بروفايلممثلون

ثريا إبراهيم الكبيرة التي قدمت خُطَب الرئيس القذافي..  أبدعت بأفلام ديزني ودخلت العناية المركزة 13 مرة

ثريا إبراهيم، الفنانة البسيطة والمتميزة، اشتهرت بشخصية “الكبيرة” التي نجحت في تجسيدها بشكل، وعلى الرغم من أن أدوارها كانت صغيرة وثانوية، إلا أنها تركت أثرًا جذب اهتمام الجمهور، وحققت نجاحًا كبيرًا في تجسيد دور الأم ببراعة بالغة.

ثريا إبراهيم
ثريا إبراهيم

مولد ونشأة ثريا إبراهيم

ولدت ثريا في مدينة طنطا بمحافظة الغربية في الثالث من ديسمبر عام 1937،  تزوجت في سن مبكرة من شخص خارج الوسط الفني. رزقت بأربعة أبناء، هم إيمان ومحمد وعمرو وإيهاب. حصلت على لقب “الكبيرة” بعد تميزها في دورها في فيلم “كتكوت”.

أسرتها كانت تلقبها بـ “ثريا هند رستم”، نسبةً لحبها للفنانة الراحلة هند رستم واعتبارها قدوةً لها، خاصةً أنهما تشتركان في بعض الصفات والملامح المشتركة.

بداية ثريا إبراهيم الفنية

كانت الفنانة ثريا إبراهيم عاشقة للفن منذ طفولتها. رغم احترافها مجال التمثيل عام 1979، إلا أن بدايتها في هذا العالم كانت وهي بنت 13 سنة. قررت ثريا أن تصعد خشبة مسرح البلدية في طنطا، وهو المكان الذي يُعرف الآن بـ “دار الأوبرا”.

كانت الشغف يدفع ثريا إلى السعي للمشاركة في عمل مسرحي كل عام. بفضل بذلك الجهد، أصبحت أحد أبرز ممثلات المسرح إلى جانب زميلتها الفنانة راوية سعيد، زوجة الفنان رياض الخولي.

ثريا إبراهيم
ثريا إبراهيم

ثريا إبراهيم تقدم خُطب الرئيس القذافي

بعد زواجها وإنجابها أربعة أولاد، قررت ثريا أن تترك الفن، والبقاء إلى جانب زوجها والسفر إلى ليبيا معه بسبب ظروف عمل طارئة.

بعد أن تركت الفنانة ثريا إبراهيم عالم الفن في مصر واستقرت في ليبيا، قررت أن تركز على تربية أولادها. لكنها لم تضيع هذه الفترة في الغربة واستغلتها في شيء مفيد. خلال تواجدها في ليبيا، تعاونت ثريا إبراهيم مع الإذاعة الليبية في تقديم خطب الرئيس القذافي بسبب صوتها الرائع ونطقها الصحيح للغة العربية الفصحى.

على الرغم من استقرارها في ليبيا لسنوات وقرب ابنتها من دخول المرحلة الجامعية، لم تتجاهل ثريا إبراهيم عشقها للفن. عندما تاحت لها الفرصة للعودة إلى مصر لدراسة ابنتها، قررت الانتقال مرة أخرى إلى المسرح.

ثريا إبراهيم تتعاون مع ديزني بالأفلام المدبلجة

وأضافت إيمان: “كانت والدتي سعيدة جدًا بعودتها وبالوقوف مرة أخرى على مسرح السامر بجوار مسرح البالون في القاهرة. تعاونت في تلك الفترة مع الأساتذة سعد أردش، كرم مطاوع، وأحمد صيام”.

بفضل صوتها المميز وقدرتها على نطق اللغة العربية الفصحى بطريقة صحيحة، دخلت الفنانة ثريا إبراهيم عالم الدبلجة وأبدعت في أعمال الرسوم المتحركة.

تمتعت ثريا إبراهيم بشهرة كبيرة في مجال السينما والتلفزيون، ولكنها استطاعت أيضًا أن تحقق نجاحًا كبيرًا في مجال الدبلجة. فقد شاركت في فيلم “شركة المرعوبين المحدودة” حيث أدت دور “روز” ببراعة فائقة. كما شاركت أيضًا في فيلم “أبطال خارقون” و”أطلنتس الإمبراطورية المفقودة”.

ثريا إبراهيم
ثريا إبراهيم

موقف هشام سليم مع ثريا إبراهيم

وكانت ثريا إبراهيم إنسانة تميل إلي الجلوس في المنزل ولم تكن تحب السهرات والحفلات. ولكن في إحدى المرات، أثناء جلوسها مع الفنان هشام سليم وبعض الزملاء، سألها أحدهم عن رغباتها وأمانيها، فأجابت في أنها ترغب في الحج وتمنت أن يتوب الله عليها.

وعلى الفور، قرر الفنان هشام سليم أن يحقق هذه الأمنية لها، وتوجهت مع إلى منزله بصحبة ابنها، وهناك أعطاها مبلغ 55 ألف جنيه لتغطية مصاريف حج درجة أولى في تلك الفترة.

وفاة ثريا إبراهيم

توفت ثريا إبراهيم  في 18 يناير 2015 بعد صراع طويل مع المرض، وقبل الوفاة بسبع سنوات، دخلت ثريا العناية المركزة 13 مرة مختلفة.

ومع وجود صداقات وثناء في الوسط الفني، تجاهل الفنانون ثريا خلال فترة مرضها ولم يتواصل أو يستفسر عنها أحد، ورغم إقامة العزاء مرتين، واحد في طنطا وآخر في القاهرة كما رغبت في دفنها في أرض طنطا، حضر العزاء الأخير فقط الفنانة منال سلامة.

ثريا إبراهيم
ثريا إبراهيم

أعمال ثريا إبراهيم الفنية

الفنانة ثريا إبراهيم هي واحدة من الفنانات البارزات في الساحة الفنية، حيث شاركت في العديد من الأعمال على مدار فترة طويلة، بدءاً من أواخر السبعينات وحتى الآن. وقد قامت بأداء دور الأم في معظم الأعمال المشاركة فيها.

من بين الأدوار التي قدمتها، تجدر الإشارة إلى دورها كنبوية في مسلسل حديث الصباح والمساء، ودورها في مسلسل تامر وشوقية، ومسلسل الجبل، ومسلسل لحظات حرجة. وليس ذلك فحسب، بل شاركت أيضاً في عدد من الأفلام المميزة مثل فيلم “عندليب الدقي” و”حريم كريم” و”السلم والثعبان”. ومن بين أدوارها الشهيرة كان دورها الكبيرة في فيلم “كتكوت” عام 2006.

علاوة على ذلك، قامت الفنانة ثريا إبراهيم بالمشاركة في أفلام ديزني المدبلجة، حيث قدمت دور روز في فيلم “شركة المرعبين المحدودة”، ودور إيما في فيلم “الديناصورات”. وأيضاً تألقت في دور مدام بكار في فيلم “اتلانتس الامبراطورية المفقودة”، ودور الجارسونة في فيلم “حياة الأمبراطور الجديدة”.

ثريا إبراهيم
ثريا إبراهيم

تابع كل النجوم على تطبيق نبض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى