صحةمرأة

فوائد الرمان للجسم.. يقضي على السرطان ويقوي المناعة

يتواجد الرمان في الأسواق هذه الفترة فهو فاكهة شتوية يكون موسمه مع بداية دخول فصل الشتاء، فهو من أفضل الفواكه المفيدة لصحة الجسم  لأنه غني بالحديد ومضادات الأكسدة ويعمل على حماية الجسم من الإصابة بأمراض خطيرة كالسرطان، ويقدم لكم “كل النجوم” فوائد الرمان للجسم.

فوائد الرمان للجسم
فوائد الرمان للجسم

 

فوائد الرمان للجسم:

يعتبر الرمان من فاكهه أهل الجنة التي تحتوي على فوائد لا تحصى للجسم للكبار والصغار، علينا الحرص بتناوله والستفادة من قيمتها الغذائية العالية التي سنعرضها لكم كالتالي:

1- يحمي الرمان الجسم من الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا، ويساعد عصير الرومان بالليمون على التخلص من حالات الرشح والزكام.

2- تقوية الجهاز المناعي ويحمي الجسم من الإصابة بمرض السرطان، ولديه قدرة محتملة في القضاء على نمو خلايا سرطان البروستاتا ، وسرطان الثدي، وسرطان الرئة، والقولون.

3-يساهم الرمان بتقليل مقاومة الأنسولين، وهذا يساهم بخفض مستويات السكر بالدم.

4- يحمي الجلد من التجاعيد المبكرة، فهو مصدر مهم لفيتامين أ، الذي يساعد على تجديد خلايا البشرة والتخلص من علامات تقدم السن والخطوط البيضاء.

5-غني بفيتامين سي، يحتوي عصير حبة رمان واحدة فقط على كمية من فيتامين سي تتجاوز الحصة الموصى بها يومياً بنسبة 40%.

6- تناول الرمان قبل النوم يزيد من إفراز هرمون التستوستيرون الذي يزيد من الرغبة الجنسية لدى الرجل والمرأة.

7- يساعد في ترطيب الجسم بعمق خلال النوم وعدم الشعور بالعطش، وكما يحسن عملية الهضم خلال فترة النوم.

8- يحمي من رائحة الفم الكريهة ويحارب البكتيريا، حيث يمتلك الرمان مجموعة من العناصر الغذائية، مثل: فيتامين ج، وفيتامين هـ اللذان يحاربان نمو وتكاثر الفيروسات والبكتيريا..

9-للرمان دور وقائي ضد التهابات وأمراض اللثة ودواعم الأسنان، لدوره في محاربة البكتيريا وخصائصه المضادة للأكسدة في تقليل تكون اللويحات (البلاك) على الأسنان.

9- يساعد الرمان في نزول الوزن والحفاظ على رشاقة الجسم، لاحتوائه على مجموعة من الألياف المشبعة التي تجعل الجسم يفرز إنزيمات تجعله يشعر بالشبع بالرغم من تناول كميات قليلة من الطعام.

10- الحماية من الزهايمر ويحسن من صحة الدماغ بشكل عام، ويحسن من أداء الذاكرة خاصًة في فترة التعلم واكتساب المهارات..

11- مكافحة الالتهابات، يعتبر عصير الرمان أحد المصادر الطبيعية القوية المكافحة للالتهابات، نظراً لتركيز مضادات الأكسدة العالي فيه.

12- كما أن تناول عصير الرمان قد يقلل من الضرر الناتج عن عمليات الأكسدة الناتجة عن التوتر.

13- يعتبر عصير الرمان أكثر عصير طبيعي مفيد لصحة القلب، حيث يعمل على:

– حماية القلب والأوعية الدموية والشرايين من أي ضرر.
– تحسين ضخ الدم وتدفقه.
– حماية الشرايين من التصلب وحمايتها من نمو البلاك على الجدران الداخلية.
– التقليل من فرص ارتفاع نسب الكولسترول السيء في الأوعية الدموية.

فوائد الرمان للأطفال:

قدمنا لكم فوائد الرمان للكبار ولا يمكن أن نهمل فوائد الرمان للأطفال ولصحة جسمهم، فهي من الفواكه المليئة بالفوائد، ولهذا فهي أحد الخيارات المثالية لتقديمها للطفل، ومن فوائد الرمان للأطفال المميزة ما يلي:

-تقوية المناعة.
-محاربة الالتهابات البكتيرية، إذ يعتبر الطفل أكثر عرضةً لها.
-تحسين عملية الهضم والحفاظ على صحة الجهاز الهضمي.

فوائد الرمان للأطفال
فوائد الرمان للأطفال

طريقة تخزين فاكهة الرمان:

موسم فاكهة الرمان يبدأ من أواخر فصل الصيف إلى بداية فصل الشتاء، ولاختيار ثمرة رمان ناضجة فينصح أن تكون القشرة الخارجية ذات القوام الجلدي صلبة ولها لون أحمر فاتح إلى أحمر غامق، ولها وزن ثقيل بالنسبة لحجمها.

بعد شراء ثمار الرمان، فيوصى بتخزينها في درجة حرارة الغرفة وبعيداً عن أشعة الشمس المباشرة، ويمكن حفظها في الثلاجة داخل كيس بلاستيكي لمدة تصل 3 أشهر دون إزالة القشرة الخارجية.

بعد فتح القشرة واستخراج حبات الرمان، فيجب حفظها في الثلاجة واستهلاكها في غضون 5 أيام، أو يمكن تفريزها لمدة 12 شهر.

القيمة الغذائية للرمان (معلومة طبية):

سنقدم لكم معلومة طبية لمعرفة القيمة الغذائية لفاكهةالرمان كما يلي:

-المغذيات النباتية ومضادات الأكسدة من الفلافونويدات والبولي فينولات، التي تعمل سويا كعنصر فعال جدا لمحاربة الأمراض ومكافحتها.

-نسبة جيدة من الألياف الغذائية المفيدة في الوقاية من الإمساك والعديد من الأمراض المزمنة والسرطانات، إذ تبلغ نسبة الالياف في 100 غرام من الرمان على 4 غرامات (12% من الكمية الموصى بها يوميا).

-حبة الرمان متوسطة الحجم تعطي ما يقارب 51 سعرة حرارية، 80 % من وزنها ماء و12% كربوهيدرات، وبهذا يمكن استخدام الرمان في وصفات تخفيف الوزن.

-يعتبر الرمان مصدرا مهما للفيتامينات والمعادن، خاصة فيتامين C، حيث يوفر 100 غرام من الرمان حوالي 17% من احتياجنا اليومي لفيتامين C والمهم جدا لتقوية المناعة.

-نسبة جيدة من الحديد والبوتاسيوم المهم لصحة القلب، وفيتامين k الضروري لتجلط الدم، والعديد من المعادن الأخرى مثل الكالسيوم والنحاس والمنغنيز.

ولكن هناك بعض الآثار الجانبية لتناول الرمان:

لى الرغم من أن الرمان فاكهة آمنة للاستهلاك ، إلا أن بعض الأشخاص قد يعانون في بعض الأحيان من الآثار الجانبية التالية عند تناول الرمان أو أخذ مستخلصه بأي شكل:

-حكة في الجلد والتحسس منه.
-صعوبة في التنفس.
-سيلان الأنف.
-حدوث تورم.

موضوعات متعلقة: مع دخول الشتاء.. فواكه وخضروات تزيد مناعة طفلك

 

تابع كل النجوم على تطبيق نبض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى