أسواق اليوم

ثلاثة شواهد تؤكد قرب تعويم الجنيه.. وخبير أسواق المال يكشف لـ”كل النجوم” التفاصيل

خلال الدقائق القليلة الماضية تزايد الحديث عن تعويم الجنيه، والذي تكرر ثلاثة مرات متتالية منذ مارس 2022، وذلك بعدما أعلنت مصر منذ قليل بيع حصة في الشركة الشرقية للدخان (إيسترن كومباني)، لصالح شركة جلوبال للاستثمار القابضة الإماراتية، وذلك في أول عملية بيع خارجية لأصول كبرى مملوكة للحكومة المصرية، منذ أن وافقت على برنامج خصخصة مع صندوق النقد الدولي في ديسمبر الماضي.

واشترت جلوبال اليوم الخميس 30% من أسهم الشرقية للدخان ، أي نحو 669 مليون سهم مقابل 16.40 مليار جنيه مصري (531.60 مليون دولار) أو 24.51 جنيه للسهم، علماً أن صفقة البيع تمت بسعر دولار 38.11 جنيهاً، وجرى تداول السهم عند نحو 27.60 جنيه، ليقلل البيع حصة الحكومة إلى 20.95%  .

بداية مفاوضات بيع الشرقية للدخان

في أوائل سبتمبر الماضي ، أعلن مجلس الوزراء المصري عن موافقته على بيع حصة الشرقية للدخان لصالح شركة جلوبال الإماراتية مقابل 625 مليون دولار من الشركة القابضة للصناعات الكيماوية المملوكة للدولة والتي تملك 50.95 % من أسهم الشرقية.

وأعلن مجلس الوزراء وقتها أن شركة جلوبال اتفقت على  تقديم 150 مليون دولار لشراء التبغ اللازم للإنتاج.

الخبير الإقصادي سمير رؤوف
الخبير الإقصادي سمير رؤوف

صفقة الشرقية للدخان تمت بدولار 38.11 جنيه

قال سمير رؤوف، خبير أسواق المال، – في تصريحات خاصة لـ”كل النجوم”- إن صفقة بيع الشرقية للدخان أقلب الموازين خاصة وأن قيمة الدولار في الصفقة أكثر من 38 جنيه، وهذا من شأنه أن يربك سعر الدولار في السوق السوداء، لافتاً إلى أن التدفقات الدولارية التي دخلت للدولة لابد أن يتم الإعلان عنها بتوافر حصيلة دولارية اللازمة للتعويم قبل الاعلان الرسمي عن تحير سعر الصرف، علماُ بأن هذه الحصيلة لابد أن تكون ما يقرب من 40 مليار دولار من حجم الاحتياطي النقدي الأجنبي.

وأعرب أن يكون هناك اجتماع استثنائي للبنك المركزي المصري للإستعداد للإعلان رسمي عن حجم التدفقات والاستعداد لتحرير سعر صرف الجنية.

وأشار إلى أن إعلان بيع الشرقية للدخان ساهم في ارتفاع مؤشرات البورصة المصرية وسط تداولات تجاوزت 18 مليار جنيه خلال ساعتين بعد تنفيذ صفقة بيع حصة 30% من الشركة الشرقية-إيسترن كومباني.

مصرف الراجحي يؤكد إقتراب تعويم الجنية

ولم يتوقف الأمر على ذلك، بل أرسل مصرف الراجحي السعودي لكل مديرين فروعه رسالة تتضمن:” التعميم على جميع الفروع ومراكز التحويل التابعة له في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية إيقاف شراء العملة النقدية بالجنية المصري مؤقتاً لحين إشعار آخر من إدارته”.

مصرف الراجحي السعودي
مصرف الراجحي السعودي

تأجيل مراجعتي صندوق النقد الدولي لمصر.. والمراجعه خلال أيام

أجل صندوق النقد الدولي مراجعتيه للقرض الممنوح لمصر والذي يبلغ قيمته ثلاثة مليارات دولار يتم سداده على 46 شهراً، على ضوء عدم إلتزام مصر بتنفيذ اشتراطاتها ، علماً بأن مصر وعدت صندوق النقد الدولي في ديسمبر بتقليص مشاركة الدولة في الاقتصاد والسماح للقطاع الخاص في المشاركة  بدور أكبر بكثير.

ومنذ ذلك الحين لم يتم إجراء المراجعة الأولى والثانية لصندوق النقد الدولي من أجل برنامج تسهيل الصندوق الممدد، واللتان كان من المقرر إجراؤهما في البداية في مارس وسبتمبر، بما يرجع ذلك جزئيا إلى بطء التقدم في عمليات بيع الأصول في مصر، وبالفعل تم الإعلان عن عدد من عمليات البيع لمستثمرين أجانب من حيث المبدأ، ولكن حتى الآن لم يتم الانتهاء من أي منها.

ومن المتوقع أن تتم المراجعة خلال الأيام القليلة القادمة على صوء تصريحات وزير المالية الدكتور محمد معيط وهذا يؤكد أن تعويم الجنيه قد اقترب بشكل كبير

تابع كل النجوم على تطبيق نبض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى