عربىغير مصنفمطربون ، مشاهير

الفنان محمد الأمين باشكاتب السودان.. اعتقل بسبب أغانيه الوطنية واشتبك مع الجمهور بسبب “زاد الشجون”

توفي الفنان السوداني محمد الأمين، عن عمر يناهز الـ80 عامًا في إحدى مستشفيات مدينة فيرجينيا بالولايات المتحدة الأميركية. يُعتبر الأمين أحد أبرز المغنيين الذين عرفتهم الساحة الفنية في السودان خلال الستة عقود السابقة.

محمد الأمين
محمد الأمين

من هو الموسيقار السوداني محمد الأمين؟

محمد الأمين حمد النيل، المعروف بلقب “الباشكاتب”، هو موسيقار سوداني يعتبر من أبرز رموز الموسيقى في السودان.. قدم العديد من الألحان المتنوعة في الموسيقى السودانية، بما في ذلك الموسيقى الوطنية مثل ملحمة أكتوبر، والموسيقى العاطفية مثل الحب والظروف، الجريدة، أربع سنين، بنتعلم من الأيام، وزاد الشجون، إضافة إلى الموسيقى التراثية “عيال أب جويلي”.

ولد الفنان في مدينة ودمدني بولاية الجزيرة، في 20 فبراير 1943، ومنذ سن الـ12 عامًا، أحب الفن الغنائي وتعلم العزف على عدة آلات موسيقية مثل المزمار والعود.

تميز محمد الأمين بقدراته الصوتية المميزة وتأليفه لألحان متميزة وفريدة، حيث كانت كل أغنية يعمل عليها لها بصمته الخاصة في الفن السوداني، وتُعرف بأنها سهلة وممتعة في الاستماع.

محمد الأمين
محمد الأمين

اعتقال محمد الأمين

واعتقل محمد الأمين بعد فشل انقلاب هاشم العطا عام 1971. على الرغم من أن محمد الأمين ليس حزبياً معروفاً، إلا أنه يعتبر وطنياً وله شغف بالوطن.

خلال فترة اعتقاله في سجن كوبر، كان هناك زميل لمحمد الأمين هو الفنان الراحل محمد وردي. الاثنان يمتلكان صوتاً قوياً ويتميزان بإبداعهما في مجال الانشودة الوطنية. كانت أغانيهما تهتز جنبات السجن وينتشر صوتهما خارج الأسوار، حتى توقف المارة للاستماع إليهما وهما خلف القضبان.

خلال لقاء تلفزيوني، كشف محمد الأمين عن تفاصيل تجربته مع الغناء الوطني ومسيرته في نضاله ضد الأنظمة الديكتاتورية. تحدث عن تعرضه للمضايقات من قبل النظام السابق بسبب أغنياته الثورجية. كما تحدث أيضًا عن الفرق بين الثورات الثلاث التي شهدها، بدءًا من ثورة أكتوبر في عام 1964 وثورة أبريل في عام 1985 وصولًا إلى ثورة ديسمبر. وعبر عن أمله في أن تحقق الثورة الأخيرة مطالب الشعب السوداني.

تفاصيل اشتباك الموسيقار محمد الأمين مع جمهوره

يشتهر محمد الأمين بواقعة شهيرة حدثت في حفله في نادي الضباط بالخرطوم في مارس 2018. في تلك اللحظة، قام الأمين بإيقاف الفرقة الموسيقية وأوقف التقديم عندما بدأت الفرقة بعزف أغنيته “زاد الشجون”. وعندما بدأ الجمهور في الغناء معه، قال لهم “ماهو يا تغنوا أنتم يا أغني أنا”.

وبهذا التصرف، أعرب عن عدم رغبته في قيادة الأداء، وأكد أنه ليس قادرًا على تأديته بشكل جيد، وطلب من الفرقة التوقف عن العزف.

أعمال الفنان محمد الأمين

محمد الأمين، المطرب الرومانسي الشهير، كان يتميز بأداءه المميز وأعماله المليئة بالشجن، كما وُصفت. فقد غنى بأسلوبه الخاص أغاني مشهورة مثل “قلنا ما ممكن تسافر” للشاعر فضل الله محمد، و”أسمر يا ساحر المنظر” للشاعر خليفة الصادق، وتألق في العزف على العود فيها.

أضاف محمد الأمين لمسته الخاصة على الأغاني التراثية، ونال بها رضا الجمهور، كما في أغنية “عيال أب جويلي”.

جوائز وتكريمات محمد الأمين

تتوجه الشهرة والتقدير لمحمد الأمين، حيث حصل على الدكتوراه الفخرية من جامعة النيلين عام 2010، ومنحته رئاسة الجمهورية وسام الجدارة في ذكرى الاستقلال عام 2014.

على الرغم من شهرته ونجاحه، قرر محمد الأمين الحفاظ على خصوصيته وعائلته، حيث لم يضعهم تحت الأضواء. هذا القرار يدل على تواضعه ورغبته في الاحتفاظ بحياتهم الشخصية بعيدًا عن الأضواء رغم شهرته الكبيرة.

تلقى محمد الأمين العديد من الجوائز والتكريمات على مدى حياته المهنية. فقد حصل على وسام أبطال حقوق الإنسان من الاتحاد الأوروبي، ووسام الآداب والفنون من رئاسة الجمهورية في السودان. كما تم تكريمه في الدورة الثلاثون من مهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية.

محمد الأمين
محمد الأمين

تابع كل النجوم على تطبيق نبض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى