أسواق اليوم

أسعار النفط تعاود الإرتفاع بعد انخفاضها لأدنى مستوياتها.. تعرف على الأسباب

ارتفعت أسعار النفط العالمية اليوم الجمعة 10 نوفمبر 2023 في تعاملاتها، وذلك بعدما انخفضت أمس الخميس للاسبوع الثالث مع انحسار المخاوف من تعطل الإمدادات بسبب حرب إسرائيل علي غزة، وذلك وفقاً لما أعلنته منظمة أوبك العالمية.

وارتفعت أسعار النفط من جديد على ضوء إعلان البيت الأبيض أمس، الخميس أن إسرائيل وافقت علي وقف العمليات العسكرية في أجزاء من شمال غزة لمدة 4 ساعات يومياً.

ولم يتوقف الأمر على ذلك فقط، بل تسببت البيانات الاقتصادية الصينية الضعيفة هذا الأسبوع  أيضاً في زيادة المخاوف بشأن تعثر الطلب، حيث طلبت شركات التكرير في الصين إمدادات أقل من المملكة السعودية لشهر ديسمبر.

وكانت أسعار النفط قد انخفضت لأدنى مستوى لها في ثلاثة شهور ، وذلك بعدما قررت السعودية وروسيا تمديد تخفيضات الإنتاج، علماً بأن علاوة عقود خام البرنت انخفضت لأدنى مستوياتها هي الأخرى في ظل حالة القلق من العجز الحالي في الإمدادت.

ولم يتوقف الأمر على ذلك، بل انكمش حجم واردات الصين من النفط الخام بوتيرة أسرع من المتوقع، خاصة في ظل الحد من الطلب على النفط على ضوء التوقعات بتخفيضات في استهلاك النفط الخام من قبل شركات التكرير في الصين بين نوفمبر وديسمبر.

ومع تلاشي حماس المستثمرين بشأن ذروة أسعار الفائدة العالمية، فقدت الأسهم العالمية قوتها علماً بأنه يتم تداولها غالبًا جنبًا إلى جنب مع النفط، وهذا الأمر سنح الفرصى أمام الدولار الأمريكي للارتفاع مجدداً بعدما كان وصل لأدنى مستوياته ، وهذا الأمر جعل النفط أكثر تكلفة لحاملي العملات الأخرى.

ورغم ذلك، هناك حالة من الترقب  في الأسواق لمعرفة ما إذا كانت روسيا والسعودية على أتم الاستعداد لكبح الإنتاج طوعا بعد نهاية العام، بالإضافة إلى اتفاق أوسع بين مجموعة المنتجين أوبك+.

أسعار خام البرنت اليوم الجمعة

سجلت اسعار خام البرنت اليوم الجمعة نحو 80.41٪ مقابل 80.08٪ أمس الخميس، وغرب تكساس 76.05٪ مقابل 75.79٪ , بينما سجل سعر أوبك 84.27٪ مقابل 94.29%.

وسجلت اسعار خام البرنت أمس الخميس نحو 80.08٪ مقابل 81.73٪ قبل أمس الأربعاء، وغرب تكساس 75.79٪ مقابل 77.32٪ , بينما استقر سعر أوبك عند  94.29٪ .

أسعار النفط اليوم الجمعة
أسعار النفط اليوم الجمعة

انخفاض العقود الآجلة لخام البرنت

خلال الساعات القليلة الماضية، انخفضت العقود الآجلة لخام برنت 2.50 دولار، بما يعادل 2.95 %، إلى 82.67 دولار للبرميل، كما تراجع أيضاً خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 2.47 دولار، أو 3.08 بالمئة، إلى 78.34 دولار للبرميل، علماً بأن كلاهما سجلا أدنى مستوياتهما منذ أواخر أغسطس.

8% انخفاض في أسعار النفط خلال أكتوبر

خلال شهر أكتوبر ، انخفضت أسعار النفط بنسبة 8 %، وفي الأسبوع الماضي انخفضت الأسعار 6 %، وذلك بسبب عدة أسباب أهمها    التفاوض بشأن رفع العقوبات عن النفط الفنزويلي، الأمر الذي سيدخل 500 ألف برميل يومياً للسوق قريباً، بجانب التقارير المرتبطة بارتفاع الإنتاج الإيراني والتصدير، فضلاً عن تصاعد القلق من الاقتصاد الصيني، في ضوء بيانات اقتصادية مخيبة للآمال.

وألقت أيضاً الحرب في غزة حتى الآن بظلالها على أسعار النفط، حيث تزايدت المخاوف من استمرار الحرب وإعاقة الملاحة في مضيق هرمز، فساهم ذلك في مزيد من الخسائر للنفط.

أسعار النفط اليوم الجمعة
أسعار النفط اليوم الجمعة

توقعات أسعار النفط الفترة المقبلة

تزايدت التوقعات بأنه من المحتمل أن تجد المملكة العربية السعودية صعوبة في سحب تخفيضات الإنتاج في نهاية هذا العام ، خاصة وأن أي توسع في إنتاج النفط السعودي من شأنه أن يؤدي إلى توليد فائض في العرض في النصف الأول من العام المقبل.

 

 

تابع كل النجوم على تطبيق نبض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى