منوعات

“جروبي”.. حكاية أول من أدخل الآيس كريم مصر

جروبي اسم يذكرنا بجمال مصر وجمال وسط القاهرة وأفلام الأبيض وأسود، وذكر اسم جروبي فقط يجعلنا نعيش أجواء مصر القديمة وجمالها وزمن الفن الجميل.

لم يكن جروبي المقهى الشهير بميدان طلعت حرب في وسط البلد يشبه غيره من الأماكن، يتميز باختلافه لما يشعرك به من دفء وحب في الجلوس بالمكان ويجعلك تستعيد الذكريات والتأمل في جدرانه التي لازال عليها صور زوار جروبي منذ زمن.

صورت أغلب الأفلام الشهيرة داخل جروبي ومن هذه الأفلام “يوم من عمري” لعبد الحليم حافظ، و”حلاق السيدات” لعبد السلام النابلسي،  ولا ننسى “العتبة الخضراء” لاسماعيل ياسين، ومؤخرا فيلم “عمارة يعقوببان”.

 

جروبي
جروبي

تاريخ نشأة جروبي

يعود اسم “جروبي” الذي يعتبر من أعرق محلات الحلوى الشهيره في مصر حتي الآن، إلى اسم صاحبه صانع الحلويات والمخبوزات “جاكومي جروبي” الشهير بـ “جاك” الذي هاجر من سويسرا الي مصر في اواخر القرن التاسع عشر.

ولد “جاكومي جروبي” عام 1863 في سويسرا وكان ينتمي لأسرة متواضعه، وبدأ مهنة صناعه الحلويات وهو في سن السادسه عشر، ثم سافر للعمل الي مارسيليا وهناك تعرف علي رجل الاعمال “جيانولا” والذي نصحه ان يسافر معه الي القاهره للعمل هناك.

وسافر جاموكي معه وعمل في مصنعه لعمل الحلويات في شارع البواكي بالازبكية، ثم انتقل بعد عامين الي الاسكندريه للعمل في فرع جديد لمصنع جيانولا، وهناك تعرف علي زوجته “ايجوني بينكالاني” التي كانت لها فضل كبير في مساعدته ان يصبح واحدا من اشهر مؤسسي محلات الحلوي في مصر، فبفضل الدعم المادي الذي حصل عليه من اسره زوجته استطاع ان يشتري مصنع جيانولا بعد القصف الانجليزي علي الاسكندريه عام 1882.

ولكن تعرض جاكومي الي خساره فادحه بعد دخوله صفقه مشروعات برج العرب وبيع مصنعه وكل ممتلكاته، فاضطر لترك الاسكندريه والانتقال للقاهرة عام 1891.

رحلة نجاح جروبي ودخول الآيس كريم مصر

يعتبر جروبي السويسري المصري هو أول من أدخل “الكريم شانتي” و “الأيس كريم” مصر ، ثم قام بالتوسع بعد ذلك وأسس أكبر مصنع للثلج في القاهرة عام 1922، وقام بانتاج الشيكولاتة وحلويات مختلفة من “الميل في” و “الاكلير” و “المارون جلاسية”.

لم يكن يسمح جروبي لأحد من العمال أن يعرف سر المكونات التي يستخدمها ، وكان يستخدم اللغه الفرنسية في المعلومات التي كانت تكتب على الأطباق حتى لا يستطيع العمال فهمها .

جروبي
جروبي

أشهر عملاء جروبي

يعتبر الملك فاروق هو أبرز زبائن جروبي،، وكان يهدي الملوك من شوكولاتة جروبي الشهيرة والمميزة، وظهر المكان في العديد من أفلام الزمن الجميل.

ودائما ما كان يجتمع جروبي بالمثقفين والادباء وكبار رجال الاعمال وكان يجتمع به كبار السياسين والوزراء وتقام به الحفلات الخاصه بالرئاسه في عهد الرئيس جمال عبدالناصر.

وكانت العائلات الارستقراطيه في تلك الفتره يذهبون اليه بكامل اناقتهم، وكانت النساء ترتدي فساتين السهره الطويله والفرو، ويبدوا كانهم ذاهبون الي حفلة.

تابع كل النجوم على تطبيق نبض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى