أسواق اليوم

أسعار النفط تهوى لأدنى مستوياتها في ثلاثة شهور بسبب السعودية وروسيا.. وهذه هي التوقعات

انخفضت أسعار النفط لأدنى مستوى لها في ثلاثة شهور ، وذلك بعدما قررت السعودية وروسيا تمديد تخفيضات الإنتاج، علماً بأن علاوة عقود خام البرنت انخفضت لأدنى مستوياتها هي الأخرى في ظل حالة القلق من العجز الحالي في الإمدادت.

ولم يتوقف الأمر على ذلك، بل انكمش حجم واردات الصين من النفط الخام بوتيرة أسرع من المتوقع، خاصة في ظل الحد من الطلب على النفط على ضوء التوقعات بتخفيضات في استهلاك النفط الخام من قبل شركات التكرير في الصين بين نوفمبر وديسمبر.

ومع تلاشي حماس المستثمرين بشأن ذروة أسعار الفائدة العالمية، فقدت الأسهم العالمية قوتها علماً بأنه يتم تداولها غالبًا جنبًا إلى جنب مع النفط، وهذا الأمر سنح الفرصى أمام الدولار الأمريكي للارتفاع مجدداً بعدما كان وصل لأدنى مستوياته ، وهذا الأمر جعل النفط أكثر تكلفة لحاملي العملات الأخرى.

ورغم ذلك، هناك حالة من الترقب  في الأسواق لمعرفة ما إذا كانت روسيا والسعودية على أتم الاستعداد لكبح الإنتاج طوعا بعد نهاية العام، بالإضافة إلى اتفاق أوسع بين مجموعة المنتجين أوبك+.

أوبك العالمية تعلن تراجع اسعار النفط العالمية

اعلنت منظمة أوبك العالمية، عن تراجع اسعار النفط العالمية صباح اليوم الخميس 9 نوفمبر 2023،  أكثر من 2٪ لتصل إلي ادني مستوياتها في أكثر من 3 اشهر.

يأتي ذلك بسبب انخفاض المخاوف بشأن تراجع الطلب في الولايات المتحدة والصين حيث يتضح أن السوق أقل قلقا بشأن حدوث اضطرابات في إمدادات الشرق الأوسط.

وسجلت اسعار خام البرنت نحو 80.08٪ مقابل 81.73٪ امس، وغرب تكساس 75.79٪ مقابل 77.32٪ , بينما استقر سعر أوبك عند  94.29٪ .

انخفاض أسعار النفط
انخفاض أسعار النفط

انخفاض العقود الآجلة لخام البرنت

خلال الساعات القليلة الماضية، انخفضت العقود الآجلة لخام برنت 2.50 دولار، بما يعادل 2.95 %، إلى 82.67 دولار للبرميل، كما تراجع أيضاً خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 2.47 دولار، أو 3.08 بالمئة، إلى 78.34 دولار للبرميل، علماً بأن كلاهما سجلا أدنى مستوياتهما منذ أواخر أغسطس.

8% انخفاض في أسعار النفط خلال أكتوبر

خلال شهر أكتوبر ، انخفضت أسعار النفط بنسبة 8 %، وفي الأسبوع الماضي انخفضت الأسعار 6 %، وذلك بسبب عدة أسباب أهمها    التفاوض بشأن رفع العقوبات عن النفط الفنزويلي، الأمر الذي سيدخل 500 ألف برميل يومياً للسوق قريباً، بجانب التقارير المرتبطة بارتفاع الإنتاج الإيراني والتصدير، فضلاً عن تصاعد القلق من الاقتصاد الصيني، في ضوء بيانات اقتصادية مخيبة للآمال.

وألقت أيضاً الحرب في غزة حتى الآن بظلالها على أسعار النفط، حيث تزايدت المخاوف من استمرار الحرب وإعاقة الملاحة في مضيق هرمز، فساهم ذلك في مزيد من الخسائر للنفط.

انخفاض أسعار النفط
انخفاض أسعار النفط

توقعات أسعار النفط الفترة المقبلة

تزايدت التوقعات بأنه من المحتمل أن تجد المملكة العربية السعودية صعوبة في سحب تخفيضات الإنتاج في نهاية هذا العام ، خاصة وأن أي توسع في إنتاج النفط السعودي من شأنه أن يؤدي إلى توليد فائض في العرض في النصف الأول من العام المقبل.

 

 

تابع كل النجوم على تطبيق نبض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى