أسواق اليوم

استقرار أسعار السكر في السوق المحلي.. والركود يسيطر على المبيعات

استقرت أسعار السكر في السوق المحلي اليوم الخميس 16 نوفمبر 2023 وذلك بعدما ارتفع الأيام القليلة الماضية ليصل لأرقام قياسية لأول مرة في تاريخه حيث وصل لنحو 50 جنيهاً، بينما وصل سعر العبوة زنة الـ 800 جرام نحو 45 جنيهاً، وذلك بالتزامن مع مبادرة تخفيض السلع الغذائية الي أطلقتها الدولة منذ شهر تقريباً.

وبذلت الحكومة خلال الفترة الماضية جهود ضخمة في تقليل الفجوة بين إنتاج السكر وحجم الاستهلاك، علماً بأن وزارة التموين أعلنت في ديسمبر عام 2021 وصول مصر إلى الاكتفاء الذاتي في السكر بتوفير نحو 90 ٪ من الاستهلاك مما يتم إنتاجه محلياً.

ارتفاع السكر يتحدى مبادرة السلع المخفضة

وخلال الفترة الماضية، أعلن مجلس الوزراء عن مبادرة لدعم السلع ومنها السكر حيث وصل سعر الكيلو في المبادرة ٢٧ جنيها وحددتها المنافذ بالحصول علي ٢ كيلو لكل مواطن، لمنع التجار من الحصول علي كميات كبيرة وإعادة بيعها بأسعار مضاعفة.

ورغم المبادرة إلا أن السوق المحلي يتحدى المبادرة ويواصل موجة الارتفاع، بدعم استغلال التجار لغياب الرقابة على الأسواق المحلية، إلا أن الارتفاع الجنوني للسكر قلل حجم مبيعاته وبات الركود هو سيد الموقف بحسب رؤية بعض الإقتصاديين.

ارتفاع أسعار السكر
ارتفاع أسعار السكر

أسباب إرتفاع أسعار السكر

أرجع الكثير من الاقتصاديين الأسباب وراء  ارتفاع أسعار السكر بمصر، لعدة أسباب أهمها التصدير خلال الفترة الماضية، الأمر الذي دفع وزارة التجارة والصناعة لإصدار قرار مؤخراً بمنع تصدير السكر للمرة الثانية، أملاً في استقرار الأسعار، علماً بأن حجم الإنتاج المحلي من السكر في مصر يقدر بنحو 2.8 مليون طن سنوياً، والاستهلاك يٌقدر بنحو 3.2 مليون طن.

ولم يتوقف الأمر على ذلك فهناك بعض الممارسات من قبل التجار، وتخزين السلعة بهدف تعطيش السوق، هي السبب في الارتفاعات المفاجئة في الأسعار من دون تبرير واضح، فضلاً عن أن هناك ضغوط أيضاً من قبل المصنعين للضغط أيضاً على الحكومة للتراجع عن قرار حظر التصدير.

كما أن ارتفاع سعر السكر جاء ضمن تبعات التضخم وارتفاع الأسعار الذي طال جميع السلع تقريباً، علماً بأن معدل التضخم ارتفع خلال أغسطس الماضي ليبلغ 37.4% مقارنه 36.5 % خلال يوليو السابق له، معرباً عن تخوفه باستمرار ارتفاع أسعار السكر لاسيما في ضوء تقليل المساحات المزروعة بالبنجر وقصب السكر بنحو 50 ألف فدان العام المقبل.

وزير التموين يسعى لحل أزمة السكر

يسعي الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة ‏الداخلية ،لحل الأزمة حيث بحث مع الهيئة العامة للسلع التموينية حجم تعاقدات الهيئة ‏للسكر مؤخراً ، وكشف التقرير الوارد  للوزير تعاقد الهيئة على ‏‏100 ألف طن سكر ابيض وصول النصف الثاني من الشهر الجاري.

وأكد وزير التموين والتجارة الداخلية ، ‏أن التعاقدات الأخيرة للسكر تأتى طبقا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح ‏السيسى، لتعزيز المخزون الاستراتيجي من السكر ولتلبيه احتياجات ‏المواطنين من سلع هامة للمصريين ضمن مبادرة خفض الأسعار.

ارتفاع أسعار السكر
ارتفاع أسعار السكر

زيادة أسعار السكر غير مبررة

وتعليقاً على تلك الزيادة ، قال حسن الفندي، رئيس شعبة السكر بغرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات، في تصريحات سابقة لـ”كل النجوم”- إن زيادة أسعار السكر غير مبررة وغامضة المعالم حيث لا يوجد سبب لارتفاع الأسعار بشكل كبير وخاصة مع وقف الدولة التصدير لتغطية الاستهلاك المحلي.

وأوضح أن الطن في شهر يونيه الماضي كان أقل من ١٧ ألف ووصل الان الي ٤٢ الف للطن اي الضعف، لنفس السلعة دون الإعلان عن أسباب.

وأشار الفندي إلى أن ارتفاع الأسعار لا يؤثر فقط علي استهلاك المواطنين وانما ايضا يؤثر علي استهلاك الصناعات الغذائية التي تعتمد علي السكر بشكل واضح وادي ذلك الي عدم قدرة المصانع علي توفير الطلبيات المطلوبة منهم بسبب الارتفاع الشديد وادي ذلك الي إرباك حساباتهم خاصة مع وجود تعاقدات للتصدير المنتجات التي تعتمد علي السكر.

مخزون السكر يكفي ستة أشهر

وأضاف الفندي أن الدولة أكدت أن المخزون يكفي لمدة ٦ اشهر ولكن دون إعلان واضح عن سبب ارتفاع أسعار السكر بشكل كبير، قائلا ” الرؤية غير واضحة المعالم, في اعتقادي لا توجد مشكلة المشكلة في الضبابية وعدم وضوح الأمور من المسئولين “.

وتابع الفندي، أنه سيعقد اجتماعات الاسبوع المقبل من حيث بحث الأمر ومدي تأثيره علي السوق المحلي وعلي الصناعات، لرفع الأمر إلي المسئولين في الدولة.

ارتفاع أسعار السكر في مصر
ارتفاع أسعار السكر في مصر

موعد انفراجة أزمة السكر

وأشار المصيلحي، إلى أن ‏المخزون الاستراتيجي للسكر يكفى حتى ابريل 2024 ، منوهاً ان شهر يناير ‏وفبراير القادمين سوف يكونا بداية حصاد قصب السكر وبنجر السكر وهو ما ‏يزيد من المخزون الاستراتيجي من السكر ايضا.

توقعات أسعار السكر الفترة المقبلة

تشير التوقعات لتراجع أسعار السكر الفترة المقبلة لاسيما وأن موسم حصاد قصب السكر وبنجر السكر  يكون خلال شهري يناير ‏وفبراير القادمين، مما ‏يزيد من المخزون الاستراتيجي من السكر، فضلاً عن أن الهيئة العامة للسلع التموينية قد تعاقدت على ‏‏100 ألف طن سكر أبيض ومن المقرر وصولها الشهر الجاري.

 

 

 

 

تابع كل النجوم على تطبيق نبض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى