نجوم الرياضة

صن داونز يهزم الوداد بثنائية ويتوج بطلًا للنسخة الأولى من الدوري الأفريقي

توج فريق صن داونز الجنوب أفريقي بلقب الدوري الأفريقي في أول نسخة بعد الفوز على الوداد المغربي بهدفين دون رد في اللقاء الذي جمعهما مساء اليوم الأحد على ملعب لوفتوس فيرسفيلد في إياب نهائي الدوري الأفريقي ليعانق صن داونز لقب السوبر ليج، في نهائي المجد الأفريقي مستغلا قاعدة الهدف خارج الارض بعدما خسر في مباراة الذهاب على مركب محمد الخامس في الدار البيضاء بهدفين مقابل هدف.

ملخص مباراة الوداد وصن داونز في نهائي المجد الأفريقي

بدأ مباراة نهائي الدوري الأفريقي بهجوم من فريق صن داونز من أجل تسجيل هدف مبكرا يمنحه الأفضلية في نهائي المجد، وطالب لاعبو الفريق الجنوب أفريقي بضربة جزاء في الدقيقة الثامنة ولكن الحكم قرر استمرار اللعب.

وفي الدقيقة الأولى من الوقت بدل الضائع للشوط الأول تمكن اللاعب بيتر شالوليلي مهاجم صن داونز من تسجيل هدف التقدم للفريق الجنوب أفريقي لينتهي الشوط باللون الاصفر.

ومع بداية الشوط الثاني حاول الوداد العودة للمباراة، لكن جاءت الضربة القاضية من فريق صن داونز بتسجيل الهدف الثاني عن طريق اللاعب أوبري موديبا في الدقيقة 52، وحاول الوداد تسجيل هدف العودة للمباراة، لكن أصحاب الأرض حافظوا على نظافة الشباك ليحسموا اللقب الأفريقي الأول من الدوري الأفريقي.

جوائز الدوري الأفريقي

وحصل فريق صن داونز الجنوب أفريقي على كأس البطولة الجديدة بالإضافة لمكافأة مالية قدرها 4 مليون دولار وهي جائزة بطل الدوري الأفريقي من الاتحاد الأفريقي، بينما حصل فريق الوداد على مبلغ 3 ملايين دولار مكافأة الوصيف.

وأعلن الاتحاد الأفريقي لكرة القدم “كاف” اليوم السبت، الجوائز المالية لبطولة الدوري الأفريقي البطولة القارية المستحدثة في الفترة من 20 أكتوبر المقبل حتى 11 نوفمبر عام 2024.
وقال “كاف” عبر موقعه الرسمي، إن بطل الدوري الأفريقي سيحصل على 4 ملايين دولار، والوصيف على 3 ملايين، أما الفرق المتأهلة لنصف النهائي فستحصد مليون و700 ألف دولار لكل منها، بجانب مليون دولار لكل فريق يشارك في الدور ربع النهائي وعبر موقعه الرسمي أن الجوائز المالية لبطولة الدوري الإفريقي تقدر بحوالي 14 مليون دولار على النحو الآتي:

يحصل البطل على 4 مليون دولار

يحصل الوصيف على 3 مليون دولار

يحصل المتأهلون إلى نصف النهائي على مليون و700 ألف دولار

يحصل المتأهلون إلى ربع النهائي على مليون دولار

وأشار الاتحاد الإفريقي لكرة القدم إلى أن البطل المُنتظر سيخوض 6 مباريات فقط للفوز بقيمة الجائزة الكبيرة والبالغ قيمتها 4 ملايين دولار.

Abdellah Haimoud of Wydad challenges Mosa Lebusa of Mamelodi Sundowns during the African Football League 2023 Final match between Mamelodi Sundowns and Waydad at the Loftus Stadium, Pretoria on the 12 November 2023 ©Muzi Ntombela/BackpagePix

 

حكم مباراة صن داونز ضد الوداد في الدوري الإفريقي 2023

وأسند الاتحاد الإفريقي لكرة القدم “كاف”، الإدارة التحكيمية لمباراة صن داونز ضد الوداد  في إياب الدور النهائي لبطولة دوري السوبر الإفريقي، للكونغولي جان جاك ندالا، ويعاونه الكاميروني إلفيس نويبي والموزمبيقي أرسينو مارينجول، والكيني بيتر كاماكو حكمًا لتقنية الـ”var” يعاونه هيثم قيراط التونسي الجنسية.

تشكيل الوداد وصن داونز في نهائي الدوري الأفريقي

أعلن عادل رمزي المدير الفني لفريق الوداد المغربي التشكيل الذي يخوض به مباراة صن داونز في نهائي بطولة الدوري الأفريقي لكرة القدم  أو نهائي المجد الأفريقي والتي تنطلق بعد قليل من أجل تحقيق اللقب القاري في مباراة المجد والتتويج بلقب السوبر ليج.

تشكيل الوداد كالتالي:

حراسة المرمى: يوسف المطيع.
خط الدفاع: أيوب عملود – يحيى عطية الله – جمال حركاس – أيمن أبو الفتح.
خط الوسط: زكريا الدراوي – أنس سرغات – عبد الله حيمود.
خط الهجوم: هشام بوصفيان – منتصر لحتيمي – الشرقي البحري

تشكيل صن داونز كالتالي:

حراسة المرمى: رونون ويليامز
خط الدافاع: ريفالدو كويتزي- غران كيكانا- عبدالمنعم بوطويل
خط الوسط: خوليسو موادو- تيوهو موكينا- مارسيلو أليندي- مافوسا موديبا
خط الهجوم: شالوليلي- ثيمبا زواني- ريبارو.

إنفانتينو يحضر نهائي الدوري الأفريقي

تواجد السويسري جياني إينفانتينو، رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”، في نلعب لوفتوس فيرسفيلد بجنوب إفريقيا لحضور نهائي الدوري الإفريقي بين الوداد المغربي وميملودي صن داونز في نهائي المجد الأفريقي، متمنيا حظا موفقا للفريقين في إياب نهائي النسخة الأولى من الدوري الإفريقي في مباراة المجد والتتويج بلقب السوبر ليج.
وقال رئيس فيفا في تدوينة عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي “إنستجرام”: سعيد جدا أن أتواجد في جنوب إفريقيا مع صديقي ورئيس الاتحاد الإفريقي باتريس موتسيبي قبل نهائي الدوري الإفريقي لكرة القدم.
وأكد إينفانتينو أن الوداد الرياضي وماميلودي صن داونز سيقدمان نهائي رائع للنسخة الأولى لبطولة الدوري الإفريقي.

جماهير الوداد تساند الفريق في بريتوريا

وتواجد عدد كبير من جماهير نادي الوداد في مدينة بريتوريا بجنوب أفريقيا لمساندة الفريق المغربي في نهائي النسخة الأولى من الدوري الأفريقي لكرة القدم ضد صن داونز، وحرصت الجماهير المغربية على دعم اللاعبين في فندق الإقامة قبل المباراة النهائية للبطولة في نهائي المجد الأفريقي والتتوج بلقب السوبر ليج.

إقرأ أيضا

نهائي المجد الأفريقي .. الوداد وصن داونز في مباراة التتويج بلقب السوبر ليج

موعد والقنوات الناقلة لمباراة الوداد وصن داونز

تقام مباراة صن داونز والوداد اليوم الأحد، في نهائي المجد الأفريقي حيث يحل فريق الوداد المغربي ضيفا على صن داونز، في الثالثة عسر غدا الأحد على ملعب لوفتوس فيرسفيلد في مدينة بريتوريا في جنوب أفريقي بإياب نهائي بطولة الدوري الأفريقي.
وتذاع مباراة الوداد وصن داونز في نهائي بطولة الدوري الأفريقي على قناة أون تايم سبورت وأبو ظبي الرياضية وكذلك القناة المغربية الرياضية إلى جانب قنوات بي ان سوبرتس المفتوحة .

399786376 892787712410977 3440592758141523374 n

غرفة ملابس الوداد في ملعب لوفتوس فيرسفيلد

نشر الحساب الرسمي لنادي الوداد المغربي صورا لغرفة ملابس الفريق في ملعب لوفتوس فيرسفيلد قبل انطلاق مباراة صن داونز والوداد في في نهائي المجد الأفريقي والتي ستحسم بطل النسخة الأولى من البطولة الحديثة كأس السوبر ليج الأفريقي.

نتيجة مباراة الذهاب بين الوداد وصن داونز

وحقق فريق الوداد المغربي الفوز في مباراة الذهاب على صن داونز بنتيجة 2-1 في المباراة التي اقيمت على مركب محمد الخامس في مدينة الدار البيضاء بالمغرب، سجل هدفي الوداد ثنائية الوداد المغربي في شباك وصن داونز الجنوب إفريقي، ريفالدو كوتزي لاعب صن داونز بالخطأ في مرماه “النيران الصديقة” في الدقيقة 42 من الشوط الأول واللاعب أنس سرغات في الدقيقة 78 ، بينما سجل هدف صن داونز في مرمى الوداد اللاعب عبدالمنعم الطويل من ضربة جزاء في الدقيقة 73، وستكون الأفضلية لفريق وداد الأمة على منافسه صن داونز قبل مباراة الغد، بعدما حقق الفوز بنتيجة  2/1 في نهائي المجد الأفريقي

398223727 892613015761780 443096715248243626 n

إقرأ أيضا

الأهلي في الدوري الأفريقي.. كاف يعلن عن الجوائز المالية للبطولة

 

مشوار الوداد إلى نهائي الدوري الأفريقي

تأهل فريق الوداد المغربي إلى نهائي الدوري الأفريقي في رحلة البحث عن اللقب، حيث افتتح الوداد المغربي مشواره في البطولة على حساب فريق إنيمبا النيجيري في ربع النهائي بنتيجة 4-0 في مجموع مباراتي الذهاب والإياب، ثم اصطدم الوداد المغرب مع الترجي التونسي في الديربي العربي في نصف النهائي، وتفوق عليه بنتيجة 5-4 في ركلات الترحيح، بعد انتهاء مباراتي الذهاب والإياب بالتعادل بهدف لكل فريق، وفي ذهاب نهائي الدوري الأفريقي حقق الوداد الفوز على صن داونز بنتيجة 2-1 ليتأهل إلى نهائي المجد الأفريقي

الوداد والترجي في نصف نهائي الدوري الأفريقي
الوداد والترجي في نصف نهائي الدوري الأفريقي

مشوار صن دوانز إلى نهائي الدوري الإفريقي

افتحح فريق صن داونز الجنوب أفريقي، مشواره في الدوري الأفريقي لكرة القدم بتخطي عقبة بيترو أتلتيكو الأنجولي، بنتيجة 2-0 في مجموع مباراتي الذهاب والإياب بربع النهائي، ثم فجر صن داونز المفاجأة وأطاح بالأهلي حامل لقب دوري أبطال أفريقيا في نصف النهائي بعدما حقق صن داونز الفوز على الأهلي بهدف دون رد في الذهاب والتعادل سلبيا في العودة، وفي مباراة ذهاب نهائي بطولة الدوري الأفريقي خسر صن داونز من الوداد بهدفين مقابل هدف في الدار البيضاء.

الوداد وصن داونز في دوري أبطال أفريقي
الوداد وصن داونز في دوري أبطال أفريقي

تاريخ مواجهات الوداد وصن داونز

يمتلك فريق الوداد المغربي أفضلية كبيرة أمام صن داونز في المواجهات المباشرة بين الفريقين على الصعيد الأفريقي حيث التقى الوداد مع صن داونز في 13 مباراة  من قبل في آخر 6 مواسم، حقق الوداد المغربي الفوز على صن داونز 5 مرات مقابل 3 هزائم وحسم التعادل نتيجة 5 مباريات.
وجاءت انتصارات الوداد على صن داونز في مواجهات حاسمة في بطولة دوري أبطال أفريقيا حيث صعد الوداد لنصف نهائي دوري أبطال أفريقيا عام 2017، عقب الفوز بركلات الترجيح على صن داونز في دور الثمانية وواصل الفريق المغربي المشوار وتوج باللقب.
والتقى الوداد مع صن داونز مرة أخرى في مرحلة خروج المغلوب في نصف نهائي دوري الأبطال عام 2019، عندما فاز الوداد 2-1 ذهابا بالمغرب، وتعادلا سلبيا في الإياب بجنوب أفريقيا، ليتأهل الفريق المغربي للنهائي، ما انتصارات فريق صن داونز على الوداد، فاقتصرت على دور المجموعات فقط.

تابع كل النجوم على تطبيق نبض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى