صحةمرأة

أطعمة تحفز حركة الجنين.. منها الشيكولاتة والبيتزا

تشعر الكثير من الأمهات بالقلق تجاه حركة الجنين في شهور الحمل، وتبحث دائما عن أطعمة تحفز حركة الجنين، وعلى السيدة الحامل متابعة حركة الجنين والتركيز بشكل يومي على تطورات حركته، فمن الطبيعي أن يتحرك الجنين 10 حركات كل ساعتين تقريبا، فإذا قلت حركته خلال اليوم كله عن 10 حركات يجب الذهاب إلى الطبيب فورا لتطمئني على جنينك من خلال السونار.

فمن خلال “كل النجوم” نقدم لكي سيدة كافة المعلومات التي تبحثين عنها فيما يتعلق بحركة الجنين، وسنطلعك على الأطعمة التي تحفز حركة الجنين ومتى تبدأ حركة الجنين وأسباب تأخرها.

حركة الجنين
حركة الجنين

أطعمة تحفز حركة الجنين:

على كل سيدة حامل متابعة حركة جنينها بشكل مستمر ، وإذا لاحظت أن جنينها متوقف عن الحركة، فهناك أطعمة تعمل على تحفيز حركة الجنين وهي الأطعمة الغنية بالسكريات والكربوهيدرات، لأنها تحفز مخ الحامل على إنتاج المزيد من هرمون السعادة، ولكن يجب على الحامل تناول هذه الأطعمة والمشروبات باعتدال التي سنعرضها لكم  في السطور التالية، لأن الإفراط فيها يزيد الوزن ويعرضها لخطر الإصابة بسكري الحمل:

– الشوكولاتة.

– الفواكه، مثل العنب والتين والمانجو.

– الفواكه المجففة، خاصة التمر.

– البطاطس والبطاطا الحلوة.

– المعجنات، مثل البيتزا.

ولكن إذا لاحظت السيدة الحامل عدم حركة الجنين منذ فترة طويلة، عليها الذهاب لطبيب فورا للاطمئنان على سلامته عبر الفحص بالسونار.

-طريقة آمنة لتحريك الجنين أثناء الحمل وهي “ممارسة رياضة المشي” حيث يمكن للحامل تحفيز جنينها على الحركة في الرحم عن طريق ممارسة الرياضة، ولكن يراعى استشارة الطبيب، لمعرفة التمارين المسموح بأدائها، حسب مرحلة الحمل والحالة الصحية للأم.

-الاستلقاء:  وبدون تكبد أي مجهود يمكن زيادة حركة الجنين عن طريق الاستلقاء، حيث تخلد السيدة الحامل للنوم مبكرا، لأن الاستلقاء يجعله يركل بطن الأم بقدميه أكثر.

-تناول الكافيين: يساعد تناول الكافيين تأثير مماثل للأطعمة التي تزيد سكر الدم على الجنين، حيث يساعده على الحركة، ولكن ينبغي على الحامل ألا تستهلك أكثر من 200 ملليجرام منه يوميًا، بحسب توصيات الكلية الأمريكية لأطباء النساء والتوليد.

– التحدث أو الغناء للجنين:  يساعد الغناء والتحدث للجنين على تطوير حاسة السمع لدى الجنين، ما يجعله يستجيب لصوت أمه عندما تتحدث معه أو الغناء له، ومن ثم التحرك في الرحم في منتصف الثلث الثاني من الحمل.

متى تبدأ الأم في الشعور بحركة الجنين؟

قد تشعرين بحركة طفلك للمرة الأولى في أي مكان بين 18 إلى 20 أسبوعا من بداية الحمل.

أما إذا كنت قد أنجبت طفلا في وقت مبكر، فقد تشعرين بحركته مبكرا من الأسبوع الـ16 للحمل.

أسباب عدم تحرك الجنين:

يزداد خوف وقلق السيدة الحامل مع توقف حركة الجنين مع تقدم شهور الحمل ، وإذا كانت السيدة الحام حل عليها الشهر الخامس ولم يتحرك الجنين أو توقف عن الحركة، فذلك على وجود علامة لوجود مشكلة صحية نوضحها لكم كما يلي ويجب التحرك فورا للطبيب:

1:قد يرجع عدم حركة الجنين لضعف الأكسجين المتدفق للجنين بسبب ضعف ومشاكل فى المشيمة.

2: انخفاض كمية السائل داخل الكيس الأمنيوسي والرحم ، فهناك احتمال ألا يتحرك بشكل طبيعي.

3: ارتفاع ضغط الدم عند الأم، يسبب ذلك قلة الحركة عند الجنين.

4: الآثار الجانبية لبعض الأدوية قد يؤثر على حركة وصحة الجنين، وخصوصا الأدوية المهدئة والتى تحتوى على المواد التى تساعد على النوم.

5: سوء تغذية الأم وعدم تناول الطعام والشراب لفترة وخصوصا الأطعمة المحلاه.

6: حدوث مشاكل فى الحبل السرى الذى يربط الطفل بالأم، فقد يعيق ذلك حركة الجنين.

حركة الجنين
حركة الجنين

أسباب طبيعية لقلة حركة الجنين (عليكي الاطمئنان):

يتفاوت إحساس كل سيدة حامل بحركة الجنين عن غيرها، كما أنه في نفس السيدة قد يختلف من حمل لآخر، وبالتالي فإنه لا يمكن لأي سيدة الحكم على سلامة الجنين بالإحساس بكيفية الحركات، ولكن بعدد هذه الحركات، وسنذكر لكي أسباب طبيعية عدم حركة الجنين:

قد يتأخر الإحساس بحركة الجنين أثناء الحمل لأسباب طبيعية مثل الخطأ في حساب فترة الحمل أو قد يكون السبب كون المشيمة أمامية مما يخفف من ارتطام أطراف الجنين بجدار الرحم أو نتيجة انتفاخ الأمعاء الشديد والإمساك الشديد.

ونادرا ما تكون هناك أسباب مرضية لتأخر الإحساس بالحركة مثل نقص السائل الأمنيوسي أو بعض الأمراض التي تصيب الجنين وتضعف جهازه الحركي وتفيد زيارة الطبيب وإجراء تصوير بالموجات فوق الصوتية في الكشف عن هذه الأسباب وتطمين الحامل على صحة الجنين.

أما في نهاية الحمل فإنه من المهم متابعة عدد حركات الجنين خصوصا في نهاية الشهر الثامن والشهر التاسع من الحمل.

حركة الجنين
حركة الجنين

الأوقات التي تشعر فيها الأم بحركة الجنين:

تتسائل ام كثيرا عن الأوقات التي يمكنها فيها الشعور بحركة جنينها، وبالفعل هناك أوقات معينة تشعر فيها الأم بحركة جنينها بشكل كبير ومنها:

-وقت استلقائها للراحة في نهاية اليوم، بحيث إن تركيزها ينتقل من التشتيت من العالم المحيط إلى التركيز مع جنينها، وبالتالي تشعر بتحركاته الطفيفة.

-إعند التوتر والعصبية أو الخوف يتم إفراز هرمون الأدرينالين وينتقل جزء منه إلى الجنين وبالتالي يبدأ في الانفعال والتحرك وحينها تشعر الأم بحركة جنينها، وأيضا عند تناولها السكريات التي تمدها بالطاقة، ينتقل بعضها للجنين فتزيد من طاقته وبالتالي تشعر الأم بحركته.

-في الفترة ما بين التاسعة مساءا إلى الواحدة مساءا ينخفض مستوى السكر في الدم فهذا أكثر الأوقات المناسبة لاستلقاء الأم في موضع مريح وتتبع حركات جنينها.

موضوعات متعلقة: تعرفي على أعراض الحمل المبكرة ومتى تبدأ .. 9 أشياء تخبرك بها

تابع كل النجوم على تطبيق نبض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى