صحة

مشروبات صحية ومفيدة لمريض السكر.. منها القهوة والشاي الأخضر

تؤثر المشروبات على سكر الدم بشكل مباشر مقارنة بالأغذية الصلبة، ولذلك تناول السوائل الصحية مهمة جدا لمريض السكر حيث تقوم بترطيب الجسم والحفاظ على نسبة السكر في الدم وبالتالي تقل مخاطر ومضاعفات مرض السكر، وفي السطور التالية سنطلعكم على المشروبات المفيدة لمريض السكر.

مشروبات مفيدة لمريض السكر
مشروبات مفيدة لمريض السكر

مشروبات صحية ومفيدة لمريض السكر:

ينصح الأطباء مريض السكر بشرب الماء طوال اليوم لتنظيم مستويات سكر الدم فيما لا يقل عن 13 كوبًا للرجال (3.08 لتر) و9 أكواب للنساء (2.13 لتر)، وهناك مشروبات صحية تتحكم في مستويات السكر بالدم، ومن هذه المشروبات:

القهوة منزوعة الكافيين

للقهوة تأثير على استقرار نسبة السكر في الدم، حيث استهلاك القهوة من شأنه أن يقلل من خطر الوفاة المبكرة بنسبة 26% لدى هؤلاء المرضى. تم تقليل الخطر بنسبة 23% للمياه العادية، و12% للحليب منزوع الدسم. يرتبط الشاي بمعدل وفيات أقل بنسبة 21%، فالقهوة بدون السكر أو الكافيين هي رهان آمن لمرض السكري

الحليب قليل الدسم

يحتوي الحليب على الفيتامينات والمعادن الضرورية لمرضى السكري، ولكن يجب الحذر من الإفراط فيه، لغناه بالكربوهيدرات، كما يفضل الاعتماد على النوع قليل الدسم أو الخالي تمامًا من الدهون.

قرع العسل

يكون من أفضل المشروبات لمن يعانون من مرض السكري، فهو لا يساعد فقط في تنظيم نسبة السكر في الدم ولكنه يوفر الطاقة أيضا، يعتقد خبراء التغذية أن عصير القرع يجعل الأنسولين نشطا ، ويتم استخدام السكر بشكل كاف ولا يتحول إلى دهون، كما أنه يساعد في إدارة الوزن، علاوة على ذلك، يحتوي على مادة فعالة تسمى “شارانتين” والتي تعرف باسم عامل خفض السكر في الدم.

ويوصى الأطباء بكوب من عصير القرع المر كل صباح للمساعدة في تنظيم وإدارة مستويات السكر في الدم بشكل فعال.

قرع العسل لمريض السكر
قرع العسل لمريض السكر

بدائل الحليب

يتوافر في السوبر ماركت ألبان نباتية، مثل حليب الشوفان، أكثر أمانًا من اللبن العادي، لاحتوائها على القليل من الكربوهيدرات والدهون، بالإضافة إلى غناها بالكالسيوم وفيتامين د والبروتين، وغيرها من العناصر الغذائية الهامة لمرضى السكري.

مشروب الحلبة

أحد أكثر العلاجات الطبيعية فاعلية للتحكم في مستويات السكر في الدم، ومشروب الحلبة تشبه الإكسير لمرضى السكر، كما يوصي الممارسون الصحيون بجرعة يومية من 10 جرامات من بذور الحلبة المنقوعة في الماء الساخن للمساعدة في السيطرة على مرض السكري من النوع 2، ومشروب الحلبة مليء بالألياف ويساعد على إبطاء عملية الهضم، وينظم امتصاص الكربوهيدرات

الشاي الأخضر

كشفت دراسة سابقة، أن الشاي الأخضر يقلل من فرص الإصابة بمضاعفات السكري، ويرجع السبب إلى محتواه العالي من مضادات الأكسدة، بشرط عدم تحليته بالسكر الأبيض.

شاي الأعشاب

يمكن تناول شاي الأعشاب غير المحلى أو بعد إضافة المحليات منخفضة السعرات كأحد المشروبات المناسبة لمريض السكر، ومن أمثلتها ما يلي:

-شاي الزنجبيل: تضاف كمية من مسحوق الزنجبيل أو ملعقة من الزنجبيل الطازج المقطع إلى كوب من الماء الساخن، للاستفادة من فوائده في السيطرة على نسب سكر الدم.
-شاي البابونج: يعد شاي البابونج من المشروبات الغنية بمضادات الأكسدة، التي تساعد على تنظيم سكر الدم، والأنسولين، والحد من مقاومة الأنسولين.
-شاي الكركم: يحتوي الكركم على مركب الكركمين، الذي يتميز بفوائده الرائعة للبنكرياس وتحسين حساسية الجسم للأنسولين، مما يساهم في السيطرة على مستويات السكر في الدم.

عصير الخضار

بديل صحي للعصائر الطبيعية، لخلوه من السكر وغناه بالألياف الغذائية، التي تساعد على ضبط سكر الدم وتحسين عمل الإنسولين في الجسم وتعزيز حركة الأمعاء.

ولتحضير عصير الخضار، كل ما عليك فعله هو خفق الخضراوات الورقية مع بعضها البعض، مثل الكرفس والجرجير والملفوف، ولإكسابه المذاق الحلو، لا مانع من إضافة حفنة من التوت.

مشروبات مفيدة لمريض السكر
مشروبات مفيدة لمريض السكر

عادات خاطئة يقع فيها مرضى السكري:

وإلى جانب الأطعمة والمشروبات هناك بعض العادات التي تؤثر على مريض السكر بالسلب وهو ما أكده الدكتور بهاء ناجي استشاري التغذية، الذي حذر مريض السكر من ابتعاده عن تناول النشويات والسكريات قائلًا: “الابتعاد التام عن النشويات والسكريات يؤدي إلى دخول مريض السكر في غيبوبة بسبب انخفاض نسبة السكر وهذا يؤثر على أعصاب الجسم وإنتاج دهون على الكبد”.

كما حذر مرضى السكر من مضاعفة جرعات الدواء المقررة لهم وكأنهم يريدون استشفاءً سريعًا مؤكدًا أن من يفعل ذلك دون الرجوع إلى الطبيب المسئول عن حالته فإنه يعرض نفسه لمخاطر جسيمة.

موضوعات متعلقة: لا داعي للأنسولين.. طفرة جديدة في علاج مرض السكري

تابع كل النجوم على تطبيق نبض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى