زمان يافنعربى

مديحة كامل تزوجت وهي طالبة وأنجبت في الثانوية العامة وابنتها تكشف تفاصيل للمرة الأولى عن حياتها وأيامها الأخيرة

بدأت الفنانة المصرية مديحة كامل، حياتها الفنية في سن صغيرة، وتميزت بجمالها ورقتها، واستطاعت خلال فترة وجيزة أن تكون من نجمات الصف الأول وحققت شهرة واسعة في عالم الفن.

تزوجت الفنانة الراحلة مديحة كامل، ثلاث مرات، الزوج الأول هو محمود الريس، وكانت حينذاك في السادسة عشرة من عمرها، وتذكر ابنتها الوحيدة ميرهان الريس، في إحدى حوارتها التليفزيونية، أن والدتها كانت تحلم بالعمل في التمثيل، ولكن والدها كان يرفض ذلك بشدة وتابعت: “تقدم لها والدي رجل الأعمال محمود الريس وكانت في الصف الثاني الثانوي بينما هو كان أكبر منها في السن بسنوات كثيرة، لكنها وافقت على هذا الزواج التقليدي حتى يكون سبيلها لممارسة الفن”. أضافت: “أمي كانت تدرس في مدرسة راهبات بالإسكندرية قبل زواجها ولكن لم تكن المدرسة تسمح بوجود طالبات متزوجات بها، ولم يكن يسمح بذلك سوى المدرسة القومية بالقاهرة فانتقلت والدتي إلى القاهرة ومعها والدتها، وقد أدت امتحان الثانوية العامة وهي حامل ثم بدأت مسيرتها الفنية بعد أن وضعتني”.

مديحة كامل

سبب انفصال مديحة كامل عن والد ابنتها

كما كشفت ظروف انفصال والدتها قائلة: “شاهدها بالصدفة المخرج أحمد ضياء الدين في الأسانسير وعرض عليها المشاركة في فيلم “فتاة شاذة” وذلك في عام 1964، وكان هو أول دور لها في السينما وكان الفيلم بطولة أحمد رمزي وشويكار ورشدي أباظة وشاركت بدور صغير بعد ولادتي، وبسبب الغيرة طالبها والدي بأن تتفرغ للحياة الزوجية فرفضت ذلك وحدث الانفصال وكان عمري آنذاك عام ونصف”.

مديحة كامل
مديحة كامل

قصة زواجها من المخرج شريف حمودة

تابعت: “بعد أن انفصلت والدتي عن والدي وبعد ثلاث سنوات تزوجت والدتي من المخرج شريف حمودة، وكانت زيجة قصيرة جدًا لأنها اعتقدت أنه سوف يساعدها في الفن، وهذا لم يحدث فتم الطلاق بعد فترة قصيرة”، مضيفة: “بعد انفصالها أحبت المحامي جلال الديب وتزوجته، أحبته بشدة كما أحببته أنا أيضًا وكان يعاملني كأب، خاصةً أنه تزوج قبل والدتي ولم ينجب، وكان وقتها عمري حوالي ست سنوات وعشت معه أنا وأمي حياة سعيدة لكنها قصيرة”. أكملت: “حدثت له مشاكل مع الدولة بعد ثورة التصحيح واضطر للسفر، وطلب من أمي أن تسافر معه فرفضت وكان ذلك في السبعينيات، ولم تستطع أمي أن تترك أهلها أو تتركني أو تترك أعمالها الفنية وحدث الانفصال ولم تتزوج بعده رغم عروض الزواج الكثيرة والمغرية التي جاءتها، كانت زيجات أمي من أجل الفن وتركت حبها أيضًا من أجل الفن لأنها كانت موهوبة وتسعى لتحقيق ذاتها”.

مديحة كامل

اعتزال مديحة كامل للفن

مديحة ارتدت الحجاب واعتزلت العمل الفني في أبريل 1992 وكان آخر أفلامها فيلم بوابة إبليس الذي شاركت في بطولته عايدة عبدالعزيز وحسن الأسمر ولعب البطولة أمامها الفنان هشام عبدالحميد.

انتشرت العديد من المعلومات المغلوطة والشائعات حول ملابسات وفاة الفنانة مديحة كامل ومرضها وتفاصيل الساعات الأخيرة فى حياتها، ولكن نفتها ابنتها الوحيدة ميرهام الريس وكشفت حقيقة هذه المعلومات ووضحت ملابسات مرض ووفاة والدتها الفنانة الكبيرة. قالت ابنة الفنانة مديحة كامل: «أمى لم تكن مريضة بالسرطان كما تداول البعض، ولكنها أصيبت عام 1986 بالروماتويد قبل اعتزالها وكانت حياتها تسير بشكل عادى وطبيعى، خاصة بعدما تابعت مع طبيب أجنبي أعطاها علاجاً كانت تسيرعليه بانتظام، وكانت تمارس حياتها وفنها بشكل طبيعى، وبعد اعتزالها تسبب الروماتويد في إصابتها بمياه على القلب وكان ذلك عام 1992، وتم علاجها بالكورتيزون وتحسنت حالتها بشكل كبير وعادت لممارسة حياتها،  بل تحملت مشقة الحج عام 1995 وأدت الفريضة مع والدها، وكانت تقوم بخدمته».

مديحة كامل وابنتها

تفاصيل وفاة مديحة كامل

كما تحدثت عن وفاتها قائلة: “وفاة أمي كانت غيرمتوقعة، كانت زى الفل وبتمارس حياتها عادي زي أي مريض بمرض مزمن متعايش معاه وبياخد علاج، فكثير من المرضي يتعايشون مع الروماتويد لسنوات طويلة”.

وتابعت: “كنا في شهر رمضان واتسحرنا وكانت طبيعية جدا، ودخلت أتابع ابني يوسف ونمت بجواره، وظلت أمى مع زوجي ينتظران صلاة الفجر، وتحدثت مع عدد من صديقاتها تليفونيا لتحثهن على صلاة الفجر، وبعد أداء الصلاة دخلت كعادتها إلى غرفتها لتنام، وكانت خلال هذه الفترة تحفظ سورة البقرة وتضع إلى جوارها كتيب لتتابع الحفظ، وبعد صلاة الفجر تواصل حفظ الآيات في هذا الكتيب، واعتادت ضبط المنبه على الساعة 12 ظهرا حتى تقوم لأداء صلاة الظهر”.

مديحة كامل وابنتها

أضافت: “سمعت صوت المنبه بشكل متواصل، فدخلت لأوقظها ولكنها لم ترد، لم يخطر ببالى أنها ماتت فوجهها كان مضيئا وجسدها لينا، وظللت أناديها واعتقدت أنها أصيبت بإغماءة، فناديت زوجي ونقلناها بسرعة إلى معهد القلب الملاصق لنا، وأعطوها صدمات كهربائية لإنعاش القلب، وبعدها أخبرونا بأنها ماتت، وأصبت بصدمة عصبية وظللت لمدة 12 عامًا لا أصدق ولا أستطيع أن أقول ماما ماتت”.

مديحة كامل
مديحة كامل

تابع كل النجوم على تطبيق نبض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى