أسواق اليوم

صرف معاش تكافل وكرامة لنوفمبر خلال أيام.. وهذه قيمة الزيادة الجديدة

أيام قلائل ويتم صرف معاش تكافل وكرامه لشهر نوفمبر الجاري ، حيث انتهت  وزارة التضامن الاجتماعي، من كافة الاستعدادات اللازمة لـ صرف معاش تكافل و كرامة متضمناً الزيادة الجديدة بنسبة 15% لجميع المستحقين .

ومن المقرر أن يتم صرف معاش تكافل وكرامة الزيادة الجديدة  ابتداءاً من صباح الأربعاء  الموافق 15 نوفمبر الجاري ، علماً بأنه يتم صرفه بدءاً من يوم 15 من كل شهر.

زيادة معاش تكافل وكرامه

خلال الأيام القليلة الماضية تم اقرار زيادة معاش تكافل وكرامة بنسبة 15% كان من المفترض أن يتم استحقاقها بداية من شهر أكتوبر الماضي، إلا أن هذه الزيادة كانت تتطلب إقرار مجلس النواب لحزمة من القوانين الخاصة بزيادة المرتبات والمعاشات، ويُتوقع أن يقر المجلس القرارات الخاصة بالزيادات سواء بالأجور أو المعاشان، ومن المتوقع أن يتم صرف الزيادات في شهر نوفمبر المقبل وبأثر رجعي، وذلك في حالة عدم اقرار الزيادة قبل موعد الصرف.

ويمكن لصاحب معاش تكافل وكرامة أن يقوم بعمل استعلام عنه في موقع الهيئة القومية التأمين الاجتماعي من خلال الضغط هنـــــــــا.

15% زيادة معاش تكافل وكرامة بقرارات رئاسية

في منتصف سبتمبر الماضي، أصدر الرئيس عبدالفتاح السيسي عدة قرارات خلال زيارته لبني سويف عدة قرارات تتعلق بزيادة الأجور والمعاشات أهمها زيادة جميع المستفيدين من معاش تكافل وكرامة بنحو 15%، علماً بأن عدد المستفيدين نحو 5.2 مليون أسرة، وكذلك مضاعفة المنحة الاستثنائية لأصحاب المعاشات لتصبح 600 جنيه، بدلا من 300 جنيه، علماً بأن المستفيدين من المعاشات 11 مليون مواطن، وتم وزيادة الحد الأدنى الإجمالي للدخل للدرجة السادسة لكافة العاملين بالجهاز الإداري للدولة والهيئات الاقتصادية، لتصبح  أربعة  آلاف جنيه، بدلا من 3500 جنيه.

كما تم رفع حد الإعفاء الضريبى بنسبة 25%، ليتم رفعه من 36 ألف جنيه، لـ 45 ألف جنيه وذلك لجميع العاملين بشركات قطاع الأعمال والقطاع العام وكافة العاملين بالجهاز الإداري للدولة، والهيئات الاقتصادية، كما تم زيادة بدل التكنولوجيا للصحفيين المقيدين بالنقابة، بنحو 300 جنيه.

اقرأ أيضا.. موعد صرف رواتب العاملين بالدولة

ولم تتوقف قرارات الرئيس عند ذلك، بل تم إعفاء المتعثرين من سداد فوائد وغرامات تأخير سداد الأقساط المستحقة، للهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية بحد أقصى نهاية 2024

وتم أيضاً  زيادة علاوة غلاء المعيشة الاستثنائية، لتكون 600 جنيهاً بدلا من 300 جنيه، وذلك لكافة العاملين بالجهاز الإداري للدولة، والهيئات الاقتصادية، وشركات قطاع الأعمال والقطاع العام.

تكافل وكرامة.. موعد الصرف وقيمة الزيادة

شروط الاشتراك في معاش تكافل وكرامة

هناك عدة شروط للإشتراك في معاش تكافل وكرامة لمن يرغب في ذلك، هناك عدة شروط أهمها ألا يتقاضى المتقدم للمعاش  أي معاش تأميني أو مساعدة ضمانية ، وألا يكون الزوج، الزوجة أو المسن، العاجز يعمل بالحكومة أو القطاع العام أو القطاع الخاص بأجر تأمينى أكثر من 400 جنيه.

ومن الشروط أيضاً أن يكون الأفراد المتقدمون لبرنامج كرامة من المسنين بعمر يبدأ من 65 عامًا، وأن تكون الأسرة المتقدمة لبرنامج تكافل لديها أبناء من حديثي الولادة حتى سن 18 سنة، ويكون الأبناء من سن السادسة لسن الثمانية عشرة بمراحل التعليم المختلفة، وأن يكون المتقدم من أصحاب عجز أو مرض مزمن يحول بينه وبين العمل أو ينقص من قدرته على العمل، ويثبت المرض أو الإعاقة بالفحص الطبي.

كما يشترط أيضاً عدم ملكية عقار أو أكثر بخلاف السكن، ملكية محل تجارى ، وكذلك عدم ملكية رؤوس مواشي للتجارة “ثلاثة أو أكثر”، العمل بأجر منتظم في القطاع الخاص أو العام أو الحكومى “باشتراك تأميني”، وعدم وجود أي من موانع الصرف مثل ملكية أرض زراعية “نصف فدان فأكثر”، أو إيجار أرض زراعية “فدان فأكثر”.

شروط تكافل وكرامة

الأوراق المطلوبة للاشتراك في معاش تكافل وكرامة

هناك عدد من المستندات مطلوبة لمن يرغب في الاشتراك في معاش تكافل وكرامة يتم تقديمها للوحدات الاجتماعية التابع لها محل السكن أهمها: صورة من بطاقة الرقم القومي مدون فيها العنوان سكن المتقدم، وصور شهادات الميلاد لكل أفراد الأسرة، وصورة من قسيمة الطلاق أو الزواج، وصورة من شهادة وفاة الزوج للأرامل، وصورة من بطاقة التموين، وبيان قيد مدرسي للأطفال من 6 إلى 18 سن، ومستند الإعاقة من اللجان الطبية في حالة المرض المزمن.

وصورة إقرار الوصاية للأيتام، وكذلك صورة شهادة السجن لحالات سجن الأب أو الأم، وصورة شهادة الهجر أو ما يدل على الانفصال.

ولابد من تقديم شهادة قومسيون طبي رسمية تبين درجة إعاقة تبدأ من درجة 50 أو غيرها.

وسائل للمتضررين من معاش تكافل وكرامة

هناك ثلاثة وسائل يمكن للمتضررين من عدم الاشتراك في معاش تكافل وكرامة اللجوء اليها أهمها الاتصال من التليفون برقم الخط الساخن 19680، أو تقديم تظلم من معاش تكافل وكرامة عبر الضغط “هنــــا“، وكذلك التظلم من معاش تكافل وكرامة على البريد الإلكتروني التالي: tk.grievance@moss.gov.eg

تابع كل النجوم على تطبيق نبض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى