أسواق اليوم

بعد ارتفاع حصيلتها لـ3 طن..  هل سيتم مد مبادرة الذهب “زيرو جمارك”؟

لم يتبق سوى أيام قلائل على انتهاء مبادرة واردات الذهب بدون رسوم جمارك والتي من المقرر لها أن تنتهي  بعد الغد الجمعه 10 نوفمبر من الشهر الجاري.

فقد أقرت الحكومة مبادرة اعفاء واردات الذهب من الجمارك على ضوء الارتفاع الجنوني الذي شهدته الأسعار خلال شهر مايو الماضي، حيث تخطي عيار 21 وقتها حاجز ال2850 جنيهاً، وأطلقت وقتها شعبة الذهب مبادرة مدتها كانت شهر تقريبا، بخصومات لأسعار مصنعية المشغولات، لتقليل الضغط على شراء السبائك الذهبية، وربما تمتد لأكثر من شهر بحسب رؤية المصانع المنتجة والتجار، إلا أن هذه المبادرة لم تجدي نفعا.

وعلى الفور أطلقت الحكومة مبادرة “زيرو جمارك” للذهب لزيادة حجم المعروض وتلبيه معدل طلبات المواطنين ، خاصة وأن هذه الفترة ، تزايد معدل الطلب بشكل كبير جدا على السبائك الذهبية والمعروض تقلص بشكل كبير.

3 أطنان حصيلة مبادرة زيرو جمارك للذهب حتى الآن

أشارت مصلحة الجمارك المصرية أن حصيلة الذهب الوارد بصحبة المصريين مستغلين مبادرة واردات الذهب بدون رسوم جمركية قد وصلت إلى نحو 3 أطنان من الذهب منذ بداية المبادرة في 11 مايو وحتى يوم الأربعاء الماضي.

وخلال الأيام القليلة الماضية تقدمت نحو 10 شركات بعروض للمزايدة العالمية التي تديرها شركة شلاتين للثروة المعدنية بخصوص التنقيب عن الذهب، حيث تقدمت 3 شركات مصرية و7 شركات أجنبية منذ ان تم طرح المزايدة في ابريل الماضي وتأجيل غلق باب التقديم حتى غداً الخميس  9 نوفمبر القادم.

مبادرة إعفاء واردات الذهب من الجمارك
مبادرة إعفاء واردات الذهب من الجمارك

ارتفاع الطلب على الذهب للبنوك المركزية بنحو 337 طن

أعلن مجلس الذهب العالمي خلال الأيام الماضية ارتفاع الطلب على الذهب من قبل البنوك المركزية بمقدار 337 طن وهو ثالث أكبر مستوى شراء خلال ربع سنوي في بيانات مجلس الذهب العالمي، ولكنه أقل من مشتريات البنوك في الربع الثالث من عام 2022 عندما كان بقيمة 459 طن، كما ارتفع أيضاً معدل الطلب من البنوك المركزية منذ بداية العام  بنسبة تفوق 14% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي ليصل مستوى قياسي جديد بلغ 800 طن من الذهب.

وانخفض في الوقت ذاته  الاستثمار في السبائك والعملات المعدنية بنسبة 14% على أساس سنوي إلى 296 طن بقيادة انخفاض حاد في الطلب من المنطقة الأوروبية،  بينما تراجع استهلاك المجوهرات والمشغولات الذهبية بشكل طفيف بانخفاض 2% على أساس سنوي إلى 516 طن بسبب قوة أسعار الذهب.

مبادرة إعفاء واردات الذهب من الجمارك
مبادرة إعفاء واردات الذهب من الجمارك

توقعات بمد مبادرة زيرو جمارك

قال عبد الحميد عزالدين، محلل أسواق الذهب،  لـ”أخبار النجوم”إنه من المتوقع أن يتم مد مبادرة واردات الذهب بدون جمارك، وذلك استجابة لمطالبات الجهات المعنية بصناعة الذهب بمد المبادرة لستة أشهر جديدة تنتهي في مايو 2024، علماً بأن  مجلس الوزراء قام بإلغاء كل الجمارك والرسوم الأخرى عدا ضريبة القيمة المضافة على الذهب القادم بصحبة المصريين بالخارج قد ساهم في زيادة المعروض في الأسواق وإعادة الاستقرار والتوازن للأسعار، حيث سمح بدخول 2 طن من الذهب منذ بداية المبادرة في 11 مايو وحتى 24 سبتمبر الماضي.

واضاف عبد الحميد أن قرار البنك المركزي بالسماح بتوريد حصيلة تصدير الذهب في غضون شهر بدلاً من أسبوع ، من شأنه أن يساهم في زيادة ملحوظة في صادرات المشغولات الذهب ومن ثم زيادة حصيلة الدولار نتيجة عمليات تصنيع المشغولات في مصر، لافتاً إلى أن ارتفاع الأسعار بالسوق المحلي مؤخراً بشكل مبالغ فيه بالتزامن مع تراجع الأيعار العالمية  قد نتج عنها تراجع في الطلب على الشراء سواء للمشغولات الذهبية أو للسبائك والعملات بسبب ارتفاع مستويات الأسعار.

وأعرب عبد الحميد عن توقعه بأن تشهد أسعار الذهب العالمية الفترة المقبلة موجة من الارتفاع في الأسعار خاصة في ظل عدم قدرة الفيدرالي الأمريكي على الاستمرار في رفع أسعار الفائدة مرة أخرى، وهذا الأمر الذي دفعه لانتهاج سياسة تثبيت سعر الفائدة في أخر اجتماع له.

وأضاف أن من أسباب تذبذب أسعار الذهب في مصر تعود لرفع أسعار فئات البنزين المختلفة للمرة الثانية هذا العام مع الإبقاء على أسعار السولار دون تغيير الأمر الذي من شأنه أن يساهم في زيادة غير مباشرة في معدلات التضخم، هذا بالإضافة لتخفيض وكالة فيتش تصنيف مصر الائتماني طويل الأجل إلى ” – B” بعد أن كان التصنيف عند “B” مع نظرة مستقبلية مستقرة، وذلك بسبب بطء عمليات الإصلاح الاقتصادي وعدم اتباع نظام سعر صرف مرن، علماً بأن وكالة فيتش أوضحت أن تراجع التصنيف الائتماني لمصر يعكس ارتفاع المخاطر بشأن تمويل مصر الخارجي واستقرار الاقتصاد المحلي في ظل الدين الحكومي المرتفع.

 

 

تابع كل النجوم على تطبيق نبض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى