أسواق اليوم

ارتفاع أسعار المكرونة السائبة تعكر مزاج المصريين .. وهذه هي الأسباب

شهدت أسعار المكرونة السائبة ارتفاعاً ملحوظاً اليوم السبت 18 نوفمبر 2023، وذلك بعدما قررت الشركات المنتجة  زيادة أسعار المكرونة الشعبي بالسوق المحلي، وذلك بالمخالفة لمبادرة تخفيض السلع الغذائية التي أقرها مجلس الوزراء منذ شهر تقريباً.

ومساء أمس الجمعة أبلغ موزعين تجار الجملة بوقف التوزيع حتى الأعلان رسمي عن الأسعار من قبل الشركات المنتجة وهذا ما حدث صباح اليوم ، حيث تم إبلاغ تجار التجزئة بالأسعار الجديدة.

وعلى الفور سرعان ما تعالت أصوات عدد من المواطنين على مواقع التواصل الإجتماعي للتعيير عن غضبهم عن ذلك لاسيما وأن الأرز والمكرونة، من أهم السلع الغذائية على مائدة المصريين والتي لا غني عنها ورفع أسعارهما يمثل عبئاً على عاتقهم، لاسيما وأن السلع الغذائية في الأسواق ارتفعت بشكل ملحوظ خلال الفترة الراهنة، نتيجة  ارتفاع تكاليف الإنتاج ومصاريف النقل بجانب أزمة الدولار وارتفاع سعره لأكثر من 50 جنيهاً بالسوق السوداء.

أسعار المكرونة السائبة بعد الزيادة
أسعار المكرونة السائبة بعد الزيادة

أسباب إرتفاع أسعار المكرونة

ارتفعت أسعار المكرونة اليوم بشكل ملحوظ  بسبب ارتفاع  أسعار الدقيق بنحو 1500 جنيها  للطن الشعبي، حيث بلغ سعر طن الدقيق 14 ألفا و600 جنيه وزيادة نفس المبلغ في سعر المكرونه الشعبي ليصبح 16 ألفا و800 جنيه للطن، وهذا ما أكده خالد الطاروطي عضو شعبة المكرونة بغرفة صناعة الحبوب في اتحاد الصناعات.

675 قرشاً سعر المكرونة بالسلع التموينية

رغم ارتفاع أسعار المكرونة الشعبي بالسوق المحلي، إلا أن سعر المكرونة على البطاقات التموينية لازالت عند سعرها، حيث يتم طرح كيس المكرونة في التموين بـ 675 قرشا بدلا من 12 جنيهاً.

وتقوم الشركات المنتجة للمكرونة بتوريد نحو  من 22 ألف طن مكرونة شهريا إلى وزارة التموين والتجارة الداخلية لطرحها على البطاقات التموينية بأسعار مخفضة لأكثر من 40% مقارنة بنفس سعر المنتج في السوق الحر.

وجدير بالذكر أن كميات المكرونة التي يتم توريدها لصالح وزارة التموين تأتي من كبرى الشركات ذات العلامات التجارية المعروفة وذات جودة عالية.

أسعار المكرونة بمبادرة السلع المخفضة ثابتة لم تتغير

ورغم ارتفاع سعر المكرونة الشعبي في السوق، إلا أنه لازال توريد سلعة المكرونة  لصالح المجمعات التى تطبق مبادرة السلع المخفضة مستمر دون المساس به حيث يتم بالفعل طرحها بمنافذ المجمعات الاستهلاكية ضمن مبادرة مجلس الوزراء الخاصة بتخفيض أسعار السلع  الأساسية، والتى يتم تنفيذها من خلال الحكومة بالتعاون مع اتحاد الصناعات المصرية والاتحاد العام للغرف التجارية.

ارتفاع أسعار المكرونة السائبة
ارتفاع أسعار المكرونة السائبة

وزارة التموين تتوسع في إنشاء صوامع للقمح

خلال السنوات القليلة الماضية حرصت وزارة التموين على إنشاء صوامع جديدة للقمح لزيادة السعة التخزينية، وذلك في محاولة منها لتعزيز المخزون الاستراتيجي ، والحد من هدر الأقماح الذي كان يحدث من قبل حيث تم توفير صوامع متطورة لتخزين الأقماح بشكل جيد خلال الموسم الحالي بدلا من الشون الترابية التي كانت تعرض الأقماح في الماضي للتلف.

وجدير بالذكر أنه طيلة فترة جائحة كورونا وأيضا خلال أزمة الحرب الروسية – الأوكرانية، نجحت وزارة التموين والتجارة الداخلية في الحفاظ على استمرارية وجود مخزون استراتيجي من القمح المخصص لإنتاج الخبز المدعم بحيث يكفي لفترات طويلة دون أي نقص.

 

 

 

 

 

تابع كل النجوم على تطبيق نبض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى