نجوم البيزنس

الملياردير الراحل محمد الفايد بدأ حياته “عتال بضائع”.. توفى إبنه صغيراً في حادث مأساوي .. وهذه علاقته بالأميرة ديانا

يعد الملياردير المصري ورجل الأعمال محمد الفايد، من أكثر رجال الأعمال الذي كان يتردد إسمهم بشكل كبير خلال السنوات الأخيرة حتى رحيله في أغسطس من العام الجاري 2023

ولد الفايد  بمدينة الإسكندرية في منطقة رأس التين من أب بسيط كان يعمل مدرساً للغة العربية وعمل الفايد من صغره بالكثير من الأعمال، حيث عمل “عتال بضائع” بميناء إسكندرية .

تزوج الفايد من الكاتبة سميرة خاشقجي وهي شقيقة رجل الأعمال وتاجر السلاح السعودي المعروف عدنان خاشقجي.

رجل الأعمال محمد الفايد
رجل الأعمال محمد الفايد

استثمارات الفايد ورحلته في عالم رجال الأعمال

نجح المليادرير محمد الفايد تكوين ثروته من عمله مع شقيق زوجته رجل الأعمال عدنان خاشقجي، ونجح الفايد في أن يكون أول من وضع أرصفة لميناء دبي مما جعل فيها الحياة وأصبح لدبي مرسى سفن من جميع أنحاء العالم .

وجراء ذلك زادت الثقة بين الفايد والشيخ راشد فطلب منه الأخير أن يأتي له بشركات لاستخراج البترول وكان ذلك على نفقة الفايد شخصياً، وبالفعل نجح الفايد في إقناع عدد من الشركات الأجنبية التي تستخرج البترول وأقنعهم بأن يأتوا إلى دبي ويستخرجوا منها البترول وبالفعل تم استخراج 300000 برميل يومياً.

وعلى الفور نجح الفايد في تحقيق ثروة هائلة، وبات يتحكم هو في سعر البترول ورفع سعره آنذاك .

وبعد ذلك تم توقيع اتفاقية بين الفايد و الشيخ راشد اتفاقية تنص على مشاركة الفايد بنحو 20% من أرباح البترول وفي الوقت نفسه كان قد سجّل الشيخ راشد عقدا للفايد بأن يمكث ميناء دبي تحت مسئولية وإدارة الفايد لمدة 25 عاماً.

ولم تتوقف انجازات الفايد عنذ ذلك، فقد ساهم في العديد من المشاريع في دبي وكان سبب النهضة التي شهدتها دبي بعدما انتقلت مبانيها القديمة  إلى ناطحات السحاب.

وبعد ذلك نقل الفايد نشاطه إلى بريطانيا واستقر بالإقامة فيها منذ عام 1974 م وقد اشتري فندق دور شستر في لندن وحقق ثروة بعد شرائه فندق ريتز الشهير في باريس الفخم عام 1979.

وقام أيضاً بشراء قصر دوق وندسور في باريس وقام بإرسال قائمة بمحتوياته من التحف إلى الملكة إليزابيث الثانية لكي تختار منها ما تشاء.

في عام 1983 م اشترى محمد الفايد محلات هارودز الشهيرة التي ضاعفت أرباحه بمقدار 3 أضعاف، إلا أنه في مايو 2010  قام ببيعها لشركة قطر القابضة التي تمثل مصالح الأسرة الحاكمة في قطر، وقد تمت عملية البيع مقابل 1,5 مليار جنيه استرليني .

وامتلك الفايد أيضاً نادي فولهام اللندني الذي يلعب في دوري الدرجة الممتازة في الدوري الإنجليزي بصفقة قيمتها 6.25 مليون جنيه إسترليني في العام 1997 قبل بيعه إلى الباكستاني شهيد خان في العام 2013. وله العديد من سلاسل الفنادق الفخمة في جميع أنحاء العالم إلى الآن.

الهجوم على الفايد ومحاولات التشهير به

وعلى ضوء شهرة رجل الأعمال محمد الفايد لاسيما بعدما اقتحم سوق المال ، سرعان ما شن البعض الهجوم عليه لاسيما بعدما فازبصفقة “هاوس أوف فريرز” والتي تتبعها محلات هارودز الشهيرة ،ونجح الفايد في هزيمة صديقه القديم رولاند الذي يملك صحيفة الأوبزرفر .

وسرعان ما استغل خصوم الفايد ذلك للتشهير به ومنهم أشرف مروان ووصلت المعركة إلى ساحة القضاء واستمرت سنوات، وشنٌ رولاند حربا شرسة عليه منذ عام 1990 وأقسم آنذاك أن يطرد آل فايد كلهم من بريطانيا ولكنه خسرها بعدما أنفق ملايين الجنيهات الإسترلينية.

الملياردير محمد الفايد
الملياردير محمد الفايد

ممتلكات الفايد الأخرى

يمتلك محمد الفايد عدة ممتلكات أخرى في سري قرب لندن وقلعة من القرن الثامن عشر في اسكتلندا وقصراً في منتجع جشتاد السويسري وآخر في سان تروبيز.

وتتوزع  ممتلكات الفايد بين الولايات المتحدة ولندن ودبي وباريس وسويسرا والريفيرا واسكتلندا وعشرات الأماكن الأخرى في العالم.

رغم ثروته الهائلة لكنه فشل في الحصول على الجنسية البريطانية

حاول الفايد كثيراً أن يحصل على الجنسية البريطانية، حيث تم رفض طلبه في كل مرة برغم استثماراته الواسعة في بريطانيا والسبب التي أبدته سلطات منح الجنسية البريطانية  هو عدم نزاهة محمد الفايد وعدم معرفة مصدر ثروته.

وعلى الفور سرعان كما استقر الفايد في سويسرا عام 2002 بعدما فشل في الحصول على الجنسية البريطانية ، ورغم ذلك يحصل أبناءه على الجنسية البريطانية .

وحصل الفايد على إقامة دائمة في إمارة موناكو مع عائلته، لاسيما  بعد صدور قرار من كانتون جنيف آنذاك بإلغاء ضريبة الوراثة مع استثناء المقيمين الأجانب، وبالفعل انتقل الفايد من لندن التي أقام فيها قرابة الـ35 عاماً لجنيف عام 2003.

أبناء رجل الأعمال محمد الفايد

كان الملياردير محمد الفايد لديه خمسة أبناء ، إبن واحد فقط من زوجته الكاتبه السعودية سميرة خاشقجي وهو “دودي الفايد”، وأربعة أبناء آخرين من زوجته الفنلندية هيني واتين، وهم ياسمين وكريم وكاميلا وعمر.

دودي الفايد الإبن الأكبر لمحمد الفايد
دودي الفايد الإبن الأكبر لمحمد الفايد

دودي الفايد الإبن الأكبر وقصة رحيله المأساوية

يعد دودي الفايد هو الإن الأكبر لرجل الأعمال محمد الفايد ، ولد في إبريل 1955 بمحافظة الإسكندرية ، ووالدته هي الكاتبة السعودية سميرة خاشقجي.

أصح دودي الفايد مخرجًا سينمائيًا من خلال شركة عائلته (Allied Stars)، وكان منتجًا تنفيذيًا لفيلم Chariots of Fire (1981)..

وتزوج دودي الفايد من عارضة الأزياء سوزان جريجارد عام 1986، لكن العلاقة لم تدم طويلاً ، ليصبح الطلاق هو المصير النهائي لعلاقتهما وذلك بعد ثمانية أشهر فقط من الزواج .

وفي عام 1997، ارتبط عاطفياً بالأميرة ديانا، وبدأت بينهما علاقة حب قوية ، حيث شوهد الثنائي على متن يخت الفايد، ولكن لم يكن الحظ حليف قصة حبهما ، لتكون قصة حب قصيرة للغاية ، حيث لقيا مصرعهما بشكل مأساوي في حادث سيارة بالعاصمة الفرنسية باريس، في نهاية أغسطس 1997.

وبات الحزن يخيم على عائلة الفايد بأكملها، وحزن عليه والده وكان يبكي عليه أغلب الوقت لدرجة أنه أعاد دفنه في قصر مملوك له، لكي يكون قريباً منه، ووجه الفايد الاتهام وقتها إلى الأمير فيليب زوج الملكة ديانا بأنه الرأس المدبر وراء حادث ابنه.

ياسمين الفايد
ياسمين الفايد

ياسمين الفايد الإبنة الكبرى لمحمد الفايد

تعد ياسمين الفايد الإبنة الكبرى لمحمد الفايد ولكن من زوجته الثانية هيني واتين، ولدت في ديسمبر 1980، وهي مصممة أزياء أطلقت العلامة التجارية جاسمين دي ميلو.

وتعد ياسمين من أشهر مصممي الأزياء لعدد من نجوم العالم، حيث ارتدت تصاميمها ريهانا وديزي لوي وسيينا ميلر.

وياسمين الفايد من الشخصيات التي لاتحب الظهور كثيراً، وتحاول طيلة الوقت أن تحافظ على خصوصية حياتها الشخصية.

كريم الفايد الإبن الثاني ورحلته الطويله مع مرضه

والإبن الثاني لرجل الأعمال محمد الفايد، هو كريم الفايد وهو شقيق ياسمين من الأم أيضاً ، حيث تعد ابن وهيني واتين، ولد عام 1983.

ويعاني كريم من من “الصمم العميق” بعد إصابته بالتهاب السحايا عندما كان طفلاً صغيراً، وهذا ما كشفته صحيفة “إيفنينج ستاندارد”.

وظل كريم يحاول كثيراً التغلب على مرضه، وتعلم التحدث بشكل جيد وهذا ما كشفه في أحدث تصريحاته الصحفية من قبل، حيث أوضح  كيف تعلم قراءة الشفاه من خلال مشاهدة التلفزيون، قائلاً: “كنت أشاهده لساعات حتى أعرف بالضبط ما يقوله الناس، ثم يمكنني دراسة أفواههم والعمل بها، لقد تغلبت على هذا وأصبحت الحياة طبيعية تماماً، ولكن كان علي أن أعمل بجد”.

ورغم مرض كريم، إلا أنه كان لديه اهتمام كبير بالتصوير الفوتوغرافي والفنون البصرية، وبالفعل في عام 2010 أطلق معرضًا للتصوير الفوتوغرافي في لندن.

كاميلا الفايد

ولدت كاميلا الفايد عام 1985، وهي ابنة محمد الفايد وهيني واتين، وهي متزوجة من إمبراطور العقارات محمد إسريب، وخلال فترة الكورونا تحديداً عام 2021 ، نشبت الخلافات بين كاميلا وشقيقها عمر وتصاعدت الأمور بينهما بعدما إدعى عمر أنه تعرض لهجوم من زوج كاميلا ، الأمر الذي دفعها للخروج عن صمته والرد عليه حيث اتهمته آنذاك بأنه يتعاطي المخدرات.

كاميلا الفايد
كاميلا الفايد

وتعد كاميلا الفايد مؤسسة مطعم” فارمسي” في لندن، الذي يصنع أطباق تعتمد على الزراعة الطبيعية.

عمر آخر أبناء الفايد

عمر الفايد هو الابن الأصغر لرجل الأعمال محمد الفايد وهيني واتين، وهو من مواليد عام 1987 ، يعمل مدير تنفيذي لشركة ESTEE مؤسسات النظام البيئي التقني للفضاء الأرضي.

حجم ثروة محمد الفايد

كان الفايد أحد أشهر رجال الأعمال في العالم، على مدار سنوات كثيرة ، فقد بلغت ثروته نحو ملياري دولار، وهو مصنف في المركز الثاني عشر ضمن قائمة فوربس للأثرياء العرب لعام 2023، وترتيبه بين أثرياء العالم في المركز 1516، وذلك بحسب فوربس.

وفي عام 2021 ، كان حجم ثروته حوالي 1.7 مليار جنيه استرليني وهذا ما أكدته قائمة (Sunday Times Rich List) آنذاك.

ورثة محمد الفايد بعد رحيله

رحل رجل الأعمال محمد الفايد نهاية شهر أغسطس من العام الجاري 2023 ، ليترك ثروته البالغة نحو ملياري دولار لأربعة أبناء من أصل خمسة أبناء وذلك بعد وفاة أكبرهم “دودي الفايد”  نهاية أغسطس 1997.

تابع كل النجوم على تطبيق نبض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى