زمان يافنعربىممثلونمنوعات

عمرها أكثر من نصف قرن.. صورة نادرة للفنان جميل راتب مع زوجته الفرنسية الحسناء

رغم نجومية الفنان الراحل جميل راتب الكبيرة ومسيرته الطويلة في عالم الفن الذي تخطى نصف قرن من الزمان، إلا أنه حرص على إبعاد حياته الخاصة عن الجمهور، وكان كل تركيزه على إتقانه لفنه فقط

المسيرة الفنية الطويلة التي خطّها جميل راتب طوال سنوات حياته باجتهاد وصبر كبيرين، فما زال الجمهور يعرف الكثير والكثير من أسرارها وكواليسها التي تتكشّف بين الحين والآخر.

زوجة جميل راتب الفرنسية

وتمثّل الحياة الخاصة للفنان الراحل أحد الجوانب الخفيّة عنه، فقد تزوج في بداية حياته من سيدة فرنسية، لم يعرف عنها الجمهور الكثير، وبالكاد كانت هناك صور تجمعه بها

زوجة جميل راتب كانت تعمل في التمثيل ثم اعتزلت وتفرغت للعمل كمديرة إنتاج ثم منتجة ومنفذة وبعدها مديرة مسرح الشانزليزيه

وأكد هاني التهامي- مدير أعمال جميل راتب، أن الصورة تعود إلى بداية خمسينات القرن الماضي، حيث شهدت تلك الفترة تعرف راتب على زوجته بالمسرح الفرنسي حينما كانا يشاركان في الأعمال معًا.

جميل راتب وزوجته الفرنسية مونيكا

وأوضح التهامي أن زوجة راتب كان اسمها “مونيكا مونتيفيير”، وأن علاقتهما استمرت بها رغم انفصالهما منذ سنوات طويلة

وأوضح أن هذه الصور تتواجد لدى السيدة الفرنسية وحصل عليها منها، مسترجعًا ما كان الراحل جميل راتب يردِّده عنها طوال حياته بشأن كونها سيدة جميلة تتصف بالطيبة، وأنه رغم انفصاله عنها، إلا أن الصداقة استمرت بينهما.

جميل راتب يتحدث عن زوجته الفرنسية

وقال جميل راتب في لقاء قديم له عن مونيك : تزوجت مرة واحدة من السيدة مونيكا مونتيفير، وكانت تعمل مديرة مسرح الشانزليزيه، كما أنها كانت ممثلة ومنتجة مسرحية، ولها نشاطات إنسانية كثيرة

وأضاف جميل راتب: لكننا لم نُرزق بأبناء، وبعدها لم أفكر في الزواج وعشت من أجل الفن ولست نادمًا.

جميل راتب يتحدث عن أصوله الأجنبية

وكان الفنان الراحل قد عانى من شائعة أن أصوله أجنبية، ورد عليها في نفس اللقاء قائلًا: إنه مصري الجنسية من أب وأم مصريين، وأنه ليس له أية أصول أجنبية أو عربية كما يقال دائما، كما كشف أن والدته مصرية وخالتها هدى شعراوي.

جميل راتب رغم ظهوره في بدايته الفنية في مصر نهاية أربعينات القرن الماضي، إلا أنه سافر بعدها إلى فرنسا وشارك في عدد من الأعمال، ومن هنا جاء لقاؤه بزوجته، قبل أن يعود إلى مصر بعد سنوات وبالتحديد في سبعينات القرن الماضي

من هو جميل راتب ؟

ولد جميل راتب في 18 أغسطس عام 1926، وبالرغم من اعتقاد الكثيرين أن له اصولا فرنسية من جهة الأم إلا أن جميل راتب والده مصري وأمه صعيدية فعمتها هي الناشطة هدى شعراوي

جميل راتب في شبابه

وأكمل جميل راتب دراسته في مدرسة الحقوق الفرنسية مما مكنه من الحديث بالفرنسية بطلاقة وأثناء عمله في الفيلم المصري “أنا الشرق” الذي قامت ببطولته الفرنسية كلود جوارد

فشاهده أندريه جيد يقدم العرض المسرحي “أوديب ملكا”، فنصحه بأن يقدم مسرحا في ​فرنسا​

جميل راتب

وبالفعل استجاب للنصيحة وسافر على الفور بعد أن حصل على منحة لدراسة القانون في باريس لكن بعد سفره قرر التفرغ ودراسة التمثيل

مما جعل الدولة تحرمه من المنحة الخاصة به فقطعت أسرته المصروف عنه لأنها كانت تأمل أن يعمل ابنها في السلك الدبلوماسي، ولكنها لم تنقطع عن التواصل معه.

جميل راتب

فقرر عندها ان يعمل كي يجد قوت يومه فعمل كمترجم وعمل كنادل في مقهى وشيال في سوق، وكل ذلك قرّبه من طبقات لم يكن قد اختلط بها في السابق كونه من اسرة ارستقراطية وطبقة لم تكن محتكة بعامة الشعب.

إقرأ أيضا:

جميل راتب.. “ابن الذوات” الذي عمل “جرسون” وتزوج فرنسية ورفض الإنجاب.. تعرف على وصيته الأخيرة

جميل راتب في الطفولة مع والدته الفرنسية.. صورة نادرة

نجومية جميل راتب في فرنسا

خلال ثلاثين عاما، بدأها في عام 1946، شارك جميل راتب بأعمال مهمة في السينما والمسرح في فرنسا، كما شارك بدور صغير في فيلم “لورانس العرب” مع الممثل الراحل عمر الشريف بطل الفيلم

حميل راتب وعمر الشريف في لورانس العرب

وقيل عن جميل راتب في حينها إنه قدم تجربة موازية لتجربة المصرية ​داليدا​ في فرنسا. من أهم اعماله العالمية فيلم “عمر المختار”، وقدم حوالي 75 عملا عالميا.

بداية جميل راتب الفنية في مصر

قرر جميل راتب بعد ذلك العودة إلى مصر في السبعينيات بعد أن رشّحه صلاح أبو سيف لتقديم دور في احد افلامه، وكانت السينما في هذا الوقت تبحث عن وجه يعبر عن أدوار الشر التي نجح فيها جميل راتب وبعدها حصل على فرصته في العديد من الاعمال مثل البداية وقاهر الزمن.

جميل راتب

كما قدم البطولة أمام فاتن حمامة في فيلم لا عزاء للسيدات وقدم فيلم الكيف، زيارة السيدة العجوز، طيور الظلام، كش ملك، حب في الزنزانة.

وفي الدراما قدم رحلة المليون والزوجة أول من يعلم، أحلام الفتى الطائر، الراية البيضا، وهو المسلسل الذي حقق له نقلة نوعية بتقديم شخصية تتميز بالطيبة والحس المرهف بعكس شخصياته الشريرة التي قدمها.

جميل راتب في شبابه

واستطاع جميل راتب في الراية البيضا ان يحقق نجاحا كبيرًا وشارك ايضا في مسلسل زيزينيا وحارة اليهود​ وكان آخر ظهور له في مسلسل ​بالحجم العائلي​ مع ​يحيى الفخراني​.

صداقة جميل راتب مع ​أنتوني كوين

توطدت علاقة جميل راتببالفنان العالمي أنطوني كوين أثناء تصوير فيلم “لورانس العرب” وبعد الفيلم لم تكن لجميل راتب مشاركات أخرى

جميل راتب مع ​أنطوني كوين​

وتعاقد كوين على بطولة فيلم في إيطاليا بعنوان “زيارة السيدة العجوز” وأرسل يدعو جميل راتب وحينما لم يجد دورا مناسبا له في العمل فرشّحه ليكون مساعد مخرج وكان يثق به كثيرا.

3 مواقف أثّرت في حياة جميل راتب

تحدث جميل راتب في أحد لقاءاته الاعلامية عن 3 مواقف أثّرت في حياته، فقال أشكر سواق الأتوبيس الذي رآني في الزمالك فقرر أن يقف وينزل كي يلقي عليّ التحية ثم يعود إلى الحافلة مرة أخرى وهو موقف أسعده كثيراً.

وموقف آخر عندما كان في مطار القاهرة وجاءت سيدة نظافة في المطار وأهدته زجاجة مياه غازية كتعبير عن الحب والامتنان، وهي بالنسبة اليه شيء كبير وبالنسبة اليه أسعدته كثيراً

جميل راتب

والموقف الثالث حين كان يستقل سيارة أجرة وأثناء حديثه مع السائق سأله هل لديه أولاد ليرد جميل راتب بالنفي فقال له السائق ”كلنا أولادك”.

وفاة جميل راتب

تعرّض جميل رات لوعكة صحية، قبل أن تتدهور صحته بشكل كبير ويفقد صوته نهائياً، فأسلمت روحه لربها صباح يوم 19 سبتبمر عام 2018.

وأكد مدير أعماله هاني التهامي في تصريحات صحفية، أن الراحل أوصى بأن لا يقام له عزاء. ​​​​​​

إقرأ أيضا:

جميل راتب يكشف حقيقة أصوله الأجنبية.. وعلاقته بهدى شعراوي

الزمن يغير ملامح جميل راتب في أحدث ظهور له.. شاهد

تابع كل النجوم على تطبيق نبض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى