زمان يافنعربى

فايزة عبد الجواد السجانة والبلطجية.. أشهر كومبارس واكتشافها رشدي أباظة وأول أجر كان 75 قرشا

فايزة عبد الجواد، الفنانة ذات الصفات القاسية والملامح العابسة، تميزت بملامح ووجه مصري خالص، هذه المواصفات جعلتها واحدة من الوجوه المألوفة والمعروفة بالنسبة للمشاهدين، وعلى الرغم من أنها لم تكن نجمة في الصف الأول، نجحت في لفت انتباه الجمهور بسبب قسوتها الطبيعية في الأدوار التي قامت بتجسيدها.

فايزة عبد الجواد
فايزة عبد الجواد

من هي الفنانة فايزة عبد الجواد؟

تعتبر فايزة عبد الجواد واحدة من أشهر كومبارسات الثمانينيات، حيث قدمت أدوار السجانة والبلطجية والمعلمة التي تتمتع بالقوة والنفوذ. بفضل أدائها المتقن، استطاعت أن تحظى بمكانة خاصة في قلوب الجمهور.

وفايزة عبد الجواد ولدت في نزلة السمان في محافظة الجيزة في 17 مارس 1940، لم تكن لها علاقة بالفن عندما كانت في سن مبكرة. ومع ذلك، ولعبت الصدفة دوررا في دخولها الفن عام 1957، حيث أنه أثناء تصوير فيلم تمر حنة طلب منها الفنان ردش أباظة أن تشارك في الفيلم لتبدأ مشوارها الفني.

أول أجر للفنانة فايزة عبد الجواد كان 75 قرشا

قدمت فايزة أكثر من 140 عملًا فنيًا في مجال السينما والتلفزيون. تلقت أول أجر لها في بداية مشوارها الفني وكان يُقدر بحوالي 75 قرشًا فقط.

من بين الأفلام السينمائية المشهورة التي شاركت فيها “الشيطان”، و”خلي بالك من زوزو”، و”كلمة شرف”، و”مولد يا دنيا”، و”85 جنايات”، و”سلطانة الطرب”، و”غدًا سأنتقم”، و”أمهات في المنفى”، و”غريب في بيتي”، و”424″، و”ريا وسكينة”، و”بيت القاضي”، و”عفوًا أيها القانون”، و”هنا القاهرة”، و”آخر الرجال المحترمين”، و”نساء خلف القضبان”، و”آي آي”، و”خائفة من شيء ما”.

فايزة عبد الجواد
فايزة عبد الجواد

 

أشهر أدوار فايزة عبد الجواد

كان هناك مشاهد مشهورة للراحلة فايزة عبد الجواد أشهرها فيلم “هنا القاهرة” عندما أخرجت موس حلاقة من فمها للفنان محمد صبحي،  كما أنه كان هناك موقف شهير مع الفنانة سهير البابلي في مسلسل بكيزة وزغلول عندما ضربتها بالرأس مما تسبب في ترك علامة على رأس سهير البابلي

شاركت الفنانة الراحلة فايزة عبد الجواد في عدد كبير من الأعمال الدرامية التي لاقت شهرة واسعة في الوقت الذي تم عرضها. تشمل هذه الأعمال المسرحيات الشهيرة مثل “بكيزة وزغلول”، و”سنبل بعد المليون”، و”سوق الخضار”، و”زهرة وأزواجها الخمسة”. آخر مسلسل تلفزيوني شاركت فيه فايزة كان عام 2011 وهو “كيد النسا” الذي شاركت فيه مع النجمتين فيفي عبده وسمية الخشاب.

تعاونت الفنانة الراحلة فايزة عبد الجواد مع الزعيم عادل إمام في العديد من الأعمال الفنية. قدمت أدوارًا رائعة في أفلام مثل “المشبوه”، و”الغول”، و”حب في الزنزانة”، و”رمضان فوق البركان”، و”خلي بالك من عقلك”، و”الإنس والجن”، و”شمس الزناتي”. آخر فيلم قامت ببطولته مع عادل إمام كان فيلم “بوبوس” عام 2009. كما شاركت في مسلسل تلفزيوني معه بعنوان “كيف تخسر مليون جنيه” عام 1978.

فايزة عبد الجواد
فايزة عبد الجواد

وفاة فايزة عبد الجواد

وقبل وفاتها، لم تهتم نقابة الممثلين بالفنانة الراحلة فايزة عبد الجواد حيث كانت تعاني من مشاكل صحية في قدميها أدت إلى تعذر قدرتها على العمل، بالرغم من صعوباتها المالية وحاجتها الماسة إلى المال، لم تطلب المساعدة من أحد داخل الوسط الفني.

وابتعدت الفنانة فايزة عبد الجواد عن الفن في سنواتها الأخيرة، وعانت من ظروف صحية ومادية صعبة، ولكنها رفضت أن تشكو لأحد، وفي عام 2016، رحلت الفنانة فايزة عبد الجواد عن عالمنا.

 

فايزة عبد الجواد
فايزة عبد الجواد

تابع كل النجوم على تطبيق نبض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى