص بمرض السكري.

9- ممارسة التمارين الرياضية
تعد ممارسة التمارين الرياضية بانتظام مثل رياضة المشي، أحد أهم عوامل الوقاية من الإصابة بمرض السكري، لأنها تساعد على خفض الوزن والوقاية من السمنة، التي تسبب ارتفاع السكر في الدم.

– التوقف عن التدخين
يسبب أحيانًا التدخين الإصابة بمرض السكري، وكذلك أمراض القلب وسرطان الرئة، بحسب الموقع.

موضوعات متعلقة: لا داعي للأنسولين.. طفرة جديدة في علاج مرض السكري

تابع كل النجوم على تطبيق نبض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى