منوعات

في مثل هذا اليوم.. وقف العدوان الثلاثي على مصر وميلاد سليمان القانوني

حدث في مثل هذا اليوم  6 نوفمبر من عام 1956، أعلنت كل من دولة فرنسا وبريطانيا وإسرائيل وقف العدوان الثلاثي و عملياتهم العسكرية على مصر، خلال العدوان الثلاثى.

والعدوان الثلاثى أو حرب 1956 كما تعرف فى مصر والدول العربية أو أزمة السويس أو حرب السويس كما تعرف فى الدول الغربية أو حرب سيناء أو حملة سيناء أو العملية قادش كما تعرف فى إسرائيل هى حرب شنتها كل من بريطانيا وفرنسا وإسرائيل على مصر عام 1956، وهى ثانى الحروب العربية الإسرائيلية بعد حرب 1948، وتعد واحدة من أهم الأحداث العالمية التى ساهمت فى تحديد مستقبل التوازن الدولى بعد الحرب العالمية الثانية.

 

وقف العدوان الثلاثي
وقف العدوان الثلاثي

وعرف هذا العدوان الثلاثي على مصر باسم أزمة السويس، وهى حرب وقعت أحداثها في مصر في ٢٩ أكتوبر ١٩٥٦، إثر قيام جمال عبدالناصر بتأميم قناة السويس، وتعرف أيضا هذه الحرب بحرب ١٩٥٦ وهى ثانى الحروب العربية الإسرائيلية بعد حرب 1948، وتعد واحدة من أهم الأحداث العالمية التى ساهمت فى تحديد مستقبل التوازن الدولى بعد الحرب العالمية الثانية

وأعلن عبدالناصر في خطاب الثورة من الإسكندرية قرار تأميم قناة السويس المصرية، وعلي أثر هذا القرار وقع هذا العدوان الثلاثي وكان لكل طرف فيه ذريعته للمشاركة فيه، حيث لم يكن قرار تأميم قناة السويس هو الدافع الوحيد لاعتداء هذه الدول على مصر فلقد كان لكل دولة من الدول التي شاركت في العدوان أسبابها.

وقف العدوان الثلاثي
وقف العدوان الثلاثي

-وفى 6 نوفمبر ولد العديد من الشخصيات المهمة ومنها فى عام 1494 ولد سليمان القانوني، عاشر سلاطين بني عثمان ، ضم أغلب مناطق الشرق الأوسط في صراعه مع الصفويين ، كما ضم الكثير من عواصم الحضارات كأثينا وصوفيا وبغداد ودمشق وإسطنبول وبودابست وبلجراد والقاهرة وبوخارست وتبريز والجزائر وغيرها.

وفى عام 1871 ولد أحمد تيمور باشا، أديب مصري ، وفى نفس اليوم والشهر من عام 1939 ولد الممثل السورى خالد تاجا.

-وفى 6 نوفمبر توفى العديد من الشخصيات المهمة ومنها عام 1916 توفى علي دينار، سلطان دارفور ، وكان يعيش في مدينة الفاشر (عاصمة دارفور)، وأقام مصنعاً لصناعة كسوة الكعبة وظل طوال عشرين عاماً تقريباً يرسل كسوة الكعبة إلى مكة المكرمة، وينسب إليه حفر أبيار علي ميقات أهل المدينة للإحرام للحج والعمرة جوار المدينة المنورة وتجديد مسجد ذو الحليفة.

سليمان القانوني
سليمان القانوني

-وفي 6 نوفمبر عام 1957 تم تأسيس جامعة الملك سعود بالرياض، وتعد ثانى جامعة تأسست فى المملكة بعد جامعة أم القرى، عندما أمر الملك عبد العزيز بتأسيس كلية الشريعة بمكة عام 1369 هـ لتصبح أولى المؤسسات التعليمية الجامعية قياما فى المملكة العربية السعودية.

وتم تغيير اسمها إلى جامعة الرياض فى عهد الملك فيصل بن عبد العزيز، وأعيد تسميتها بجامعة الملك سعود فى عهد الملك خالد بن عبد العزيز والذى رأى أثناء رعايته لأحد حفلاتها الختامية إعادة اسمها الأول فكان ذلك.

تابع كل النجوم على تطبيق نبض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى