أسواق اليوم

زيادة بأسعار السجائر بدءاً من اليوم.. تعرف على الأسعار الجديدة

فاجئنا خلال الساعات القليلة الماضية الرئيس التنفيذي لشركة الشرقية للدخان هاني أمان بأنه تم زيادة أسعار السجائر بدءاً من اليوم الخميس 9 نوفمبر الجاري، مؤكداً أن الزيادة الأسعار طفيفه ولا تقارن على الإطلاق بالمتوقع.

ونفي وجود أي أزمة في السجائر على الإطلاق الفترة الراهنة، مؤكداً أنها باتت متوفرة بشكل يومي، حيث يتم توفير الحصص اليومية للأسواق، فضلاً عن أنه بات يتم توزيع السجائر في منافذ جديدة.

وأوضح أنه في الأيام القليلة الماضية تم تشديد الرقابة على الأسواق والأسعار جميع أماكن بيع السجائر لاسيما وأن الأسعار باتت غير مبررة على الإطلاق وليس من المنطقي أن يتم بيع السجائر بهذه الأسعار، مشيراً إلى أن بعض التجار قاموا بتخزين السجائر ورفعوا الأسعار لتكون الزيادة غير مبررة.

حجم الزيادة الجديدة لأسعار السجائر

تم زيادة ضريبة القيمة المضافة الثابتة على منتجات السجائر بقيمة 50 قرشا للشرائح الثلاثة لتصبح كالتالي،  450 قرشا للعبوة من أصناف السجائر المنتجة من المصانع المحلية على ألا يزيد سعر بيعها للمستهلك النهائي على 31 جنيها (بدلا من 24 جنيها)، و7 جنيهات للعبوة من الأصناف التي يزيد سعر بيعها عن 31 جنيها وحتى 45 جنيها (بدلا من 24 إلى 35 جنيها)، أو المستوردة التي لا يجاوز سعرها 45 جنيها (بدلا من 35 جنيها.

وتضمنت تعديلات قانون الضريبة على القيمة المضافة إقرار زيادة بنسبة 12% سنويا ولمدة 5 سنوات تبدأ من تاريخ العمل بأحكام هذا القانون، للحد الأدنى والأعلى لشرائح أصناف السجائر، ويجوز لرئيس الوزراء تخفيض هذه النسبة السنوية بشكل يتناسب مع تحليل وتقييم لتطور تكلفة الإنتاج الفعلية المؤثرة على سعر بيع منتجات السجائر للمستهلك النهائي، كما تضمن تعديل الضريبة على المعسل الزيادة من 165% إلى 190%.

زيادة جديدة بأسعار السجائر في مصر
زيادة جديدة بأسعار السجائر في مصر

الأسعار الجديدة للسجائر بدءاً من اليوم الخميس

يبدأ تطبيق زيادة أسعار السجائر اليوم الخميس 9 نوفمبر 2023 ، وذلك تنفيذًا لأحكام ضريبة القيمة المضافة وتعديلاته وقانون نظام التأمين الصحي الشامل رقم 2 لسنة 2018،  وزيادة أسعار السجائر مقسمة إلى 3 شرائح، الشريحة الأولى سيكون سعر السجائر بها بحد أقصى 31 جنيهًا، وهي سجائر كليوباترا ونظيرتها، والتي سيكون سعرها من (24-31) جنيها، وسعر السجائر في الشريحة الثانية LM  ونظيرتها سيكون بحد أقصى 45 جنيهًا، والشريحة العليا ستبدأ من 45 إلى 65 جنيهًا، وجاءت أسعار السجائر الجديدة بعد الارتفاع اليوم، كالآتي:

  • سعر عبوة سجائر بوكس (10) بـ 20 جنيهاً للمستهلك .
  • سعر كل من سجائر بوسطن وبلومونت ارتفع بقيمة 3 جنيهات، ليصبح 27 جنيها للعبوة.
  • ارتفع سعر سجائر مونديال بجميع أنواعها (أحمر وأزرق وسليفر) بنحو 3 جنيهات إلى 27 جنيهاً للمستهلك.
  • سجائر مونديال سويتش (منتول – بلوبيري) ارتفعت بثلاثة جنيهات، لتباع بـ 27 جنيها مقابل 24 جنيهاً قبل الزيادة.
  • سجائر ماتوسيان سوبر بـ 27 جنيهاً كذلك.
  • سجائر فايسروي وبال مال حوالي 42 جنيهاً للعبوة الواحدة بزيادة 7 جنيهات.
  • كما تم رفع أسعار المعسل بالأسواق المصرية لتتراوح الزيادة بين 10 و 15 جنيها في سعر الكيلو.

أسباب أزمة السجائر الفترة الماضية

ارتفعت الفترة الماضية أسعار السجائر بشكل جنوني ، إذ ارتفعت السجائر الشعبية -الأكثر انتشاراً ومبيعاً – بشكل جنوني حيث كانت تباع في السوق السوداء، بنحو 50 جنيهاً، علماً أن سعرها قبل تطبيق الزيادة  كان حوالي 24 جنيهاً، وبلغ بعد الزيادة 27 جنيها.

ويعود السبب وراء زيادات أسعار السجائر في الفترة الأخيرة جراء قيام التجار بتخزين السجائر انتظاراً لقيمة الزيادة، على اعتبار أنه كانت هناك ضبابية مسيطرة على السوق بشأن قيمة الزيادة التي سيتم إقرارها وسعر العبوة بأصنافها المختلفة، الأمر الذي خلق سوقاً سوداء للسجائر، عانى معها نحو 18 مليون مدخن في البلاد.

زيادة جديدة بأسعار السجائر في مصر
زيادة جديدة بأسعار السجائر في مصر

ارتفاع أسعار المعسل

خلال الفترة الماضية سجلت أيضاً أسعار المعسل حالة من الارتفاع، كما سجل سعر البيع للمستهلك بعد الزيادة ما بين 15 و180 جنيها للباكو،

 

 

 

تابع كل النجوم على تطبيق نبض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى